الحيوانات والطيور والحشرات

وسائل الاتصال المتبعة بين الحشرات

2002 في رحاب الكيمياء

الدكتور نزار رباح الريس , الدكتورة فايزة محمد الخرافي

KFAS

وسائل الاتصال المتبعة بين الحشرات الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

تعيش بعض انواع الحشرات في نظام اجتماعي عجيب ، وتتميز بالعمل الجماعي حيث يؤدي كل فرد عمله بمثابرة ونشاط . 

ومثل هذا العمل الجماعي يتطلب وسيلة للاتصال بين أفراد الجماعة ، حتى يتمكنوا من القيام بواجباتهم على الوجه الأكمل . 

ولقد اعتقد العلماء فيما مضى ، أن وسيلة الاتصال بين افراد كل من النمل والنحل مثلاً هي قرون الاستشعار وأن هذه الحشرات تتفاهم فيما بينها من خلال احتكاك هذه القرون .

 

لكن الباحثين تمكنوا حديثاً من إثبات أن هذه الحشرات تتصل فيما بينها عن طريقة إفراز مواد كيميائية تقوم كل منها بأداء وظيفة معينة ، وأطلقوا على هذه المواد اسم " كيماويات الإشارة Semiochemicals". 

وقام الباحثون باستخلاص بعض هذه المواد من النمل ودرسوا تركيبها وتعرفوا على وظيفة كل منها .  وقد توصلوا إلى أن كيماويات الإشارة تنقسم إلى قسمين أو مجموعتين ، أولاهما تسمى الفيرومونات (Pheromones) وهي تؤثر في أفراد المجموعة نفسها من الحشرات وتستخدم للتواصل فيما بينها.

وثانيهما هي "الكيماويات الأليلية" (Allelochemics) وهي التي تستخدم للتواصل بين أفراج المجموعات المختلفة .  

 

ووجد الباحثون ان هناك نوعين من الكيماويات الأليلية ، ويسمى النوع الأول الألمومونات  (Allomones)، وهذا يخدم اغراض الحشرة التي افرزته والتي تعرف بالمرسلة ، أما النوع الثاني فهو الكيارومونات (Kairomones) وهو الذي يخدم الحشرة المستقبلة .

وتعتبر الفيرومونات من أشهر كيماويات الإشارة ، والتي تخدم أغراضاً متعددة .  ومن هذه الفيرومونات يعرف بجاذبات الجنس التي تطلقها الأنثى لجذب الذكور لها . 

وقد لاحظ العلماء أن فراشة دودة القز الصينية تمكنت من جذب %26 من الذكور الذين كانوا على بعد 11 كيلومتراً عنها ، وذلك من خلال إطلاق مادة كيميائية معينة تمكن هذه الذكور من التعرف عليها والتوجه نحو الانثى التي أطلقتها . 

 

وفي تجربة ثانية ، وضع أحد العلماء أنثى الفراش في قفص مغطى بالقماش وعلهق على نافذة بيته ، ولم يمض وقت طويل حتى تجمع أكثر من 66 ذكراً من نوع هذه الفراشة وظلوا يحومون حول القفص .  وعندما وضع هذا العالم أنثى الفراش في قفص زجاجي مغلق في نفس المكان ، لم يظهر أي من ذكور الفراش . 

وقد استنتج هذا العالم أن أنثى الفراش تطلق جاذباً جنسياً ، سمح القفص القماشي من نفاذه وانتشاره في الجو فتعرف عليه الذكور ، أما القفص الزجاجي فلم يسمح بنفاذ هذا الجاذب ولم يحس به الذكور.

وفي تجربة أخرى ، اكتشف الباحثون أن لبعض أنواع الفراش ذوق خاص في التعامل ، فإناث الفراش هذه لا تطلق جاذبات الجنس إلا في الظلام فيتجمع حولها الذكور ، فإذا أضيئت الأنوار توقفت عن ذلك وانفضت الذكور عنها .

 

ولا يقتصر الأمر على جاذبات الجنس ، فهناك أيضاً مواد أخرى يفرزها النمل لتشكل هادياً لاقتفاء الأثر فتستدل شغالات النمل بواسطتها على الطريق المؤدي إلى موقع الغذاء مثلاً .  وقد وجد أن أنواع النمل المختلفة تفرز مواد أثر مختلفة عن بعضها البعض ،  لا يستطيع تمييزها إلا افراد النوع نفسه.

وبالإضافة إلى ذلك هناك مواد يفرزها النمل بهدف الإنذار أو التنبيه .  فإذا أحست النملة بالخطر تفرز مادة معينة يتعرف عليها باقي النمل فيحس بذلك الخطر ويسعى للابتعاد عن مصدره . 

وقد اجرى الباحثون تجربة في هذا المجال ، وذلك بلمس ظهر إحدى شغالات النمل بقضيب زجاجي رفيع ، وسرعان ما اصاب الفزع النملة، وبدأ في التحرك بعصبية في كل اتجاه ، وخلال اقل من ثانية انتقل هذا الفزع إلى كل من يحيطها من النمل وبدأ جميع النمل الموجود من حولها في التدافع والقفز في كل اتجاه دون هدف واضح . 

 

وفي هذا المجال أيضاً لوحظ أن شغالات النمل لا تهتم بوفاة إحداها إلا بعد مضي يومين على الوفاة .  وعند دراسة هذه الظاهرة لوحظ أن النملة الميتة ينطلق منها بعد يومين من وفاتها مادة كيميائية معينة يفهم منها باقي النمل أنها قد فارقت الحياة . 

وعندها يقوم النمل بحملها في موكب مهيب وإلقائها خارج مملكته .  وللتأكد من هذا الأمر ، قام الباحثون بفصل المادة التي تنطلق من النمل الميت ، ووضعوا بعض هذه المادة على نملة حية . 

وعندها تجمع النمل حولها وقاموا بحملها وإلقائها خارج مملكتهم، وكلما عادت النملة إلى صاحباتها حملنها وقذفن بها إلى خارج مملكته، ظناً منهم أنها ميتة . 

 

وحينما وضع الباحث بعضاً من هذه المادة على قطعة قش صغيرة ، قام النمل أيضاً يحمل هذه القشة وألقوا بها بعيداً مما يؤكد طبيعة الرسالة التي تحملها هذه المادة الكيميائية .

وهكذا نرى أن النمل والنحل وبعض أنواع الفراش يقوم بإفراز مواد كيميائية معينة لتشكل وسيلة للاتصال ولغة للتفاهم  ، فبعضها يحتوي على رسالة عاطفية ويشير إلى رغبة جنسية ، وأخرى تساعد على اقتفاء الاثر والاستدلال على الطريق ، وثالثة تشكل رسالة إنذار أو تنبيه لخطر معين أو حدث قد وقع .

مجلة العلوم
‫‪عناقيد الحالات: لغز رئيسي من ألغاز جائحة كورونا
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لكوفيد-19 بدعم من مركز بوليتزر Pulitzer Centre
في 10 مارس، عندما التقى 61 شخصًا للتدريب على التراتيل بكنيسة  في ماونت فيرنون بواشنطن، بدا كل شيء طبيعيًا. ولمدة ساعتين ونصف الساعة أنشد المنشدون، وتناولوا الكعك والبرتقال، وأنشدوا مرة أخرى. ولكن أحدهم كان يعاني منذ ثلاثة أيام ما يبدو كأنه زكام، والذي تبين فيما بعد أنه كوفيد-19 COVID-19. وفي 12 مايو نشرت ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪هل أنت سجين "غرف الصّدى"؟
. عمّار العاني باحث في المعلوماتية وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي، سورية
في الوقت الذي تظهر فيه معظم الأبحاث العلمية أن ظاهرة الاحترار العالمي والتغير المناخي حقيقة مؤكدة، فإن نحو 15% من الجمهور لا يصدق هذه النظرية ويعتبرها خدعة من قبل الحكومات. وتظهر الإحصاءات أن نحو 5% من الأهالي يمتنعون عن تقديم اللقاحات الأساسية لأطفالهم إيماناً منهم بأخطارها، على الرغم من التوافق شبه الكامل في الأوساط الطبية على أن هذه المخاوف لا أساس لها.
   ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪"سرعة خاطفة": جهود أمريكية لإنتاج اللقاح تخرجإلى العلن
قلم:       جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الحكمة المتعارف عليها هي أن إنتاج لقاح لكوفيد-COVID-19 19 لن يكون ممكنا قبل سنة على الأقل من الآن، ولكن جهود الجهات التنظيمية في حكومة الولايات المتحدة، والتي تعرف بعملية السرعة الخاطفة  Operation Warp Speed أو أسرع من الضوء، لا تنطبق عليها هذه الحكمة التقليدية. وهذا المشروع،  المبهم حتى الآن، والذي من المرجح أن يُعلِن عنه البيت الأبيض رسميًا في الأيام القادمة، سيختار مجموعة متباينة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪أصبح العدو القديم حليفًا .. استخدام الفيروسات في علاج السرطان
. خالد صنبر، د. معتصم البارودي، د. نبيل أحمد باحثون في مجال الأمراض والفيروسات بكلية الطب في هيوستن، الولايات المتحدة
على الرغم من كونها أكثر الكائنات بساطًة فإن الفيروسات أتقنت عملية التطور بصورة مذهلة؛ فقد أتاح استغلال تلك المخلوقات الدقيقة لمخلوقات أكثر تعقيدًا، لحاجتها إلى التكوينات الخلوية، قدرة كبيرة لها على اجتياز العقبات التطورية. ففي جينومنا الخاص، اتخذت الفيروسات مخبئًا لإحدى أكثر الرحلات نجاحًا عبر الزمن، إذ يعتقد أن نحو %10 من ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪قصة الفيروسات .. 3 رواد أسهموا في اكتشافاتها المذهلة
. إسلام حسين باحث في مجال الفيروسات في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، الوريات المتحدة
يعتبر أواخر القرن التاسع عشر العصر الذهبي لعلم الميكروبيولوجيا علم الأحياء المجهرية، إذ شهد اكتشافات كثيرة عن بعض أنواع المكروبات، وتحديدا البكتيريا والفطريات. وأدت هذه الاكتشافات إلى تكوين نظرية شمولية عن الميكروبات، تعرف بنظرية الجراثيم germ theory، التي بنيت على معلومات توفرت لدى العلماء في ذلك الوقت. افترضت هذه النظرية توفر بعض الخصائص في أي مسبب ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪عناقيد الحالات: لغز رئيسي من ألغاز جائحة كورونا
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لكوفيد-19 بدعم من مركز بوليتزر Pulitzer Centre
في 10 مارس، عندما التقى 61 شخصًا للتدريب على التراتيل بكنيسة  في ماونت فيرنون بواشنطن، بدا كل شيء طبيعيًا. ولمدة ساعتين ونصف الساعة أنشد المنشدون، وتناولوا الكعك والبرتقال، وأنشدوا مرة أخرى. ولكن أحدهم كان يعاني منذ ثلاثة أيام ما يبدو كأنه زكام، والذي تبين فيما بعد أنه كوفيد-19 COVID-19. وفي 12 مايو نشرت ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪المادة السلبية.. أسرع من إيقاع الضوء والزمن
.أحمد مغربي طبيب ومترجم وكاتب متخصص بالموضوعات العلمية، لبنان
هل يمكن السفر بأسرع من الضوء؟ إذا كان إيقاع الزمن يسير بسرعة الضوء، وفق نظرية آينشتاين عن النسبية، ألا يكون التحرك بسرعة الضوء أو أكثر سفراً في الزمن أيضاً؟ أليس بموجب معادلة آينشتاين الشهيرة عن المادة والطاقة E=a.mc2 تتبدد المادة وتتحوّل إلى طاقة صرفة عندما تصل إلى التحرّك بسرعة الضوء، فكيف يمكن التنقل أسرع من الضوء من دون حدوث ذلك؟
 يألف عُشاق السينما أفلاماً عن آلة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪جسور مدينة كونيجسبيرغ: لغز أثمر ولادة فرع رياضياتي جديد
أحمد محمد جواد الحكيم باحث وأكاديمي في علم الرياضيات
تتسم معظم الألغاز التي يتناقلها الناس عادة بالبساطة، وتسعى إلى تحقيق المتعة والتسلية والترفيه واختبار القدرات العقلية للفرد، من خلال التحدي والإثارة. لكن مع بساطة هذه الألغاز فقد استحوذ قسم منها على اهتمام بعض علماء الرياضيات، الذين احتاجوا من أجل حلها إلى نهج جديد من التفكير العقلي يعتمد كثيراً على الحدس وقوة التمثيل البياني لهذه الألغاز، بدلا من الطريقة الاستنتاجية المنطقية.
ومن ... (قراءة المقال)