شخصيّات

نبذة عن حياة الكيميائيين “بويل وبريستلي”

2002 في رحاب الكيمياء

الدكتور نزار رباح الريس , الدكتورة فايزة محمد الخرافي

KFAS

الكيميائيين بويل وبريستلي شخصيّات الكيمياء

كان جابر بن حيان أول من أدخل الطريقة العلمية والتجربة العملية إلى الكيمياء وجعل منها علماً تجريبياً ، وتبعه في ذلك الرازي وابن سينا والجلدكي والمجريطي وغيرهم من علماء العرب والمسلمين . 

وقد أصبحت الكيمياء أو علم الصنعة على ايدي هؤلاء العلماء علماً راسخاً بعد أن كانت مجالاً خصباً للشعوذة والسحر والغموض .

وقد انتقلت الكيمياء العربية إلى أوروبا ، وظلت تتفاعل في حاضنة الغرب الأوروبي حتى جاء لافوازييه العالم الفرنسي الشهير والذي يعتبر الأب الشرعي للكيمياء الحديثة . 

 

وقد تبعه الكثيرون من العلماء الذين حققوا انتصارات باهرة في مجال الكيمياء وتركوا على صفحات هذا العالم بصمات خالدة ، وسجلوا على مر السنين نظريات جديدة واكتشافات فريدة انعكست على حياة الناس أجمعين .

ونتعرض هنا بإيجاز شديد لعدد من هؤلاء العظام الذين تركوا بصماتهم الواضحة في مجالات الكيمياء المختلفة ، وبخاصة اولئك الذين حصلوا على جوائز نوبل في الكيمياء في السنوات الخمس الأخيرة من القرن العشرين والذين كان آخرهم العالم العربي (المصري) الأمريكي أحمد زويل.

 

روبرت بويل (1691-1627)  Robert Boyl

ولد في إيرلندة وكان فيلسوفاً طبيعياً ، تميز في مجال اللغة والتجارب العلمية . 

كان أول من لاحظ أن هناك علاقة بين درجة غليان الماء والضغط الجوي ، ونشر قانون حول سلوك الغازات والذي سمي باسمه . وتعود شهرة بويل اساساً إلى تأثيره على تطور الطريقة التجريبية في المجالات العلمية.

 

جوزيف بريستلي (1804-1733) Priestley Joseph   

كيميائي إنجليزي اهتم أيضاً بعلوم اللاهوت ، ألف ما يزيد على مائة وخمسين كتاباً معظمها في اللاهوت والتعليم . 

وهو مكتشف كل من الأمونيا وثنائي أكسيد الكبريت وأول أكسيد الكربون وحمض كلور الماء وأول أكسيد النيتروجين وكبريتيد الهيدروجين ، وإضافة إلى ذلك اكتشف بريستلي الأكسجين وتزامن ذلك مع اكتشافه ايضاً من قبل كارل شيلي السويدي . 

وفي عام 1794 هاجر بريستلي إلى الولايات المتحدة الامريكية وذلك بعد أن أصبح مكروهاً في إنجلترا بسبب أفكاره الدينية والسياسية .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى