الحيوانات والطيور والحشرات

وسائل الاتصال الاجتماعية بين الحشرات

2013 الموسوعة الميّسرة لحشرات دولة الكويت(النمل والنحل والدبابير)

وسيمة الحوطي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

وسائل الاتصال الاجتماعية بين الحشرات الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

1- الرقص عند النحل:

تتفاهم شغالات النحل فيما بينها بلغة الرقص، فعندما ترجع شغالة النحل وهي ناقلة لحبوب اللقاح ورحيق الأزهار إلى الخلية فإنها تقوم بإخبار رفيقاتها عن هذا الغذاء وطعمه وموقع البحث عنه لمساعدتها على جمع المزيد منه.

قام العالم كارل فريش في عام 1971 بتتبع حركات النحل العائد إلى المستعمرة، وحاول فك رموز الرقص الذي تقوم به، جاءت نتائج مذهلة. 

فإن كان مصدر الغذاء على بعد 50 مترا من المستعمرة فإن النحلة الشغالة تقوم بعمل رقصتين مختلفتين حسب بعد مصدر الغذاء عن خلية النحل فتقوم خلالها بقية النحل بمراقبة نوع الرقصة وتفهم مدلولاتها.

 

أنواع رقص النحل:

أ- الرقص الدائري:

إذا كان مصدر الغذاء يبعد 50 مترا عن خلية النحل تقوم الشغالات بعمل الرقص الدائري؛ وهو عبارة عن عمل دوائر صغيرة منحرفة ذت اليمين وذات الشمال، كلما طالت مدة الرقص كلما دل هذا على أن مورد الغذاء يحتوي على أزهار مليئة بالرحيق الوفير. 

إن الرسالة التي تنقلها النحلة الباحثة عن الغذاء لزميلاتها تقول "طيروا خارج الخلية وفتشوا عن الأزهار التي تحمل رائحتي وعندما تجدونها اجمعوا الرحيق".

 

ب- الرقص الاهتزازي:

إذا كانت المسافة بين مصدر الغذاء والخلية أكثر من 50 مترا، تقوم النحلة الباحثة عن الطعام بعمل الرقصة الاهتزازية، وفيها تقوم النحلة بعمل نصف دوائر تشبه رقم 8 مع هز البطن للأمام والخلف.

عدد أنصاف الدوائر يدل النحل المراقب على بعد الغذاء من الخلية، كلما بعد المصدر قلت عدد الدوائر، فعلى بعد 1000 متر تقوم النحلة بعمل 16 رقصة، أما إذا كان الغذاء على بعد 5000 متر فتقوم بعمل ست رقصات اهتزازية فقط.

 

الرقصات الاهتزازية لا توضح المسافة بين الغذاء والخلية فقط؛ ولكن توضح كذلك اتجاه الغذاء بالضبط وذلك بحساب الزاوية التي تعملها النحلة الباحثة عن الطعام مع الشمس.

فإذا اتجهت النحلة الراقصة إلى الأعلى مباشرة خلال الجزء المستقيم من رقصة الاهتزاز التي تؤديها، فهذا يدل على أن الغذاء يوجد في اتجاه الشمس

 

أما إذا اتجهت النحلة الراقصة إلى الأسفل مباشرة فهذا يدل على أن الغذاء يوجد عكس اتجاه الشمس. 

كما تخبر النحلة الباحثة عن الغذاء عن زاوية الطيران، وذلك حسب زاوية الصعود والهبوط.

وإذا رقصت بزاوية 60 درجة إلى اليمين فهذا يدل على أن الغذاء موجود على زاوية 60 درجة يمين الشمس، وإذا لفت 45 درجة يسارا، فهذا يدل على أن الغذاء موجود على زاوية 45 درجة يسار الشمس، وهكذا دواليك بحيث تستعمل الشمس كبوصلة.

 

2- الفيرمونات عند النحل والنمل:

الفيرومونات مواد كيماوية يفرزها النحل والنمل من غدد خارجية خاصة. 

وتفرز على هيئة رذاذ خفيف، الغرض منها نقل رسالة معينة تستقبل بواسطة أعضاء الشم مثل تلك الموجودة على قرون الاستشعار.

 

الفيرومونات عند النحل:

تنقسم الفيرومونات عند النحل إلى مجموعتين: المجموعة الأولى ذات أهمية وفعالية خارج المستعمرة.

وهي فيرمونات تدل على وجود الخطر وتسمى بفيرومونات الإنذار وتفرزها الشغالات. 

والمجموعة الثانية هي التي تعمل داخل الخلية، وهي الفيرومونات التي تحافظ على عمل أفراد المستعمرة وتفرزها الملكات.

 

فيرومونات الإنذار هي لطلب النجدة عند وجود خطر يقترب من المستعمرة، وتفرزها الشغالات الصغيرة العمر عندما تبرز آلة اللسع.

فيرومونات الحضانة والقرص، وهي لتمييز غرف حضانة يرقات الشغالات عن الذكور والملكات، لأنها تطعم اليرقات بغذاء مختلف حسب الفئة، وتفرزها الملكات.

كما تفرز الملكات فيرومونات ملكية خاصة تساعد على ضبط القرار الجماعي وانسجام  المستعمرة، عندما تموت الملكة ويزول أثر هذا الفيرمون تدب الفوضى في المستعمرة ويعرف الجميع عن موت الملكة والحاجة إلى وجود بديلة.

 

الفيرومونات عند النمل:

تفرز فيرومونات النمل من غدد خاصة في نهاية البطن وتستقبل بواسطة قرون الاستشعار.

عندما تجد نملة مصدر للغذاء فإنها تفرز فيرومون الأثر، وهو عبارة عن نقط صغيرة من مصدر الغذاء إلى المستعمرة

وعندما تعود النملة التي عثرت على الغذاء إدراجها إلى مستعمرة النمل تندفع متجولة في أرجائها، فيتجمع باقي النمل حولها، وتقوم بملامسة قرون الاستشعار، وهما بذلك يتبادلان إشارات تخبر بوجود غذاء ومعرفة طريقة بتتبع الأثر الكيماوي الذي أفرزته النملة الباحثة عن طريق الشم بقرون الاستشعار.

 

أ- الطريقة العادية لتتبع الأثر في شكل متعرج (لاحظ التبادل بين قرني الاستشعار).

ب– طريقة تتبع الأثر عند قطع قرن الاستشعار الشمالي (لاحظ تتبع الأثر دائما على الجهة اليمنى).

ج- طريقة تتبع الأثر عند عكس موضع قرني الاستشعار (لاحظ التخبط الذي يعتري تصرفات النملة).

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪أبرز ما احتواه أكبر معرض تكنولوجي في العالم
نذ إطلاقه أول مرة في عام 1967، قدم المعرض CES لمحة عن المستقبل. ففي عام 2001 كشف بيل غيتس Bill Gates النقابَ عن نظام تشغيل ألعاب الفيديو الجديد إكس بوكس Xbox من مايكروسوفت Microsoft وفي عام 2003 كانت أقراص Blu-ray DVD هي الاختراع الثاني المهم، على الرغم من أنها لم تنتشر لاحقاً. وفي عام 2013، كُشِفَ عن Oculus Rift لأول مرة للصحافيين في زاوية صغيرة من قاعات العرض المترامية الأطراف.
وهذه المرة هيمنت أجهزة التلفاز على أحدث الإلكترونيات في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪حرائق الغابات الأسترالية: هل هناك ما يمكن فعله لوقف احتراق العالم؟
يل ماكغويرBill McGuire أستاذ فخري متخصص بالمخاطر الجيوفيزيائية والمناخية في يونيفرسيتي كوليدج لندن UCL، وهو مدير مشارك لمعهد الطقس الجديد New Weather Institute ومناصر لحركة علماء من أجل المسؤولية العالمية Scientists for Global Responsibility. سينشر فيلمه البيئي Skyseed في وقت لاحق من عام 2020.
على كوكبنا الذي تزداد حرارته، فإن حرائق الغابات حاليّاً هي واحدة من أكثر الكوارث الطبيعية المرعبة والمكلفة من بين جميع الكوارث الطبيعية الأخرى. من ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪المكملات الغذائية... ضرورة صحية أم ترف عصري
. أمجد قاسم
يحرص كثير من الناس على تناول مجموعة من المكملات الغذائية التي تعرف باسم المضافات التغذوية Nutritive Additives مع وجباتهم الغذائية، من أجل التمتع بصحة جيدة والعيش طويلاً، وتحصين أجسادهم قبل مواجهة الأمراض المختلفة. وتسوق كثير من الشركات العالمية لفوائد هذه المكملات في حملات دعائية، فتحيطها بهالة سحرية وتكسبها بعض الصفات المبالغ فيها في كثير من الأحيان. فأين تكمن الحقيقة؟ وهل تناول المكملات الغذائية على اختلاف أنواعها أمر صحي ... (قراءة المقال)