الحيوانات والطيور والحشرات

الحياة الاجتماعية لـ”النحل والدبابير”

2013 الموسوعة الميّسرة لحشرات دولة الكويت(النمل والنحل والدبابير)

وسيمة الحوطي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الحياة الاجتماعية للنحل الحياة الاجتماعية للدبابير الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

تنقسم خلية النحل إلى ثلاث فئات: الشغالات والذكور والملكات:

الشغالات إناث عقيمة تمتاز بصغر الحجم والأقصر في العمر، حيث تعيش لفترة 6 أسابيع فقط. 

وتقوم بكل الأعمال في المستعمرة: من تنظيف الملكة والذكور وتغذيتهم وتربية الصغار وتغذيتهم والبحث عن الغذاء وصناعة العسل والشمع وحراسة المستعمرة وتهويتها ونظافتها وجلب الماء، يوجد في مستعمرة نحل العسل من 60,000 إلى 80,000 نحلة.

 

تفقس الشغالات من بيض ملقح، وتملك أرجل خلفية ذات سلة لجمع حبوب اللقاح، وأداة للسع بارزة في نهاية البطن.

الذكور كبيرة الحجم ذات بطن مستدير لا تملك آلة للسع ولا أرجل لجمع حبوب اللقاح ولا غدد لصنع الشمع، تفقس من بيض غير ملقح، وظيفة الذكور الأساسية هي تلقيح الملكات.

يوجد في كل مستعمرة حوالي 200 ذكر ولا تستطيع اللسع وتموت مباشرة بعد تلقيح الملكات.

الملكات إناث قادرة على التزاوج وعادة يوجد ملكة واحدة في كل مستعمرة، الملكات لها بطن مدبب طويل، ومغطى بشعيرات سوداء سميكة، وعيون كبيرة ولا تملك أرجل لجمع حبوب اللقاح، ولكنها تملك أداة لسع ليس بقوة أداة لسع الشغالات

 

ولا تملك غدد صنع الشمع، ولكنها تملك غدد خاصة تفرز مواد كيماوية تسمى الفيرومونات، وتفقس من بيض ملقح، وتستطيع كل ملكة أن تضع 1500 – 2000 بيضة مرة واحدة، وضع البيض هو الوظيفة الوحيدة للملكة.

تتحكم الملكة في أعداد وفئات المستعمرة وتعيش من سنة إلى ثلاث سنوات.

كل مستعمرة نحل لها رائحة مميزة عن الأخرى، تفرز الملكة تلك الرائحة من غدد خاصة في جسمها، طالما هذه الرائحة سائدة في المستعمرة، فإن كل فئة تقوم بوظيفتها على ما يرام، وتعم الفوضى بين أفراد المستعمرة عند اختفاء الرائحة، ولا تختفي الرائحة إلا بموت الملكة.

 

تقوم الشغالات بالاهتمام بالملكة بكل شؤونها، ويتم تغذية الملكة بالغذاء الملكي؛ وهو عبارة عن بروتينات خاصة تنتجها الشغالات من غدد لعابية خاصة.

نستطيع القول أن التغذية فقط هي التي تفرق بين الشغالات والملكات، الشغالات تتغذى على حبوب اللقاح مخلوطا بالعسل، والملكات تتغذى على الغذاء الملكي الذي يقوم بتنشيط الأجهزة التناسلية، لأن كليهما تفقسان من بيض ملقحة.

عند إنتاج ملكة جديدة أو عند انتهاء الحيوانات المنوية المخونة في جسم الملكة القديمة، يحدث طيران التزاوج.

 

يبدأ طيران الملكة بخروجها من المستعمرة، وترفرف بأجنحتها بصوت عالي تسمعه الشغالات والذكور، ثم تطير الملكة بسـرعة مذهلة في الجو يتبعها الشغالات والذكور التي تحاول جاهدة اللحاق بالملكة والفوز بتلقيحها أثناء الطيران. 

ويستطيع أكثر من ذكر اللحاق بالملكة وتلقيحها في الجو، بعد التلقيح تموت الذكور

أما بقية الذكور التي لم تلحق بالملكة فتعود أدراجها إلى المستعمرة حيث تجد الشغالات تسد طريق دخولها إلى المستعمرة، بل قد تلسعها حتى الموت أو تتركها في الخارج لتموت من الجوع.

 

قد ترجع الملكة الأم إلى المستعمرة الأصلية أو يتم إدخال ملكة واحدة إلى المستعمرة مع بعض الشغالات لتكوين مستعمرة جديدة.

عند عودة الملكة الأم إلى المستعمرة تقوم بوضع البيض مباشرة، أما الملكات الصغيرات فتنتظر حتى تقوم الشغالات ببناء غرف لوضع البيض.

تلاحظ الملكة بناء الغرف وبعد الانتهاء تنظر في كل غرفة على حدة، ثم تلف لتوجه نهاية جسمها إلى داخل الغرفة لتضع البيض، فإذا أرادات بيضة ملقحة قامت بإخراج وإفراز الحيوانات المنوية المخزونة في جسمها على البيض. 

وإذا أرادت بيض غير مخصب لا تقوم بإخراج وإفراز الحيوانات المنوية عليه.

 

بعد وضع البيض من قبل الملكات يأتي دور الشغالات التي تتفقد غرف وضع البيض وعندما تتأكد بوجود بيضة فيه تقوم بسدها بواسطة الشمع المخلوط مع حبوب اللقاح.

بعد فترة الحضانة التي تستغرق عادة ثلاثة أيام تتحول البيض إلى يرقات، تقوم الشغالات بتغذية يرقات الملكات بالغذاء الملكي ويرقات الشغالات والذكور بالعسل المخلوط بحبوب اللقاح.

 

تستغرق يرقات الملكات 5 أيام لتتحول إلى عذارى، في حين تستغرق يرقات الشغالات 6 أيام ويرقات الذكور إلى 6 أيام نصف يوم، وتبقي العذارى في غرف الحضانات دون غذاء حتى تفقس إلى بالغات، وهنا تستغرق عذارى الملكات 7 أيام ونصف يوما لتصل إلى البلوغ.

أما عذارى الشغالات فتستغرق 12 يوما وعذارى الذكور فتستغرق 14 ونصف يوما، وبذلك نستطيع الحسبة في أن وقت التطور يختلف حسب الفئة، في الملكات هو الأقصر ويبلغ 16 يوم من وضع البيض، أما الشغالات فتستغرق 21 يوما والذكور 24 يوما.

 

الحياة الاجتماعية للدبابير

تعيش قليلا من الدبابير معيشة اجتماعية لأن أغلب الدبابير تعيش معيشة انفرادية في أعشاش مختلفة التصميم.

أعشاش الدبابير بسيطة وقد تكون مجرد شقا مستقيما في الأرض، وبعضها في فجوات طينية متصلة بأغصان الأشجار، وبعضها من الورق الجاف المخلوط باللعاب، وقد يحتوي العش على غرفة واحدة أو العديد من الغرف.

تستطيع جميع إناث الدبابير اللسع، أما الذكور فإنها لا تستطيع اللسع.

سم الدبابير يسبب الحساسية ويسبب تورما وقد يكون اللسع قاتلا في الأشخاص الأكثر حساسية.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى