البيئة

نظام إعادة استخدام مياه الصرف والتخلص منها في إمارة دبي لعام 1991

1996 القوانين البيئية في دول مجلس التعاون الخليجي

د. بدرية عبدالله العوضي

KFAS

نظام إعادة استخدام مياه الصرف البيئة المخطوطات والكتب النادرة

إلى جانب القوانين الاتحادية والتي تسري على جميع الإمارات المكونة للاتحاد ، أصدرت إمارة دبي في عام 1991 أنظمة خاصة لحماية البيئة في إمارة دبي فقط لمواجهة النشاط الصناعي والعمراني الكبير في هذه الإمارة.

وفي ضوء إنشاء المنطقة الصناعية في ميناء جبل علي ، والتي يعتبرها الخبراء الاقتصاديون من أكبر المشاريع الإنمائية في منطقة الخليج . تتكون أنظمة حماية البيئة من (91) مادة ، وتنطبق على ثمانية مجالات كما يلي:

1- أنظمة إعادة استخدام مياه الصرف والتخلص منها ومن حماة المجاري في التربة .

2- أنظمة التخلص من المخلفات السائلة في المياه البحرية .

 

3- أنظمة رقابة تلوث الهواء من المصادر الثابتة .

4- أنظمة الصحة المهنية والسلامة .

 

5- أنظمة المسابح .

6- أنظمة سلامة لعب الأطفال .

 

7- أنظمة مكافحة الضجيج .

8- المحميات الطبيعية .

 

حددت المادة الثانية من المرسوم الهدف الأساسي من هذه الأنظمة وهو تخفيف أو منع الملوثات الضارة بصحة الإنسان والبيئة ، وحماية الإنسان والبيئة من الأنشطة الصناعية والتجارية ، التي بحاجة إلى تنظيمها وإدارتها بشكل يتفق مع المعايير والمستويات الدولية .

ومن أهم الأنظمة الثمانية السابقة ، والتي توفر الحماية للبيئة والإنسان ، نذكر ما يلي

 

– أنظمة إعادة استخدام مياه الصرف والتخلص منها ومن حمأة المجاري في التربة .

يتناول هذا النظام إعادة استخدام مياه الصرف والتخلص منها ومن حمأة المجاري في التربة.

وتبين كيفية التخلص من مياه الصرف ، أو تدويرها ، وعدم جواز تصريف المخلفات السائلة من المحال العامة أو الصناعية أو غيرها في المجاري العامة ، ومنع التخلص من مياه الصرف في التربة ، وأن تكون المخلفات السائلة التي يرخص بجرفها في حدود المعايير والمواصفات التي يصدر بها قرار من مدير البلدية.

 

وبموجب المادة الثامنة من النظام يمنع صرف المخلفات السائلة من المحال العامة أو الصناعية أو غيرها في المجاري العامة دون ترخيص بذلك من البلدية ، والتي تشترط على ضرورة استيفاء تلك المحال للشروط الصحية الواجب اتباعها طبقاً للأوامر والتعليمات المعمول بها .

وأجازت المادة السابقة لبلدية دبي أن توقف صرف المخلفات السائلة دون ترخيص إذا ثبت أن هناك خطراً على الصحة العامة أو على سلامة المنشآت العامة من صرف المخلفات السابقة في التربة.

 

وألزمت المادة العاشرة من النظام صاحب الشأن إزالة سبب الضرر خلال المدة التي يحددها له قسم حماية البيئة والسلامة بإدارة الصحة بالبلدية ، وفي حالة الخطر العاجل يجوز بقرار من مدير البلدية وقف صرف المخلفات السائلة بالطرق الإدارية.

ورغم أن أنظمة إعادة استخدام مياه الصرف والتخلص منها ومن حمأة المجاري في التربة تتكون من (13) مادة فقط إلا أنها تضع الأسس السليمة لكيفية إعادة استخدام والتخلص من المخلفات السائلة من المساكن والمصانع والمحال العامة والمنشآت الصناعية أو شبكة المجاري.

وذلك بغرض التخلص منها بطرق صحية بعد تنقيتها أو بدون تنقية ، وإعادة استعمالها بطريقة مفيدة لري المزروعات أو أي عمليات صناعية أو أي تصريف مفيد في التربة اليابسة ، والتي تشكل خطوة رائدة للحد من تلويث التربة في إمارة دبي من المخلفات السائلة وفقاً للمعايير الصحية أو البيئية ، المحلية والدولية .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق