الفنون والآداب

نبذة تعريفية عن “جائزة نوبل”

1995 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء السادس

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

جائزة نوبل الفنون والآداب المخطوطات والكتب النادرة

جَوائز نُوبِل هي أشهر الجوائز العالمية وأرفعها مقاماً.

أنشَأها «ألفرد برنارد نوبل» الذي ولد في عام 1833 في مدينة ستوكهولم في السويد، وتوفي في مدينة سان ريما في إيطاليا عام 1896.

وسمِّيت هذه الجوائز باسمه، وقد أوصى بأن تُوزَّع استثماراتُ ثروته، التي بلغت 920000 دولار أمريكي جَمَعها طوال حياته التي قضاها كمخترج لأكثر من ثلاثمئة اختراع. 

أهمها اختراعه لمادة الديناميت المتفجرة، على المتمِّيزين والمُبّدِعين، من العلماء والأدباء والعاملين في مجال تنمية السلام العالمي.

 

وقد أوصى بأن تُقسَّم هذه الاستثمارات إلى خمسة أجزاء، تُوزَّع سنوياً على خمسة فروع في العلم والمعرفة هي: 1- الفيزياء، 2- الكيمياء، 3- الطب أو الفيزيولوجيا، 4- الآداب، 5- السلام العالمي.

كما أوصى بأن توزَّع هذه الجائزة بالتساوي على هذه المجالات الخمسة لمن أبدع فيها من العلماء المتميّزين من جميع أنحاء العالم دون النظر إلى جنسيته أو انتمائه العِرْقِيّ.

وقد  مُنحت هذه الجوائز لأول مرة في عام 1901هـ. ويمنح الفائز فيها ميدالية ذهبية، وشهادة تقدير تُبين مميزات العمل الفائز بالجائزة، ومبلغ مالي يتغيَّر من عام إلى آخر حسبما يتجمع لدى الجهات المشرفة على الجائزة من مبالغ ناتجه عن استثمار الثروة المقدمة في بداية الأمر.

 

فمثلاً كان مبلغ الجائزة عام 1901 خمسين ألف دولار أمريكي، ووصل هذا المبلغ إلى سبعين ألف دولار أمريكي عام 1990.

كذلك قد استحدث في عام 1969 فرع سادس للجائزة في الاقتصاد، أضيف إلى المجالات الخمسة الأخرى من الجائزة، بعد أن قَدَّم البنك المركزي السويسري منحة مالية يتخصص رِيعُها السنوي لهذا المجال.

وتقوم «مؤسسة نوبل» بالإشراف العام على جميع جوانب التنظيم، التي تشمل استثمار المنح الموقوفة على الجائزة.

 

وتقوم أجهزة علمية رفيعة أخرى بالإشراف على اختيار الفائزين من الناحية الفنية. فتقوم الأكاديمية العلمية السويدية في ستوكهولم بالإشراف على جوائز الفيزياء والكيمياء والاقتصاد. 

ويقوم معهد كارولاين في ستوكهولم بالإشراف على جائزة الطب والفيزيولوجيا، والأكاديمية السويدية بالإشراف على جائزة الآداب وأخيراً تشرف لجنة البرلمان النرويجية في النرويج على جائزة السلام العالمي.

ولا يتقدم أحد لترشيح نفسه للحصول على هذه الجوائز، وإنما يتم اختيارُ المتميِّزين علمياً من أنحاء العالم بواسطة هذه الأجهزة، ويُعلَن عن الفائزين بها سنوياً.

 

ويقوم ملك السويد بتقديم جميع الجوائز للفائزين يومَ العاشر من ديسمبر من كل عام في مدينة ستوكهولم، وهو اليوم الذي يصادف ذكرى وفاة مؤسس الجائزة ألفرد نوبل، ما عدا جائزة السلام العالمي فإنها تقدم في مدينة أوسلو في النرويج من كل عام.

ويُمْكن أن يشارك في كل جائزة من هذه الجوائز واحدٌ أو أكثر من المتميزين من العلماء والمُبْدعين. كما يمكن أن تُحجَب إحدى هذه الجوائز إذا وجَدت أجهزة التحكيم أن أحداً لا يرقى إلى المستوى الرفيع المطلوب للجائزة.

 

وسنذكر لك بعض من فازوا بجوائز نوبل، ممن تقرأ عنهم أو عن أعمالهم في موسوعتك (حصلوا عليها منفردين أو مشاركين غيرهم):

– في الفيزياء: وِلْهِلْم رونتجن، الألماني (1901)، ماري كوري وزوجها بيري كوري، الفرنسيان (1903)، ألبرت أينشتين، الألماني الأمريكي (1921)، عبد السلام الباكستاني (1979) – الذي كان أول أول عالم مسلم يحصل على الجائزة.

 

– في الكيمياء: أرِّينيوس، السويدي (1903)، بوخنر الألماني (1907)، مِلْفِنْ كالفن، الأمريكي (1960).

 

– في الطب أو الفيزيولوجيا: روبِرْت كوخ، الألماني (1905)، توماس هَنْتْ مورجَان، الأمريكي (1933)، سير ألكسندر فِلِمنْج، البريطاني (1945)، فرانْسِسْ كريك، البريطاني، وجيمس واطسون الأمريكي (1962).

 

– في السلام: أنور السادات، المصري، ومناحم بيجن، الإسرائيلي (1978)، القوات الدولية لحفظ السلام (1988)، ميخائيل جورباتشوف، من الاتحاد السوفييتي السابق (1990).

 

– في الأدب: كان الأديب المصري نجيب محفوظ أول عربي يحووز جائزة نوبل (1988).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى