الحيوانات والطيور والحشرات

“نسر الرحمة” و”النَّسر الأسمَر الأوراسي”

2016 طيور العالم

KFAS

نسر الرحمة النّسر الأسمر الأوراسي الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الرَخمَة (Egyptian Vulture)

الاسم العلمي: Neophron percnopterus، فصيلة البازيّة (Accipitridae)، الطول 58-66 سم/ 23-26 بوصة.

نَسر صغير الحجم. الجسم أبيض مع درجة صفراء على الرأس والرقبة وجلد أصفر عارٍ على الرأس والحلق. طوق ريش العنق أشعث عند مؤخرة الرأس وذو مسحة صفراء كذلك. المنقار صغير.

ريش الجناح الرئيسي أسوَد، وحواف الجناح سوداء وكذلك الأطراف المسترسلة عند الطيران، وبقيّة الجناحين بيضاء. الجناحان مستقيمان والذيل طويل قليلاً وإسفينيّ الشكل.

صامت في العادة. النّطاق والمَوطِن: الرّيف المكشوف من الأراضي المنخفضة إلى الجبال في الجزء الجنوبي من الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والإقليم الشمالي القديم الشرقي (EP)، وكذلك الإقليم المَداري الأفريقي (AF) والإقليم الشرقي (OR).

تهاجر المجموعات القاطنة في الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والإقليم الشمالي القديم الشرقي (EP) جنوباً في فصل الشتاء إلى الإقليم المَداري الأفريقي (AF) والإقليم الشرقي (OR). تعاني من المضايقات.

 

النَّسر الأسمَر الأوراسي (Eurasian Griffon)

الاسم العلمي: Gyps fulvus، فصيلة البازيّة (Accipitridae)، الطول 97-104 سم/ 38-41 بوصة.

نسر ضخم الحجم. للجسم وكواسي الجناح لوْن زنجبيلي أصفر داكن متّسق. ريش الطيران والذيل بنّي داكن أو ضارب إلى السّواد؛ ويتباين عند الطيران بين أطراف الجناح الداكنة والحواف المسترسلة ومقدّمة الجناح الباهتة. يُغطّى الزغبُ الرّأس والرقبة، وطوق ريش العنق ضارب إلى البياض عند القاعدة.

يحلّق في طيرانه على جناحين عريضين مستقيمين مع “أصابع” ممتدّة. صامت في العادة.

النّطاق والمَوطِن: المناطق المكشوفة الجبلية غالباً من جنوبيّ الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والجنوب الغربي من الإقليم الشمالي القديم جنوبيّ (EP)، وكذلك الإقليم المَداري الأفريقي (AF)، والإقليم الشرقي (OR)وتنتقل بعض المجموعات عبر مسافات قصيرة جنوباً لتشتو. تتهدّدها المضايقة. أنواع مُشابهة: نسور كبيرة أخرى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق