الحيوانات والطيور والحشرات

“نسر الرحمة” و”النَّسر الأسمَر الأوراسي”

2016 طيور العالم

KFAS

نسر الرحمة النّسر الأسمر الأوراسي الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الرَخمَة (Egyptian Vulture)

الاسم العلمي: Neophron percnopterus، فصيلة البازيّة (Accipitridae)، الطول 58-66 سم/ 23-26 بوصة.

نَسر صغير الحجم. الجسم أبيض مع درجة صفراء على الرأس والرقبة وجلد أصفر عارٍ على الرأس والحلق. طوق ريش العنق أشعث عند مؤخرة الرأس وذو مسحة صفراء كذلك. المنقار صغير.

ريش الجناح الرئيسي أسوَد، وحواف الجناح سوداء وكذلك الأطراف المسترسلة عند الطيران، وبقيّة الجناحين بيضاء. الجناحان مستقيمان والذيل طويل قليلاً وإسفينيّ الشكل.

صامت في العادة. النّطاق والمَوطِن: الرّيف المكشوف من الأراضي المنخفضة إلى الجبال في الجزء الجنوبي من الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والإقليم الشمالي القديم الشرقي (EP)، وكذلك الإقليم المَداري الأفريقي (AF) والإقليم الشرقي (OR).

تهاجر المجموعات القاطنة في الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والإقليم الشمالي القديم الشرقي (EP) جنوباً في فصل الشتاء إلى الإقليم المَداري الأفريقي (AF) والإقليم الشرقي (OR). تعاني من المضايقات.

 

النَّسر الأسمَر الأوراسي (Eurasian Griffon)

الاسم العلمي: Gyps fulvus، فصيلة البازيّة (Accipitridae)، الطول 97-104 سم/ 38-41 بوصة.

نسر ضخم الحجم. للجسم وكواسي الجناح لوْن زنجبيلي أصفر داكن متّسق. ريش الطيران والذيل بنّي داكن أو ضارب إلى السّواد؛ ويتباين عند الطيران بين أطراف الجناح الداكنة والحواف المسترسلة ومقدّمة الجناح الباهتة. يُغطّى الزغبُ الرّأس والرقبة، وطوق ريش العنق ضارب إلى البياض عند القاعدة.

يحلّق في طيرانه على جناحين عريضين مستقيمين مع “أصابع” ممتدّة. صامت في العادة.

النّطاق والمَوطِن: المناطق المكشوفة الجبلية غالباً من جنوبيّ الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والجنوب الغربي من الإقليم الشمالي القديم جنوبيّ (EP)، وكذلك الإقليم المَداري الأفريقي (AF)، والإقليم الشرقي (OR)وتنتقل بعض المجموعات عبر مسافات قصيرة جنوباً لتشتو. تتهدّدها المضايقة. أنواع مُشابهة: نسور كبيرة أخرى.

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإنفلونزا.. ماهيتها وأخطارها وطرق الوقاية منها
لإنفلونزا تشكل خطراً كبيراً على الصحة العامة، لكن الاستعمال الواسع للقاحات يساعد على الحد من أخطارها الصحية والاقتصادية.
د. حسن زراقط أستاذ محاضر وباحث في قسم الأمراض الجرثومية وعلم المناعة بالجامعة الأمريكية في بيروت، لبنان
لطالما عرفت البشرية الإنفلونزا، وتعاملت مع أنواعها عبر القرون، وعالجتها المجتمعات بأنماط عدة من العلاجات اعتمادا على ما تمتلكه من موارد طبيعية أو ما لديها من معتقدات دينية، وصولا إلى العلاجات الحديثة التي لاتزال ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪أسباب طبيعية
لأفق Horizon
المؤلف باري لوبيز Barry Lopez
572 صفحة.
منشورات: Alfred A. Knopf.
30 دولارا أمريكيا.
في منتصف ثمانينات القرن العشرين، عندما نشر باري لوبيز Barry Lopez كتابه الذي لاقى استحسانا كبيرا وصُنّف من أكثر الكتب مبيعا أحلام القطب الشمالي Arctic Dreams، كانت الأخطار المُحدقة بالنظم الإيكولوجية والحيوانات والشعوب التي تقطن أقصى شمال الكرة الأرضية ناشئة عن الطبيعة؛ الصعوبات الأساسية للحياة في بيئة طبيعية وعِرة. كانت ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪النشأة في محيطٍ من جرائمِ القتل «صيفٌ أمريكيّ: الحبُّ والموت في شيكاغو»
قلم: أليكس كوتلويتز Alex Kotlowitz
287 صفحة نان أ. تاليس / دوبليداي Nan A. Talese/Doubleday 27.95 دولار أمريكي
ترجمة: آية علي
في 22 يوليو 2012 قُتل دارين إيسترلينغ Darren Easterling في بارك فورست Park Forest، وهي ضاحية في جنوب شيكاغو معظم قاطنيها من أصول إفريقية. وبعد يومين نشرت صحيفة محلية مقالة قصيرة أبرزت تاريخه الإجرامي بعنوان «رجل مدان بحيازة المخدرات والأسلحة أُطلق عليه الرصاص حتى الموت في بارك فورست.» لم تُلقِ القصّة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪هل تحل «الخنازير المؤنسنة» مشكلة النقص الحاد في الأعضاء البشرية؟
. طارق قابيل
في كل يوم يموت نحو 22 مريضًا ممن هم في قوائم انتظار عمليات زرع الأعضاء في الولايات المتحدة الأمريكية، بإجمالي يبلغ نحو 8000 حالة وفاة سنويًا. هذه الأرقام متشابهة في أوروبا وقارات أخرى. ويشهد العالم في الوقت الحالي قلة عدد المتبرعين بالأعضاء، الأمر الذي جعل الباحثين في جامعات عدة يلجؤون إلى زراعة الأعضاء البشرية داخل الحيوانات كالخنازير والأبقار. وربما يستطيع العلماء قريبا تقديم حل جذري لهذه المشكلة، والتغلب على النقص العالمي ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪وهم «الأنا»: كيف يستحضر دماغك الإحساس بالذات؟
قلم صوفيا ديلينيف Sofia Deleniv ترجمة: د. إيمان يحيى
اُنظر إلى المرآة فقد ترى بثورًا، أو تجاعيد، أو شعر وجه جامحًا لكن تحت السطح يقع شيء أكثر إثارة للاهتمام. ففي كل مرة تُغلِق فيها عينيك وتفكر، ستعرف بالضبط من هو الشخص الذي يرتد إلى الماضي بتفكيره. الإحساس بالذات Sense of self واضح. إنه جزء من إنسانيتنا، حتى أننا غالبا ما نفشل في ملاحظته. مازال إدراك الذات Self awareness واحدًا من أكبر ألغاز العقل. كيف ينشأ؟ وما الغرض منه؟
    مراقبة ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪سلالة جديدة من إنفلونزا الطيور تجلب الموت وتثير الأسئلة
‬أمراض‭ ‬معدية
أخبار‭ ‬بالتفصيل
سلالة‭ ‬جديدة‭ ‬من‭ ‬إنفلونزا‭ ‬الطيور‭ ‬تجلب‭ ‬الموت‭ ‬وتثير‭ ‬الأسئلة الإنفلونزا‭ ‬H5N8‭ ‬تقتل‭ ‬الطيور‭ ‬حول‭ ‬أوروبا‭ ‬والشرق‭ ‬الأوسط،‭ ‬لكنها‭ ‬كما‭ ‬يبدو‭ ‬غير‭ ‬مؤذية‭ ‬للإنسان بقلم‭: ‬كاي‭ ‬كوبفرشميدت ترجمة‭: ‬مريانا‭ ‬حيدر بدأت‭ ‬طيور‭ ‬البط‭ ‬تموت‭ ‬في‭ ‬ألمانيا‭ ‬في‭ ‬شهر‭ ‬نوفمبر،‭ ‬حيث‭ ‬جمع‭ ‬العاملون‭ ‬الذين‭ ‬يرتدون‭ ‬أقنعة‭ ‬الوجه‭ ‬والقفازات‭ ‬المطاطية‭ ‬العشرات‭ ‬من‭ ... (قراءة المقال)
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة