الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “مُرزة البطائح الأوراسيّة” و”مُرزة الدّجاج”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر مُرزة البطائح الأوراسيّة طائر مُرزة الدّجاج الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

مُرزة البطائح الأوراسيّة (Eurasian Marsh-Harrier)

الاسم العلمي: Circus aeruginosus، فصيلة البازيّة (Accipitridae)، الطول 48-56 سم/ 19-22 بوصة.

مُرزة كبيرة الحجم وعريضة الجناحين. للذكر أجزاء علويّة بنّية، والكتفان قشديّتان. الرأس باهت والأجزاء البطنيّة مغراء ومخططة بالبُنّي.

رمادي شامل على النصف الخلفي من الجناح يتباين مع طرف الجناح الداكن والحافة القشدية المحيطة باتجاهه. الأنثى بنّية داكنة كلياً باستثناء الرأس القشدي والكتفين والصدر. هناك شريط داكن عريض يمرّ عبر العينين.

تبدو عند الطيران داكنة باستثناء الحافة المحيطة بالجناح والرأس. تخفق جناحيها خفقاً قوياً عند الطيران؛ وتنزلق انزلاقاً بطيئاً فاتحةً جناحيها على هيئة V متّسعة. تُطلق نداءات صيّاحة عند المغازلة.

النّطاق والمَوطِن: الأراضي الرطبة الضحلة والأراضي المنخفضة في المنطقة المعتدلة من الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والشمالي القديم الشرقي (EP)، وتهاجر شتاءً إلى الإقليم المَداري الأفريقي (AF) والإقليم الشرقي (OR).

وتقيم أيضاً في الإقليم المداري الأفريقي (AF) والإقليم الأسترالازي (AU). يتهدّدها الخطر بفعل تدمير الموائل. أنواع مُشابهة: مُرزات أخرى.

 

مُرزة الدّجاج (Northern Harrier)

الاسم العلمي: Circus cyaneus، فصيلة البازيّة (Accipitridae)، الطول 43-51 سم/ 17-20 بوصة.

مُرزة متوسطة الحجم. الذّكر رمادي باهت في الأعلى، ضارب إلى البياض في الأسفل، مع زمكّى بيضاء صغيرة وقوادم سوداء تتباين تبايناً حادّاً مع جانب الجناح العلوي الرّمادي كليّاً والسفلي الأبيض عند الطيران.

الأنثى أكبر حجماً كثيراً وهي بنّية داكنة في الأعلى وبنّية باهتة مخططة في الأسفل. الزمكّى بيضاء والذيل مقصّب كثيف الخطوط.

الطيران عائم مع خفقات سريعة تتقاطع مع انزلاقات في الهواء والجناحان مفتوحان على شكل V متّسع. تُطلق عند الاستعراض نداءات صافرة ومسقسقة.

النّطاق والمَوطِن: تتكاثر في أنواع واسعة من المَوائل المكشوفة في الجزء المعتدل الشمالي حول القطبي من الإقليم الشمالي التامّ، وتهاجر جنوباً في الأغلب لتشتو وتصل إلى الإقليم الشرقي (OR).

وهي كذلك مقيمة واسعة الانتشار في الإقليم المداري الجديد (NT). المخاطر الرئيسية هي تدمير المَوائل والمضايقة. أنواع مُشابهة: مُرزات أخرى.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى