العلوم الإنسانية والإجتماعية

نتائج البحث التي توصل إليها الباحث في مجال الزمن

1995 مستويات النمو العقلي

الدكتور محمد مصيلحي الأنصاري

KFAS

نتائج البحث التي توصل إليها الباحث في مجال الزمن العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

وللكشف عن أي من أنماط الخبرة هو المسئول عن الفروق بين متوسطات التطبيق القبلي والبعدي في مجال الفراغ ، استخدم الباحث اختبار توكي للمقارنات المتعددة البعدية وجاءت النتائج كالتالي :

وبحساب قيمة مدى (ت) عند مستوى α > (0,05) وعند ثلاث معالجات ودرجات حرية (602) نجد إنها تبلغ (1,58) وبمقارنة هذه القيمة المعيارية بالفروق الواردة في الجدول (31) يتضح أن هناك فرقا دالا بين أداء الاطفال غير الملتحقين بالروضة والأطفال الملتحقين بروضة ذات برنامج خبرات تقليدية.

وأيضا ًهناك فرق دال بين أداء الأطفال غير الملتحقين بالروضة والأطفال الملتحقين بروضة ذات برنامج خبرات متكاملة ، في حين أنه لا توجد فروق بني أداء الأطفال الملتحقين بالروضة سواء كانت تقليدية ام متكاملة .

يشير الجدول ب(32- ب) إلى أنه توجد فروق إحصائية دالة بين أداء أطفال عينة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لأداة البحث في مجال الزمن ، حيث بلغت قيمة (ف) بالنسبة للفروق بين التطبيقين (8,73) وهي دالة عند مستوى α > (0,1).

كما يشير الجدول أيضاً إلى أن الفروق بين التطبيقين ترجع إلى فروق الناتجة عن متغير نمط الخبرة وأيضا إلى فروق دالة ناتجة عن متغير المستوى ، حيث بلغت قيمة (ف) بالنسبة للفروق بين التطبيقين مع نمط الخبرة (10,27) وهي دالة عند مستوى α > (0,1) ، في حين بلغت قيمة (ف) بالنسبة للفروق بين التطبيقين مع المستوى 4,53 وهي  قيمة وإن كانت غير دالة عند مستوى α > (0,1) إلا أنها ذات دلالة عند مستوى α (0,05) . 

 

أما عن التفاعل بين الفروق بين التطبيقين مع منط الخبرة ومع المستوى فإن الجدول (32 – ب) يشير إلى عدم وجود دلالة إحصائية لهذا التفاعل ، حيث بلغت قيمة (ف) بالنسبة للتفاعل بين فروق التطبيق ومتغيري المستوى ونمط الخبرة (1,12) وهي غير دالة.

 ومع ذلك يتضح أن الفروق التي يكشف عنها الاختبار في تطبيقه القبلي والبعدي في مجال الزمن إنما ترجع إلى إلى المتغيرين المستقلين ، متغير نمط الخبرة من حيث التحاق الطفل بالروضة من عدمه، والتحاقه بروضة تقليدية أو بروضة متكاملة ، ومتغير المستوى من حيث التحاقه بالمستوى الأول أو الثاني أو الثالث بالروضة أو عمره من الثالثة إلى السادسة إذا كان من غير الملتحقين بالروضة .

 

وللكشف عن دلالة الفروق الراجعة إلى متغير نمط الخبرة بمستوياته الثلاثة وعن دلالة الفروق الراجعة إلى متغير المستوى بمستوياته الثلاثة ، وذلك في الفروق بين متوسطات التطبيقين القبلي والبعدي ، في مجال الزمن استخدم الباحث اختبار توكي للمقارنات المتعدد البعدية وجاءت النتائج كالتالي :

وبحساب قيمة مدى (ت) عند مستوى α >(0,05) وعند ثلاث معالجات ودرجات حرية (602) ، نجد أنها تبلغ (1,47) ، وبمقارنة هذه القيمة المعيارية بالفروق الواردة في الجدول (33) يتضح أن هناك فرقا دالا بين أداء الأطفال غير الملتحقين بالروضة والأطفال الملتحقين بروضة ذات برنامج خبرات تقليدية .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق