العلوم الإنسانية والإجتماعية

نتائج البحث في مجال مجموع العمليات العقلية المعرفية الخمس محل البحث

1995 مستويات النمو العقلي

الدكتور محمد مصيلحي الأنصاري

KFAS

نتائج البحث في مجال مجموع العمليات العقلية المعرفية الخمس محل البحث العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

وأن هناك فرقاً بين أداء الأطفال غير الملتحقين بالروضة والاطفال الملتحقين بروضة ذات برنامج خبرات متكاملة ، وأيضاً هناك فرق دال بين أداء الأطفال الملتحقين بروضة تقليدية والأطفال الملتحقين بروضة متكاملة .

وبحساب قيمة مدى (ت) عند مستوى α > (0,05) وعند ثلاث معالجات ودرجات حرية (602) نجد أنها تبلغ 2,98، وبمقارنة هذه القيمة المعيارية بالفروق الواردة في الجدول (34) يتضح أن هناك فرقا دالا بين أداء الاطفال في عمر الثالثة غير الملتحقين بالروضة وأطفال المستوى الأول من الروضة في عمر الثالثة وبين أطفال عمر الرابعة أو المستوى الثاني من الروضة .

وهناك أيضاً فرقا دالا بين أطفال الثالثة والمستوى الثالثة من الروضة ، كما يشير نفس الجدول إلى أنه لا توجد فروق دالة بين أداء اطفال عمر الرابعة والخامسة أو أطفال المستوى الثاني والثالث من الروضة وذلك في مجال الزمن .

 

يشير الجدول (35- ب) إلى أنه توجد فروق إحصائية دالة بين أداء أطفال عينة البحث في التطبيق القبلي والبعدي لأداة البحث ، وذلك بالنسبة لمجموع العمليات العقلية المعرفية الخمس : التصنيف ، التسلسل ، العدد ، الفراغ ، الزمن، حيث قيمة (ف) بالنسبة للفروق بين التطبيقين (51,23) وهي دالة عند مستوى α > (0,1) .

وترجع هذه الفروق حسبما يوضح الجدول ذاته إلى الفروق الناتجة عن متغير الخبرة وليس إلى متغير المستوى ، حيث بلغت قيمة (ف) بالنسبة للفروق مع نمط الخبرة (10,54) وهي دالة عند مستوى α > (0,1) ، في حين بلغت قيمة (ف) بالنسبة للفروق مع المستوى (0,305) وهي غير دالة .

 

أنا عن التفاعل بين الفروق مع المستوى مع نمط الخبرة ، فإن الجدول (35 – ب) يشير إلى عدم وجود دلالة إحصائية لهذا التفاعل ، حيث بلغت قيمة (ف) (0,843) وهي غير دالة .

ومن ذلك يتضح أن الفروق التي يكشف عنها الاختبار في مجال مجموع أداء الأطفال على العمليات العقلية المعرفية التي اشتمل عليها الاختبار ، ترجع إلى اختلاف نمط الخبرة الذي يعيشه الطفل سواء التحق بالروضة أم لم يلتحق بها ، وسواء كانت روضة تقليدية أم متكاملة .

وللكشف عن أي من أنماط الخبرة هو المسئول عن الفروق بين متوسطات التطبيقين القبلي والبعدي في مجال مجموع العمليات العقلية المعرفية ، استخدم الباحث اختبار توكي للمقارنات المتعددة البعدية وجاءت النتائج كالتالي :

 

وبحساب قيمة مدى (ت) عند مستوى α > (0,05) عند ثلاث معالجات ودرجات حرية (602) نجد إنها تبلغ 6,85، وبمقارنة هذه القيمة المعيارية بالفروق الواردة في الجدول (36) يتضح أن هناك فرقا دالا بين أداء الاطفال غير الملتحقين بالروضة والاطفال الملتحقين بروضة ذات بنرامج خبرات تقليدية

وأيضاً هناك فرق دال بين أداء الاطفال غير الملتحقين والاطفال الملتحقين بروضة ذات برنامج خبرات متكاملة ، أما عن الفرق بين الأطفال الملتحقين بروضة ذات برنامج خبرات تقليدية ، أو الروضة ذات برنامج خبرات متكاملة فإنه لا توجد فروق دالة بينهما .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى