أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
شخصيّات

نبذة عن حياة مخترعة دعامة الرقبة “هالديس الفيك ثن”

1995 نساء مخترعات

الأستاذ فرج موسى

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

عامة الرقبة المخترعة هالديس الفيك ثن شخصيّات المخطوطات والكتب النادرة

((لقد عشت بمفردي معتمدة على نفسي بحق خلال الخمس والعشرين سنة الأولى من حياتي.

وخلال الخمس والعشرين سنة التالية، كنت أما، وربة بيت سعيدة، وزوجة لمحام. كان لدينا أربعة أطفال.

أما عن الخمس والعشرين سنة التالية)) تقول ((هالدس الفيك ثن Halldis Aalvik Thune)) التي تخطت الخمسين من العمر توا: ((سأكرس حياتي لاختراعات الخاصة، والسفر، وأخيرا وليس آخرا لاكتشاف نفسي))

 

تعيش ((هالدس)) على مسافة 50 ميلا شمالي أوسلو Oslo، في مكان نرويجي صميم، بالقرب من غابة دائمة الخضرة.

وقد ولدت في السادس من ابريل عام 1936، وكانت أكبر سبعة أطفال، وكان والدها مزارعا ومخترعا لافتا للنظر، فقط سجل 12 اختراعا عن الآلات، خاصة في مجال الزراعة.

وكانت هذه الفتاة الصغيرة مغرمة بنشاط والدها في الاختراعات، وعقدت العزم على أن تكون مثله في يوم من الأيام. لقد كان بطلها الأول.

 

لقد بدأت مخترعة (دعامة الرقبة Nick-Aid) وهي جبيرة للرقبة والظهر حياتها العملية كممرضة. وعندما كبر طفلها الأخير قررت بحماس كبير استكمال تعليمها. وهي في الخامسة والأربعين من عمرها. التحقت السيدة ((هالدس)) – مع ابنتها –بجامعة أوسلو Oslo.

وتذكرت قائلة: ((بينما كنت في طريقي إلى الجامعة، شاهدت حادث سيارة، وفجأة انطبعت لديّ صورة، ثم كان الحل ماثلا أمامى. نعم هكذا خرج اختراعي (دعامة الرقبة) إلى الوجود)).

وفي الجامعة، درست هذه المرأة النرويجية الذكية علم الأعراق البشرية (الأنثروبولوجيا)، والتاريخ، بالإضافة الى منهج في الفلسفة أيضا: ((إننى مهتمة بالاختراعات المرتبطة بمشاكل الحياة اليومية وحلولها)). تقول ذلك هالدس ثن.

 

وفي أبريل عام 1987، في معرض جنيف الدولي الخامس عشر للاختراعات والتقنيات الجديدة، فازت ((هالدس ثن)) عن اختراعها (دعامة الرقبة Neck-Aid) بالميدالية الذهبية للمنظمة العالمية للملكية الفكرية (WIPO) للنساء المخترعات عن هذا العام.

وقد نال اختراع ((هالدس)) قدرا كبيرا من الاهتمام، وأجرت كثيرا من الاتصالات المثمرة في جنيف.

وعندما اتصلت ((هالدس)) هاتفيا بمنزلها لتخبرهم بنبأ فوزها بالجائزة، كانت الفرحة عارمة لدى كل أفراد الأسرة، حتى قطتها لم تخف فرحتها بالتعبير عن ذلك بالمواء!!

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى