العلوم الإنسانية والإجتماعية

دور مؤسسات التدريب لتنمية الموارد البشرية في القطاعين الحكومي والخاص في الكويت

2004 التدريب أثناء الخدمة

د. فهد يوسف الفضالة

KFAS

دور مؤسسات التدريب لتنمية الموارد البشرية القطاعين الحكومي والخاص الكويت العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

تعتبر الموارد البشرية بمثابة العامل الأساسي الذي تعول عليه عملية تنفيذ خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية للدولة.

حيث أنه في ضوء مدى توفر هذا المورد من ناحية العدد ودرجة التعليم والتدريب سوف تحدد إمكانيات التنمية في المجتمع .

وعلى ذلك فإن الاستثمار في رأس المال البشري عن طريق التعليم والتدريب والصحة يعتبر من الأمور الأساسية في أي خطة للتنمية.

 

ومن المعروف أن الوظيفة هي الوحدة الأساسية في التنظيم ، كما أن مستوى أدائها يمثل معياراً أساسياً ومهماً لتحديد مدى كفاءة ذلك التنظيم وقدرته على تحقيق الأهداف الكلية والجزئية المحددة للوحدة التي يعمل بها شاغل الوظيفة.

ومن هنا جاء الاهتمام بمهام ومتطلبات ومواصفات شاغل الوظيفة العامة وبالتالي ضرورة الاهتمام بتدريبه وإعداده ، وذلك من خلال الجهات القائمة على تدريب الموارد البشرية سواء كانت وحدات تدريبية داخلية في جهات العمل أو مؤسسات تدريب مركزية ذات طابع قومي.

فهي تؤدي مهامها التدريبية بصورة منتظمة بهدف الارتقاء بمستويات الأداء الكمية والنوعية للعاملين في جهات ومنظمات العمل بالخدمة المدنية الحكومية ، وهو ما ينعكس على تنمية الموارد البشرية بالمجتمع بشكل عام.

 

وقد سبقت الإشارة إلى أن الوضع الراهن للموارد البشرية الوطنية في الكويت يكتنفه خلل جوهري في مشاركتها وتوزيعها بقوة العمل على مستوى القطاع الحكومي والخاص وقصور في السلم المهاري من حيث المهارات الفنية بالكم والكيف اللازمين لإدارة وتنفيذ خطة التنمية البشرية مما أدى إلى الاستعانة بقوة عمل غير وطنية عربية وأجنبية لسد هذا النقص وخاصة في القطاع الخاص.

لذا وبهدف التعرف على أوضاع وواقع الجهات القائمة على عملية إعداد وتأهيل وتنمية الموارد البشرية المواطنة بشقيها في القطاع الحكومي والخاص .

 

فقد تم إجراء دراسة مسحية على المؤسسات الحكومية والذي سوف نتناوله في هذا الفصل من هذا الكتاب بغرض التعرف على دورها في تدريب وتأهيل وتنمية الموارد البشرية في الدولة على مستوى تنظيمات العمل بالقطاع الحكومي من حيث الجوانب التالية :

1- ملامح الخريطة التدريبية لتنظيمات العمل بالخدمة المدنية الحكومية ، والجهود التدريبية التي تقوم بها وحدات ومؤسسات الإعداد والتدريب والتأهيل القائمة بالنشاط التدريبي أثناء الخدمة بها .

2- قدرة وحدات ومؤسسات التدريب أثناء الخدمة على القيام بأدوارها تجاه تنمية مواردها البشرية في ضوء الوضع الراهن لإمكانياتها الحالية .

 

وقد تم تناول ذلك في ضوء إطار تحليلي لأبعاد النشاط التدريبي بهذه الوحدات والمؤسسات التدريبية بالقطاع الحكومي من حيث :

– تنظيم وإدارة عملية التدريب أثناء الخدمة .

– قطاعات العمل التنموي المستفيدة من خدمات وأنشطة التدريب .

– الإمكانيات البشرية والمادية المتوفرة .

– تحديد العوامل المؤثرة على كفاءة وفعالية الجهود التدريبية .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى