شخصيّات

نبذة عن حياة مجموعة من العلماء

2006 موسوعة علم الفلك والفضاء2

شوقي محمد صالح الدلال

KFAS

شخصيّات المخطوطات والكتب النادرة

إدوارد آرثر ملن Milne, Edward Arthur

(1950 – 1896) عالم إنجليزي متخصص في رياضيات الفيزياء الفلكية .

قادت دراساته عن التوازن الإشعاعي والأغلفة الجوية للنجوم في العشرينيات (1920s) إلى وضع مقياس لدرجة الحرارة للزمر النجمية .

طور بالتعاون مع عالم الرياضيات الإنجليزي رالف هوارد فاولر (Ralph Ho-ward Fowler, 1889 – 1944) مجموعة من المعادلات سمحت لبين غابوشكن (C. H. Payne Gaposchkin) لاحقاً بإثبات تكون النجوم من الهيدروجين بشكل رئيس .

 

وفي عمل لاحق عن البنية النجمية ، كان ملن أحد أوائل من ربطوا بين انفجار المستعرات العظمى ، والتقوض النجمي ، ولفظ غلاف من الغاز.

وفي عام 1932 انصب اهتمامه عن نظرية النسبية وعلم الكونيات ، وبين وجود طريقة صحيحة، غير التي جاء بها آينشتاين ، لوضع نموذج للكون المتمدد وللزمكان .

 

هرمان منكوويسكي Minkowiski , Hermann

(1976 – 1864) عالم رياضيات ألماني ولد في لتوانيا .

كان منكووسكي أول من وجد أن مبدأ النسبية الذي وضعه الفيزيائي الهولندي هندريك أنتون لورنتز (Hendrik Antoon Lo-rentz, 1843 – 1928) وآينشتاين – يقود إلى فكرة التلازم بين الزمان والمكان، وأنهما مركبات للزمكان رباعي الأبعاد.

وقد كان نموذجه الرياضي عن الزمكان الأساس الذي بنيت عليه معظم التطورات اللاحقة للنسبية ، التي سمحت لآينشتاين بالانتقال من النسبية الخاصة إلى النسبية العامة .

 

رودولف ليوبرنهارد منكوويسكي Minkowiski , Rudolph Leo Bernhard

(1976 – 1895) عالم في الفيزياء الفلكية ، أمريكي الجنسية ، ألماني المولد .

ولد في ستراسبورغ (تابعة لفرنسا حالياً) عام 1895 . صنف عام 1941 المستعرات العظمى ، وفقاً لطيفها ، إلى فئتين  (Type 1 , Type II).

وفي عام 1954 أعلن عن اكتشافه، مع باد  *(W. Baade)، لأول مقابل بصري لمصدر راديوي خارج المجرة  *(Cygnus A).

تخصص منكوويسكي بعد ذلك في التعرف البصري على المصادر الراديوية التي تتميز بانزياحها الشديد نحو الأحمر ، وقام أيضاً بالبحث عن السدم الكوكبية ، وضاعف عدد ما كان معروفاً منها في ذلك الحين .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق