شخصيّات

نبذة عن حياة عالم اللغة العربية “أبو الأسْوَد الدُؤَليُّ”

1987 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الأول

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

اللغة العربية العالم أبو الأسود الدولي شخصيّات المخطوطات والكتب النادرة

هو ظالمُ بنُ عمرو بنُ سُفيان من قبيلة كِنَانة، وهي من القبائل العربية المشهورة في مكةَ المكرمة. وُلِدَ في العام الأول قبل الهجرة تقريباً.

عاش أبو الأسود الدُّؤَلي في وسط قبيلته حيث التقط لغتَها العربيةَ الفصيحة، وقد دخل الإسلامَ شاباً، ومع أن إسلامه قد تم أيامَ الرسول، صلى الله عليه وسلم، فإنه لم يَحْظَ بشـرف لقاء الرسول الكريم، ولذلك أُعْتُبِرَ من كبار التابعين.

فالتابعي هو الذي لم يَلْتَقِ بالرسول ولكنه التقى بالصحابة الذين رافقوا الرسولَ وعايشوه وأخذوا الدينَ عنه.

 

ومنذ دخولِه في الإسلام أخذ يتفقه فيه، ويشاركُ في بناءِ دولته واشترك في عِدَّةِ معاركَ إسلاميةٍ.

كما تولَّى القضاء، وتولى أيضاً أمر البصـرة واشتغل في التدريس في أيام الخلافة الأموية، وكان بجانب ماسبق كلِّه، شاعراً له شعرٌ كثير تَضَمَّنَهُ ديوانٌ له، ويميلُ شعرُه إلى الدعوة الخُلُقِيةِ وإلى مدحِ العِلْم.

ولقد اشتهر بين الناس بعلمه منذُ أيام عمرَ بنِ الخطَّاب رضي الله عنه، وقد اعتمد عليه في تعليم بعض الأعراب، ويعتبرُ أولَّ من أهتم بقواعِد اللغةِ العربيةِ، وكان فقيها عظيماً في نَشْأةِ عِلْم النحو.

 

ومن الطبيعي أن يهتمَّ المسلمون بسلامة اللغة العربية لأنه عندما نزل القرآنُ الكريمُ بلغةِ العرب أصبحتْ المحافظةُ على سلامة هذه اللغة أمرا مهما، والحرص عليها واجبا لأنها ارتبطت بسلامة القرآن، ولهذا كان الاهتمامُ شديداً بهذه اللغة.

ومع انتشار الإسلام خارجَ الجزيرةِ العربية، دخل فيه أقوامٌ من غير العرب، وحرصوا على تَعَلُّم القرآن. وأخذ العرب ينتشرون في الخارج مع انتشار الإسلام ويختلطون مع هذه الأمم المختلفة، ويسمعون لُغاتٍ جديدةً غيرَ اللغة العربية هي اللغات الخاصة بهذه الأمم.

 

وقد ترك هذا الاتصالُ أثرَه في اللغة العربية، فَغَيْرُ العربِ من المسلمين لم يَسْلَمُوا من الوقوع في بعض الأخطاء، بل إن العرب أنفسَهم أخذوا يقعون في الخطأ نتيجةَ اختلاطِهم بهذه الأمم لأن بعضَهم تربَّى في هذه البلدان الجديدة التي وصل إليها نورُ الإسلام.

لذلك أصبح من الصعب الاعتمادُ على سماعِ اللغةِ بسبب الأخطاء الكثيرة. وتَحْكِي الكتب قصصاً تروي لنا بعض هذه الأخطاء وتبين لنا سبب اهتمام أبي الأسود الدؤلي بهذا الموضوع قالوا:

 

دخل أبو الأسود بيتَه فوجد ابنتَه تتأملُ السماءَ، وكانت مأخوذةً بجمالها وصفائها وحُسْنِ نجومِها، فلما رأت والدَها أرادت أن تنقل إحساسَها بجمال السماء إليه فقالت:

–  يا أبتِ ما أحسنُ السماءِ.

وقد رفعتْ كلمةَ "أحسنُ" وكسرت كلمة "السماءِ"، فاعتقد أبو الأسود أنها تسأله عن أحسن شيء، أي أجمل شيء فيها، فقال لها مجيباً على سؤالها:

– نجومُها.

فَرَدَّتْ عليه قائلة:

– إنني لم أُرِدْ أيَّ شيء منها أحسن، وإنما تعجَّبتُ من حُسْنِها. فقال لها: إذن فقولي: ما أحسنَ السماءَ (بفتح كلمة "أحسن" وكلمة "السماء").

 

وقد دل هذا المثالُ على أن الأخطاءَ في اللغة قد أخذت تكثر، بل إنها وصلت إلى قراءة القرآن الكريم عند الذين لم يتمكنُّوا من سماعِ القرآنِ من العلماءِ والحُفَّاظ الذين يحسنون قراءةَ القرآن.

إذن أصبحت الحاجةُ مُلِحَّةً إلى إيجاد وسيلةٍ يعالجون بها هذه الأخطاء ويحفظون للغة العربية صحتَها وسلامةَ نُطقها عند المتحدثين بها أو القارئين لها.

وعَقَدَ أبو الأسود الدؤلي العزمَ على التصدي لهذه المهمة التي أدرك خطورتَها، واستجابةً لطلب أُولي الأمر الذين شاركوه الإحساسَ بهذا الخطر.

 

وقد كان أبو الأسود مُؤَهَلاً لهذه المهمة، فهو عربي صميم، فاللغة العربية عِنْدَه كانت سَلِيقَةً وطبيعة، وهو عالمٌ مهتمٌ ومختصٌ بعلوم اللغة، وكان على صلةٍ بالفُصَحاء والمشهودِ لهم بالمعرفة مثل الإمام عليّ بِن أبي طالب، كرم الله وجهه، فاستفاد من علم الإمام الذي كان يعتمد عليه في كثير من الأمور.

وقد عِلِمْنا من قبل أنه قد تولَّى القضاء في البصرة، وقد استعان به كذلك الولاةُ الأمويون الذين جاءوا بعد ذلك. فهو إذن كان الرجلَ المناسبَ لمثلِ هذه المهمة الخطيرة.

 

وبدأ أبو الأسود في التفكير واهتدى إلى أن، ضبطَ حديثِ الناس لا يتم إلا بالتَعَلُّم، وأن الأخطاء في القراءة إنما تعود إلى نقص في الكتابة المعروفة آنذاك، ولذلك كان نتيجة اجتهادِه والعلماءِ من بعده أن انحصر الإصلاح في أمرين:

– ضَبْطُ الكتابةِ بالشكلِ حتى تَسْهُلِ القراءةُ فلا يخطئ القارئون.

– البدءُ بوضع قواعدَ للغة العربية.

 

وقد اهتم أبو الأسود بالأمر الأول – أي ضبط الكتابة – وبدأ بالقرآن الكريم، وقد دارت محاورةٌ بينه والوالي زياد، الذي كان والياً على العراق، تُبين طريقتَه في العِلْم. فقد قال لزياد حينما حَثَّه على العمل لإصلاح اللغة العربية:

– لقد أجبتُك إلى ما سَأَلتَ، ورأيتُ أن أبدأَ بإعرابِ القرآن، فابعثْ لي ثلاثين رجلاً فأحضرَهم زيادُ، فاختار منهم عَشْرَةً، ثم لم يَزَلْ يختارُهم – أي ينتقي منهم – حتى اختار رجلا من عَبْدِ القَيْس – وهي قبيلةٌ عربية معروفة – فقال له:

– خُذْ المصحفَ وصبِغاً يخالفُ لَوْنَ المِدَاد (أي السائل الذي يُكتب به) فإذا فتحتُ شفتيَّ فانْقُطْ واحدةً فوقَ الحَرْف، وإذا رأيتَني ضممتُ فمي فاْنقُطْ نقطةً بين يَدَيْ الحرف، وإذا كسـرتٌ فانْقُط نقطةً تحتَ الحرف. فإذا أتْبَعْتُ شيئاً من ذلك غُنَّةً (أي خروج بعض الصوت من الأنف، وبعضه من بين الشفتين بطريقة لَحنِية) فاجعل مكان النقطةِ نقطتيْن.

 

واستمر يعملُ على هذه الطريقة حتى قام بضبطِ القرآن الكريمِ كله، وقد تطورت هذه العمليةُ حتى وصلت إلى صورتها التي نعرفُها الآن، ونلاحظ أن الكلمات التي استخدمها للدلالة على طريقةِ نُطقه أصبحت هي نفسُها الدالَة على حركات الضَبْط.

فقد قال: "إذا فتحتُ"، وهذا ما نسميه الآن بالفتح، وقال: "إذا ضممتُ" هذا ما نسميه بالضمة، وقال: "كسرتُ"، ويعني هذا الكَسْرَ.

إن هذا العملَ الجليلَ هو العملُ الأول الذي قامَ به، وهو يَهْدُفُ إلى تسهيل القراءة، وهذا يمثل جانبا واحدا من المشكلة.

 

ومِنْ ثَمَّ كان لا بد من القيام بالعمل الآخر لِيَحُدَّ من أخطاءِ الناسِ في شتّى المجالات من حديثٍ وكتابةٍ وقراءةٍ، ولهذا واصلَ عمَله لخدمة العربية مهتما بوضع قواعدَ يتعلمها الناس.

وكانت جهودُه تمثل المراحلَ الأولى لهذا العلم. ويقال إن أولَّ شيء لَفَت نظرَه هو "التعجُّبُ" فنحن نذكر حواره مع ابنتِه حينما أخطأت في هذا الباب حينما لم تستطع أن تفرقْ بين صيغةِ السؤالِ وصيغة التعجب.

 

فكان من المُتَوَّقَع أن يهتم بهذا الجانب. ولا يُستبعد أنه قد تنبه – كما تروى الروايات – إلى الفروق بين الأسماء والأفعال والحروف. ولعله حدَّد كذلك المبتدأ والخبر والمضافَ والمضافَ إليه.

وقد جاء بعد أبي الأسود تلاميذُ له تَلَقَّوْا العلمَ على يديه، وهكذا بدأت نشأةُ النحوِ العربي الذي نما وأصبح على الصورة التي نعرفها الآن.

مجلة العلوم
‫‪الخلايا التائية لدى مرضى فيروس كورونا " تبشر بالخير" للمناعة طويلة الأمد
قلم:      ميتش ليزلي
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الخلايا التائية أو الخلايا T T cellsهي من أقوى أسلحة الجهاز المناعي، ولكن أهميتها في محاربة الفيروس سارس-كوف-2 SARS-CoV-2، لم تكن واضحة حتى الآن. حاليًا تظهر دراستان أن الأشخاص المصابين لديهم خلايا تائية تستهدف الفيروس، مما يساعدهم على الشفاء منه. كما وجدت كلتا الدراستين أن بعض الأشخاص الذين لم يصابوا قطُ بالفيروس سارس-كوف-2 يمتلكون هذه الدفاعات الخلوية، على الأغلب لأنهم أصيبوا من قبل ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪أنظمة ذكاء اصطناعي تهدف إلى العثور على تفشيات فيروس كورونا
قلم:      أدريان تشو
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة

لم يكن البشر أول من أطلق الإنذار العالمي حول جائحة كوفيد-19 COVID-19 وإنما كان حاسوبًا. HealthMap، هو موقع على الإنترنت يشغله مستشفى بوسطن للأطفال Boston Children’s Hospital، يستخدم الذكاء الاصطناعي AI لمسح وسائل التواصل الاجتماعي، والتقارير الإخبارية، وعمليات البحث على الإنترنت، وغيرها من البيانات، بحثًا عن علامات على فاشيات مرضية. وفي تاريخ 30 ديسمبر 2019 اكتشف الموقع تقريرًا ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪عناقيد الحالات: لغز رئيسي من ألغاز جائحة كورونا
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لكوفيد-19 بدعم من مركز بوليتزر Pulitzer Centre
في 10 مارس، عندما التقى 61 شخصًا للتدريب على التراتيل بكنيسة  في ماونت فيرنون بواشنطن، بدا كل شيء طبيعيًا. ولمدة ساعتين ونصف الساعة أنشد المنشدون، وتناولوا الكعك والبرتقال، وأنشدوا مرة أخرى. ولكن أحدهم كان يعاني منذ ثلاثة أيام ما يبدو كأنه زكام، والذي تبين فيما بعد أنه كوفيد-19 COVID-19. وفي 12 مايو نشرت ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪هل أنت سجين "غرف الصّدى"؟
. عمّار العاني باحث في المعلوماتية وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي، سورية
في الوقت الذي تظهر فيه معظم الأبحاث العلمية أن ظاهرة الاحترار العالمي والتغير المناخي حقيقة مؤكدة، فإن نحو 15% من الجمهور لا يصدق هذه النظرية ويعتبرها خدعة من قبل الحكومات. وتظهر الإحصاءات أن نحو 5% من الأهالي يمتنعون عن تقديم اللقاحات الأساسية لأطفالهم إيماناً منهم بأخطارها، على الرغم من التوافق شبه الكامل في الأوساط الطبية على أن هذه المخاوف لا أساس لها.
   ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪"سرعة خاطفة": جهود أمريكية لإنتاج اللقاح تخرجإلى العلن
قلم:       جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الحكمة المتعارف عليها هي أن إنتاج لقاح لكوفيد-COVID-19 19 لن يكون ممكنا قبل سنة على الأقل من الآن، ولكن جهود الجهات التنظيمية في حكومة الولايات المتحدة، والتي تعرف بعملية السرعة الخاطفة  Operation Warp Speed أو أسرع من الضوء، لا تنطبق عليها هذه الحكمة التقليدية. وهذا المشروع،  المبهم حتى الآن، والذي من المرجح أن يُعلِن عنه البيت الأبيض رسميًا في الأيام القادمة، سيختار مجموعة متباينة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪أنظمة ذكاء اصطناعي تهدف إلى العثور على تفشيات فيروس كورونا
قلم:      أدريان تشو
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة

لم يكن البشر أول من أطلق الإنذار العالمي حول جائحة كوفيد-19 COVID-19 وإنما كان حاسوبًا. HealthMap، هو موقع على الإنترنت يشغله مستشفى بوسطن للأطفال Boston Children’s Hospital، يستخدم الذكاء الاصطناعي AI لمسح وسائل التواصل الاجتماعي، والتقارير الإخبارية، وعمليات البحث على الإنترنت، وغيرها من البيانات، بحثًا عن علامات على فاشيات مرضية. وفي تاريخ 30 ديسمبر 2019 اكتشف الموقع تقريرًا ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪المادة السلبية.. أسرع من إيقاع الضوء والزمن
.أحمد مغربي طبيب ومترجم وكاتب متخصص بالموضوعات العلمية، لبنان
هل يمكن السفر بأسرع من الضوء؟ إذا كان إيقاع الزمن يسير بسرعة الضوء، وفق نظرية آينشتاين عن النسبية، ألا يكون التحرك بسرعة الضوء أو أكثر سفراً في الزمن أيضاً؟ أليس بموجب معادلة آينشتاين الشهيرة عن المادة والطاقة E=a.mc2 تتبدد المادة وتتحوّل إلى طاقة صرفة عندما تصل إلى التحرّك بسرعة الضوء، فكيف يمكن التنقل أسرع من الضوء من دون حدوث ذلك؟
 يألف عُشاق السينما أفلاماً عن آلة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪جسور مدينة كونيجسبيرغ: لغز أثمر ولادة فرع رياضياتي جديد
أحمد محمد جواد الحكيم باحث وأكاديمي في علم الرياضيات
تتسم معظم الألغاز التي يتناقلها الناس عادة بالبساطة، وتسعى إلى تحقيق المتعة والتسلية والترفيه واختبار القدرات العقلية للفرد، من خلال التحدي والإثارة. لكن مع بساطة هذه الألغاز فقد استحوذ قسم منها على اهتمام بعض علماء الرياضيات، الذين احتاجوا من أجل حلها إلى نهج جديد من التفكير العقلي يعتمد كثيراً على الحدس وقوة التمثيل البياني لهذه الألغاز، بدلا من الطريقة الاستنتاجية المنطقية.
ومن ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪هل أنت سجين "غرف الصّدى"؟
. عمّار العاني باحث في المعلوماتية وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي، سورية
في الوقت الذي تظهر فيه معظم الأبحاث العلمية أن ظاهرة الاحترار العالمي والتغير المناخي حقيقة مؤكدة، فإن نحو 15% من الجمهور لا يصدق هذه النظرية ويعتبرها خدعة من قبل الحكومات. وتظهر الإحصاءات أن نحو 5% من الأهالي يمتنعون عن تقديم اللقاحات الأساسية لأطفالهم إيماناً منهم بأخطارها، على الرغم من التوافق شبه الكامل في الأوساط الطبية على أن هذه المخاوف لا أساس لها.
   ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪قصة الفيروسات .. 3 رواد أسهموا في اكتشافاتها المذهلة
. إسلام حسين باحث في مجال الفيروسات في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، الوريات المتحدة
يعتبر أواخر القرن التاسع عشر العصر الذهبي لعلم الميكروبيولوجيا علم الأحياء المجهرية، إذ شهد اكتشافات كثيرة عن بعض أنواع المكروبات، وتحديدا البكتيريا والفطريات. وأدت هذه الاكتشافات إلى تكوين نظرية شمولية عن الميكروبات، تعرف بنظرية الجراثيم germ theory، التي بنيت على معلومات توفرت لدى العلماء في ذلك الوقت. افترضت هذه النظرية توفر بعض الخصائص في أي مسبب ... (قراءة المقال)