الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن سلسلة جبال الأَبِنَيْن

1987 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الأول

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

سلسلة جبال الأبنين الاماكن والمدن والدول علوم الأرض والجيولوجيا

سلسلةُ جبالِ توجدُ في شبهِ جزيرة إيطاليا، وتمتد من الشمال إلى الجنوب، أي من قواعدِ جبال الألب على خليج جِنْوة شمالاً حتى أقصى الطرف الجنوبي لشبه جزيرة إيطاليا.

وطولها 1400 كيلو متر، ولا يزيد ارتفاعها عن ألْفَيْ متر فوق سطح البحر. أما عرض هذه الجبال فتيراوح بين 40 كيلو مترا في الشمال و 200 كيلو متر في الوسط.

يوجد على الجانب الغربي من جبال الأبنين عدةُ تصدعات (انكسارات) نشأت عليها البراكينُ الممتدة من جبلٍ في الشمال يعرف باسم "أمياتا" حتى جبل "إتْنَا" في جزيرة صَقَلِيَّة جنوباً، كما تكثرُ الزلازل في هذا الجانب خاصة في القسمينْ الأوسط والجنوبي من جبال الأبنين.

 

تنبع من هذه الجبال عدةُ أنهار، ينحدر بعضُها شرقاً، والبعضُ الآخر يتجه صوب الغرب. وتصب الأنهار المتجهة شرقاً في البحر الأدرياتي، وهي قصيرة لا يزيد طولها في المتوسط على 100 كيلومتر.

أما الأنهارُ المتجهة غرباً فهي أطول، وأهمها نهر "التيبر" وطوله 400 كيلومتر تقريبا، وتقع قُرْبَ مصبِّه مدينةُ "روما" عاصمةُ إيطاليا.

وقد استطاعت هذه الأنهار حَفْرَ أوديةٍ عميقة، وإذابِةَ الصخور الجيرية في كثير من مناطق الأبنين، ونتج عن ذلك تكوينُ عشـراتِ الكهوف والمغارات، وتتميز جبال الأبنين بوُعُورتها.

 

وقد أقام الإيطاليون سدوداً على الأنهار، لاستخدام مياهِها في الري وتوليدِ الطاقة الكهربائية. وقد نشأَتْ نتيجةَ بناءِ السدود أكثرُ من مئة بحيرة اصطناعية،

أما أكبر البحيرات الطبيعية في جبال الأبنين فتعرف باسم بحيرة "تراسِسمِينو" وتقدر مساحتها بنحو 120 كيلو مترا مربعا.

والمناطق الغربية من جبال الأبنين أغزرُ مطراً من المناطق الشرقية وتسقط الثلوجُ شتاءً بأعالي الجبال، أما في فصل الصيف فيعتدل الجو، وأحياناً ترتفع درجات الحرارة عن معدلها العام.

 

وتنمو على السفوح غاباتٌ من أشجار البلوط والقَسْطَل والصنوبر كما تزرع أشجار الزيتون والأعناب والحمضيات، بالإضافة إلى البنجر والبطاطس والخضـروات.

وإلى جانب المناطق الزراعية توجد المراعي حيث تُرَبَّى الأغنام.

وعلى العموم فإن مواردَ هذه الجبال محدودة، لذلك هاجر كثير من السكان لدول أمريكا، في حين انتقل الكثيرون إلى المدن الكبرى في شمال إيطاليا سعياً وراء دَخْلٍ أفضل.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى