شخصيّات

نبذة عن حياة الفيزيائي “غوليلمو ماركوني”

2016 عصر الكهرباء

جون كلارك مع مايكل ألابي وإيمي جان بيير

KFAS

شخصيّات المخطوطات والكتب النادرة

ماركوني، غوليلمو ( ١٨٧٤ – ١٩٣٧)

غوليلمو ماركوني فيزيائي إيطالي ومبتكر ورائد البث الإذاعي. ولد في مدينة بولوغنا في إيطاليا لأمٍ إيرلندية وأب إيطالي من كبار أصحاب العقارات.

نال تحصيله العلمي على أيدي مدرّسين خصوصيين وبدأ عام ١٨٩٤ تجاربه مع المذياع على أراضي ممتلكات العائلة.

لم يكن ماركوني على دراية بتجارب شبيهة يجريها آخرون وبخاصة ألكساندر بوبوف (١٨٥٩ – ١٩٠٦) في روسيا.

استخدم ماركوني في البداية جهاز بث شرارة كهربائية، يتم فيه إنتاج الموجات الراديوية من خلال شرارة كهربائية ذات جهد كهربائي عال.

 

توصل إلى توسيع مدى إرسال الإشارة باستخدام هوائي (صفيحة معدنية مثبتة أعلى سارية طويلة وتتصل بجهاز البث عبر أسلاك معدنية)، مع وجود سلك آخر موصل بالأرض.

بتعديل شكل الصفيحة المعدنية توصل ماركوني إلى توجيه الموجة لتشكل حزمة دقيقة من الأشعة. باستخدامه هذه الطريقة تمكن ماركوني عام ١٨٩٥ من إرسال إشارة راديوية مسافة ١.٢ ميلاً (٢ كم ).

انتقل ماركوني عام ١٨٩٦ إلى لندن وسجل أول براءة اختراع له هناك، كما نجح في إقناع هيئة البريد البريطانية بأهمية نظامه (لم تبد الحكومة الإيطالية أي اهتمام بالموضوع).

أسس شركة ماركوني للمبرقة اللاسلكية عام ١٨٩٧ وشيد أول محطة إرسال لاسلكي بعد سنة من ذلك. نجح عام ١٨٩٩ في إرسال إشارة الى محطة استقبال في فرنسا على بعد ٣١ ميلاً (٥٠ كم).

 

وبعد سنتين بث رسالة مشفرة إلى محطة استقبال في مدينة سانت جونز في نيوفوندلاند على بعد ١,٩٨٨ ميلاً (٣,٢٠٠ كم) مستخدماً هوائي استقبال على ظهر طائرة ورقية.

حتى تلك اللحظة كان ماركوني يستخدم مكشاف ترابط لاستقبال الموجات الراديوية – أنبوب زجاجي يقوم بعمل المكشاف في الدارة الراديوية. يحتوي الأنوب على برادة حديد تلتصق ببعضها عند توصيل الأنبوب بالهوائي.

ابتكر المكشاف المترابط الفيزيائي الفرنسي إدوارد برانلي (١٨٤٤ – ١٩٤٠) عام ١٨٩٠ وطوره بعد أربع سنوات الفيزيائي الإنجليزي أوليفر لودج (١٨٥١ – ١٩٤٠).

 

اشترى ماركوني حق براءة اختراع لودج عام ١٩١١، كما قام بتسجيل براءات اختراع خاصة به من بينها المكشاف المغناطيسي (١٩٠٢)، والهوائي الموجه (١٩٠٥) وجهاز بث موجات متصلة يستخدم نظام شرارة كهربائية موقوتة (١٩١٢).

عاد ماركوني إلى إيطاليا خلال الحرب العالمية الأولى وصمم طريقة لتوجيه الطائرة لتتبع آلياً شعاعاً راديوياً ضيقاً. منحته الحكومة الإيطالية عام ١٩٢٩ لقب ماركيز تقديراً له واعترافاً بإسهاماته.

قام مبتكرون آخرون، وبخاصة في الولايات المتحدة، بتطوير تقانات لبث الموسيقا والخطب. وبدأ البث الإذاعي التجاري في بريطانيا والولايات المتحدة خلال العقد الثاني من القرن العشرين واعتمدت طرق البث كلها على الأعمال الرائدة لماركوني.

التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪بدء تجارب لإيجاد سلاح جديد ضد داء باركنسون: الضوء
قلم:     جنجان سينها
ترجمة:  مي بورسلي
   قد يساعد العلاج بالضوء Light therapy على تحسين الحالة المزاجية والتئام الجروح وتقوية جهاز المناعة. لكن، هل يمكنه تحسين أعراض داء باركنسون Parkinson’s disease أيضًا؟ تجربة هي الأولى من نوعها من المقرر إطلاقها في خريف 2020 بفرنسا، تهدف إلى معرفة ذلك. ففي سبعة مرضى سينقل كابل الألياف البصرية Fiber optic cable المزروع في أدمغتهم نبضاتٍ من ضوء الأشعة القريبة من تحت الحمراء Near infrared pulses ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪هل رصدنا حياة فضائية تطفو في سحب كوكب الزهرة؟
قلم:     ليا كرين ترجمة: د. ليلى الموسوي
غيوم كوكب الزهرة قد تحتوي على حياة. فعلي ارتفاع يتراوح من 50 إلى 60 كيلومترًا فوق السطح، توجد كميات صغيرة من غاز الفوسفين Phosphine gas، وهي مادة موجودة في الغلاف الجوي للأرض تنتج من الميكروبات والعمليات التكنولوجية البشرية. ولا توجد آليات غير بيولوجية معروفة لتصنيع الغاز على كوكب الزهرة، لذلك ربما تنتجه ميكروبات فضائية Alien.
قادت جين غريفز Jane Greaves، من جامعة كارديف Cardiff University ... (قراءة المقال)