شخصيّات

نبذة عن حياة الكيميائي “هنري مويسان”

2016 عصر الكهرباء

جون كلارك مع مايكل ألابي وإيمي جان بيير

KFAS

شخصيّات المخطوطات والكتب النادرة

هنري مويسان ( ١٨٥٢ – ١٩٠٧)

هنري مويسان كيميائي فرنسي ابتكر فرن الشرارة الكهربائية وهو أول من نجح في عزل الفلور.

ولد في باريس لعائلة متواضعة يعمل ربها في السكك الحديدية التحق بصيدلية للعمل مساعداً فيها ثم درس في متحف التاريخ الطبيعي في باريس بداية من عام ١٨٧٢، وتأهل صيدلياً عام ١٨٧٩.

التحق بعد سنة من تخرجه بمدرسة الصيدلة ليعين أستاذاً لعلوم للسموم عام ١٨٨٦ ويعين بعد ثلاث سنوات من ذلك أستاذاً للكيمياء غير العضوية. وفي عام ١٨٩٠ عين أستاذاً للكيمياء بجامعة باريس.

بدأ مويسان دراسة مركبات الفلور عام ١٨٨٤. كان المتفق عليه في الأوساط العلمية وجود عنصر الفلور بيد أن تفاعله السريع أفشل جهود العلماء في عزله.

توصل مويسان الى عزل الفلور عام ١٨٨٦ بإذابة فلوريد البوتاسيوم في حمض الهيدروفلوريد عالي التآكل ومن ثم تحليل المحلول كهربائياً في وعاء من البلاتين تحت درجة حرارة (– ٥٨˚F , – ٥٠˚C).

 

اتجه مويسان في أبحاثه بعد ذلك من مجال درجات الحرارة المنخفضة جداً إلى مجال درجات الحرارة العالية ليبتكر عام ١٨٩٢ فرن الشرارة الكهربائية، يتم فيه توفير الطاقة الحرارية من خلال شرارة كهربائية تنتج بين قطبين من الكربون بينهما فرق جهد كهربائي عالٍ جداً.

حاول تصنيع الألماس الاصطناعي بوضع الحديد والكربون في بوتقة وتسخين الخليط في الفرن. عند تسخين البوتقة إلى درجة التوهج وضعها في ماء بارد آملاً أن يؤدي التبريد السريع لنشوء ضغط كاف لتحويل الكربون اللابلوري إلى بلورة ماسية.

ويشتبه أن طالباً من طلابه الخاملين قام بخداع مويسان «بزرع» شذرة ماس صغيرة في الخليط. لكن مويسان نجح باستخدام الفرن لتصنيع مركبات البوريد والكربيد والنيتريد لعدد من المعادن، كما نجح باستخلاص بعض المعادن مرتفعة درجة الإنصهار من مثل التانتاليوم والمولبدنوم.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى