الطب

الشدة النفسية التي ترافق المرحلة السابقة للسكري

2013 أنت والسكري

نهيد علي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الطب

يعاني الذين يمرون بالمرحلة السابقة للسكري من الشدة والكروب، وتؤدي تلك الكروب إذا كانت بالغة الشدة إلى رفع مستوى سكر الدم، وبالتالي إلى الإصابة بالسكري، ففي الشدات التي تنجم عن بعض الأمراض

فإن آثار الشدة يضاف إلى التأثيرات التي تنتج عن تفعيل الهورمونات المضادة، وهي الهورمونات التي تعمل على ضمان وجود مستويات كافية من سكر الدم تؤمن للجسم الطاقة اللازمة لمواجهة لحظات الكرب والشدة، كما تسمح تلك الهرمونات للكبد بإنتاج السكر اللازم لزيادة مقاومة الجسم تجاه قدرة الإنسولين على تخفيض مستويات السكر في الدم.

ولئن كانت الشدة لوحدها لا تستطيع أن تسبب المرحلة السابقة للسكري لدى شخص غير معرض للمخاطر الأخرى، إلا أنها تستطيع تغيير سلوكه وبالتالي تغيير مستويات سكر الدم بطرق مختلفة.

وينصح الأطباء أن يقلل كل إنسان من كمية الشدات التي يتعرض لها في حياته اليومية كلما كان ذلك ممكناً، مع الانتباه إلى الطريقة التي تتفاعل فيها تجاه العوامل التي تسبب الشدات في حياتك، إلى جانب الحرص على التحكم في مشاعرك، ثم إن الطعام يعني بالنسبة للكثيرين ملاذاً للتخفيف من الشدة، بينما يلوذ الآخرون إلى النوم، أو يشعرون أنهم يواجهون شدة لا قبل لهم بها فيتوارون عن أنظار المجتمع خشية أن يساء فهمهم.

 

ويمكن لبرامج الوقاية من السكري أن تساعد على اكتساب العادات الجيدة التي تحفظ للناس الذين يمرون بالمرحلة السابقة للسكري الصحة والعافية وتجنب الشدة.

وبالإضافة إلى كل ما تقدم فإن هناك الكثير من الآليات التي تساعد السكريين على كبح جماح السكري، إذ قد يوصيك الأطباء بممارسة تمارين التنفس العميق لأنك قد لا تكون تقوم بأعمال التنفس وهي الشهيق والزفير على الوجه الصحيح، مع أنهما ضروريان للصحة النفسية، وعندما تنهمك في تمارين التنفس العميق ستشعر بالارتياح.

كما قد يوصي الأطباء من يعاني من الكروب والشدات بممارسة اليوغا، كما ستشعر بتوازن جيد عند الانغماس بالتأمل الذي يوصلك إلى التفكير المنتعش والمتجدد، ويؤدي إلى صفاء الذهن.

وقد تفكر بالاستفادة من جلسات التدليك على يد مدلك محترف، أو تفكرين بالاستفادة من خبرات مدلكة محترفة، فالتدليك يؤدي إلى تلاشي الشدة أو الكروب، وقد تتعلم خلال حصة التدليك المزيد من الأساليب التي تخفف وطأة الشدة، وبعضها ستجده في الفصل 11 ضمن سياق الحديث عن الطرق التي تحفِّز السكريين تحفيزاً مفيداً.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى