الحيوانات والطيور والحشرات

طرق صنع الطيور للأعشاش

2013 كتاب الحياة

مايلز كيلي

KFAS

اعشاش الطيور بناء العش الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

بعض الطيور كطائر الغلموت (guillemot) لا تبني أعشاشاً. 

غير أنّ معظم الطيور تحفر أو تنشئ عشاً لتحمي بيضها، وتشمل مواد العش الغُصينات والعشب والطين.  وتصنع "سمامية الكهوف" (cave swiftlet) عشاً حتى من لعابها (بصاقها).

يصنع "الطائر الخيّاط" (tailorbird) عشاً شبيهاً بالمهد من ورقتين بخيطهما معاً بألياف النبات أو بنسيج العنبكوت.

تقوم إناث "الطائر القزم" (manakin) بكل أعمال بناء العش وحدَها.  وتبني العش وتحضن البيض وتعتني بالصغار بدون مساعدة من الذكور.

 

يحبك "الشحرور ذو العرف المتدليّ العش" (crested oropendola) عشاً متدلياً قد يبلغ طوله المتر الواحد.  وتعشش الطيور في مستعمرات وقد يتدلّى من الشجرة الواحدة 100 عش كبير.

يصنع "القرقف المتخطّر" (penduline tit) عشاً مذهلاً محبوكاً من الياف النبات ويتدلّى من طرف غصين.  وتبلغ سماكة جدار العش 2,5 سنتيمتراً.

 

تضع أنثى "الحجل الرمادي" (grey partridge) أكبر حضنة بيض بين الطيور، بمعدل 15-19 بيضة.  لكن بعض الطيور تضع 25 بيضة في المرّة الواحدة.

يُعد "الوقواق الأوراسي" طفيليّ الحَضن، حيث يضع بيضه في أعشاش الطيور الأخرى (المُضيفة). 

وتستغرق معظم الطيور عدة دقائق لتضعِ بيضة واحدة بينما تضع أنثى الوقواق بيضة خلال تسع ثوانٍ، وتستطيع بذلك استغلال الغياب الوجيز للطير المضيف بسرعة.

 

يبني ذكر النعامة (ostrich) عشاً ضحل العمق على الأرض ويتزاوج مع عدة إناث تضع جميعها بيضها في العش.  وتحضن الأنثى الرئيسية البيض اثناء النهار ويتولّى الذكرُ القيام بذلك ليلاً.

تكون إناث طائر "الفلَروب (phalarope) زاهية الألوان أكثر من الذكور على نحو فريدٍ عند الطيور.  وتضع الأنثى عدة حضنات من البيض تاركة الذكرَ الأبَ لكلِّ حضنةٍ أمرَ الاعتناء بالصغار.

بنى زوجٌ من العقبان الصلعاء (bald eagle) في ولاية فلوريدا الأميركية عشاً بلغ عرضه 9,2 متراً وعمقه 6 أمتار، وبلغ وزنه 3 أطنان.

يضع "طنّان النحل" الصغر (bee hummingbird) أصغر البيض الذي يزن 4,0 غرامات.  وبلغ وزن أكبر بيضة وضعتها نعامة 1 إلى 8,1 كيلو غرام.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى