شخصيّات

نبذة عن حياة الفيزيائي “أرنست رذرفورد”

2016 عصر الكهرباء

جون كلارك مع مايكل ألابي وإيمي جان بيير

KFAS

شخصيّات المخطوطات والكتب النادرة

رذرفورد، أرنست ( ١٨٧١-١٩٣٧)

أرنست رذرفورد فيزيائي إنجليزي من أصل نيوزلندي يعتبر أحد رواد الفيزياء النووية.

ولد على مقربة من مدينة نلسون في نيوزلندا لأب يعمل في مجال صناعة الدواليب ونسج الكتان. حصل على منحة دراسية في كلية نلسون وكلية كانتربري في مدينة كرايست تشيرتش.

بدأ حياته العملية بدراسة المغناطيسية لكنه حصل على منحة من كلية ترنتي بجامعة كيمبردج في إنجلترا فانتقل هناك ليعمل في مختبر كافندش تحت إشراف الفيزيائي الإنجليزي جيه. جيه. تومبسون (١٨٥٦ – ١٩٤٠).

استمر في دراسة المغناطيسية ثم حول اهتمامه إلى البحث في ظاهرة تأين الهواء بواسطة الأشعة السينية وأثر ذلك على التوصيل الكهربائي للهواء. اكتشف أن اليورانيوم المشع يطلق ثلاثة أنواع من الإشعاعات: أشعة ألفا منخفضة الطاقة وأشعة بيتا ذات القدرة العالية على النفاذ عبر المادة وأشعة غاما عالية القدرة على التأيين.

 

عين رذرفورد أستاذاً للفيزياء بعد سنتين في جامعة ماجيل بمونتريال في كندا وعمل هناك مع الكيميائي الإنجليزي فريدريك سودي (١٨٧٧ – ١٩٥٦) في موضوع الحرارة المصاحبة للإنحلال النووي لليورانيوم.

برهن رذرفورد أيضاً أن الثوريوم المشع ينبعث منه غاز مشع، أو «فيض إشعاعي« كما سماه، وتبين فيما بعد أن الغاز الناتج هو غاز الرادون المشع. توصل الباحثان خلال تعاونهما إلى أن التحلل النووي يتم عبر سلسة من «التحولات« يتحول فيها العنصر المشع إلى عنصر آخر. وأدى هذا التعاون في نهاية المطاف إلى اكتشاف سودي للنظائر.

انتقل رذرفورد عام ١٩٠٧ إلى جامعة مانتشستر بإنجلترا. تمكن رذرفورد مع أحد طلابه، توماس رويدس، بعد سنة، من احتجاز كمية من جسيمات ألفا في أنبوب. قام الإثنان بتحليل الطيف الذي بصدره جسيم ألفا وبرهنا أنه نواة ذرة الهيليوم.

أجرى أرنست ماردسن، وبناءً على مقترح من رذرفورد، عام ١٩١٠ بتجربة تم فيها تسليط شعاع من جسيمات ألفا على لفيفة رقيقة من الذهب. نتج عن التجربة نفاذ غالبية الجسيمات عبر اللفيفة لكن عدداً منها أرتد إلى الخلف.

 

استنتج فريق العلماء من هذه النتائج وجود شحنة مركزية موجبة في ذرة الذهب. وبذلك رسم رذرفورد نموذجاً للذرة يحتوي على نواة مركزية موجبة الشحنة (تقارب كتلتها كتلة الذرة) محاطة بفراغ كبير. أخذ الفيزيائي الدنماركي نيلز بور (١٨٨٥-١٩٦٢) الفكرة وطورها في وقت لاحق.

عمل رذرفورد خلال فترة الحرب العالمية الأولى على تصميم مسبار صوتي للكشف عن الغواصات، وذلك بتكليف من البحرية البريطانية. وبعد الحرب عاد إلى كيمبريدج ليعلن عام ١٩١٩ توصله إلى فلق ذرة النيتروجين اصطناعياً بقذفه بوابل من جسيمات ألفا. وتنبأ بعد سنة بوجود النيوترون،

الذي اكتشفه عام ١٩٣٢ زميله في مختبر كافندش الفيزيائي الإنجليزي جيمس تشادويك (١٨٩١ – ١٩٧٤). أدى هذا الإكتشاف، بالإضافة إلى اكتشافات رذرفورد الأخرى، الى تأسيس علم الفيزياء النووية.

مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪بدء تجارب لإيجاد سلاح جديد ضد داء باركنسون: الضوء
قلم:     جنجان سينها
ترجمة:  مي بورسلي
   قد يساعد العلاج بالضوء Light therapy على تحسين الحالة المزاجية والتئام الجروح وتقوية جهاز المناعة. لكن، هل يمكنه تحسين أعراض داء باركنسون Parkinson’s disease أيضًا؟ تجربة هي الأولى من نوعها من المقرر إطلاقها في خريف 2020 بفرنسا، تهدف إلى معرفة ذلك. ففي سبعة مرضى سينقل كابل الألياف البصرية Fiber optic cable المزروع في أدمغتهم نبضاتٍ من ضوء الأشعة القريبة من تحت الحمراء Near infrared pulses ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪هل رصدنا حياة فضائية تطفو في سحب كوكب الزهرة؟
قلم:     ليا كرين ترجمة: د. ليلى الموسوي
غيوم كوكب الزهرة قد تحتوي على حياة. فعلي ارتفاع يتراوح من 50 إلى 60 كيلومترًا فوق السطح، توجد كميات صغيرة من غاز الفوسفين Phosphine gas، وهي مادة موجودة في الغلاف الجوي للأرض تنتج من الميكروبات والعمليات التكنولوجية البشرية. ولا توجد آليات غير بيولوجية معروفة لتصنيع الغاز على كوكب الزهرة، لذلك ربما تنتجه ميكروبات فضائية Alien.
قادت جين غريفز Jane Greaves، من جامعة كارديف Cardiff University ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪حيوانات تتغذى بالطاقة الشمسية
قلم: سكوت داتفيلد
باعتبارها الألواح الشمسية الطبيعية للأرض، تحصل النباتات على الطاقة من تحويل ضوء الشمس إلى طعام في عملية تسمى البناء الضوئي Photosynthesis. وهي قدرة ضمنت بقاء الكائنات الذاتية التغذي Autotrophs- وهي مخلوقات تنتج طعامها بنفسها- لنحو بليوني سنة. ولكنه اتضح أن النباتات لا تحتكر عملية البناء الضوئي، إذ وجد أيضاً عدد قليل من أنواع الحيوانات التي تهوى فن تحويل الضوء. خذ حشرة المَنّ أسرثوسيفون بايسوم Acyrthosiphon pisum، مثلا. ... (قراءة المقال)