شخصيّات

نبذة عن حياة العالم “بنيامين فرانكلين”

1997 قطوف من سير العلماء الجزء الثاني

صبري الدمرداش

KFAS

بنيامين فرانكلين حياة العالم فرانكلين شخصيّات المخطوطات والكتب النادرة

هل نطقت يوماً بكلمة "موجب" أو "سالب" أو "بطارية" أو غيرها من المصطلحات المماثلة؟ .

إنك إن فعلت فإنك تكرم ، من حيث لا تدري، بنيامين فرانكلين ( شكل رقم 152 ) الذي كان أول من استخدمها في دراسته للظواهر الكهربائية ومحاولته تفسيرها.

والحق أن فرانكلين كان مُعترفاً به بين معاصريه من العلماء باعتباره أحد كبار أئمة العلم في زمنه.

ولذلك بالقطع أسباب : إسهاماته النظرية والتطبيقية في الكهرباء الساكنة بخاصة وعلم الكهرباء بعامة، وتمكنه من إقامة صرح أول نظرية متكاملة وموحدة عن الفعل الكهربائي، ونجاحه في إعطاء فن إجراء التجارب مكانةً جديدةً كان العلم الطبيعي في أمس الحاجة إليها في القرن الثامن عشر.

ولا يقلل من تلكم المنزل الرفيعة لعالمنا ، بل ربما لم يزد عليها كذلك، دوره المتفرد في تاريخ أمريكا السياسي والمتميز.

 

اليوم 72 ساعة … !

" لو أن الله ارتأى أن يضاعف طول اليوم، فعندئذ ربما أستطيع حقاً أن أُنجز شيئاً" هكذا قال بنيامين فرانكلين لزوجه يوماً.

وإذا ما وقفنا على بعض الإنجازات الكبيرة التي حققها عالمنا في مختلف مجالات الحياة، من كشفٍ واختراعٍ وتعليمٍ وآدابٍ وسياسة وغيرها ، على المستويين المحلي والعالمي، لصعب علينا تصور الأشياء التي كان يمكن له أن ينجزها لو أن اليوم كان أطول مما هو عليه مرَّتين أو ثلاثاً ! .

 

معلِّم … نفسه !

ولد بنيامين في بوسطن بولاية "ماساشوستس" في 17 يناير عام 1706 لوالدين كثيري العيال، سبعة عشر طفلاً ترتيبه بينهم الخامس عشر! .

وقد علَّم بنيامين نفسه بنفسه، مبتدئاً بتعلم القراءة . وعندما بلغ الثامنة أُرسل إلى المدرسة ، غير أن دراسته توقفت بعد عامين.

ولما لم تكن المدارس مجانية في ذلكم الزمن فقد عجز والده عن دفع المصروفات، ومن ثم اضطر آسفاً أن يخرجه من المدرسة وأن يلحقه بالعمل معه في محلٍ للشموع يملكه.

 

ولكن سرعان ما تعلَّم فنون الطباعة في مطبعة أخيه "جيمس" الذي كان يصدُر من مطبعته جريدة أسبوعية.

ولما كان فرانكلين حريصاً على أن يتعلّم ذاتياً ، فإنه كان يقرأ جميع الكتب التي تقع في يده، وغالباً ما كان يدفع من قوته ثمناً لها.

لقد علَّم هذا الطفل الفذ نفسه الحساب والجبر والهندسة والملاحة وقواعد اللغة والمنطق وحلو التعبير ، لدرجة أنه لما نشرت سيرته التي كتبها بنفسه، بعد موته، كانت من المأثورات في الأدب الأمريكي.

التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪جاغوار لاند روفر تجرب أسطول سيارات ذاتية القيادة في كوفنتري
ا هذا؟ إنها لمحة عما تعتقد شركة جاغوار لاندروفر Jaguar Land Rover وشركات تصنيع السيارات الأخرى أن مستقبل السيارات المدنية يتجه نحوه. وبروجيكت فكتور Project Vector هي عبارة عن حافلة صغيرة مكوكية ذاتية القيادة حتى وإن كانت مزودة بعجلة قيادة ودواسات، للضرورة فقط ستنقل الطلبة في أنحاء حرم جامعة ووريك Warwick University في وقتٍ ما من هذا العام، على أن تنقل في نهاية المطاف الركاب إلى وسط مدينة كوفنتري بحلول عام 2021. صمم هيكل السيارة على شكل ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)