شخصيّات

نبذة عن حياة الشاعر “خليل مطران”

1998 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء التاسع

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الشاعر خليل مطران شخصيّات المخطوطات والكتب النادرة

خليل مطران شاعر من أهم شعراء القرن العشـرين، ويعد واحدا من الثلاثة الكبار: أحمد شوقي، وحافظ إبراهيم، وخليل مطران.

ترك تأثيرا واضحا في نهضة الشعر العربي الحديث، وقد نال مكانة عالية، وحظي بلقب "شاعر القطرين" أي الشام ومصـر، ثم أطلق عليه لقب "شاعر الأقطار العربية".

ولد خليل مطران عام 1879 في مدينة بعلبك بلبنان. وكان والده الميسور الحال يعمل في التجارة، لـذلك حرص على تعليم ابنه، فتلقى تعليمه الأول في مدينة زحلة، ثم نقله إلى العاصمة بيروت ليكمل تعليمه فيها.

 

وقد تتلمذ على يد اقطاب عصـره، ومن أبرزهم خليل وإبراهيم اليازجي، وكانا من علماء اللغة في عصـرهما. وبرز نبوغـه المبكر في مشاركته في حوار دار حول اللغة العربية فكتب بحثا في الموضوع كشف فيه عن مقدرته ومعرفته باللغة وتحمسه لها.

وكان في الوقت نفسه حريصا على حفظ الشعر العربي وروايته.

سافر إلى باريس وقضـى فيها فترة يسـرت له التمكن من اللغة الفرنسية واطلع على الثقافة الغربية، وتابع أهم التيارات الأدبية، مما سيكون له أكبر الأثر في نشاطه الأدبي فيما بعد. وهكذا استطاع خليل مطران أن يجمع بين الثقافتين العربية الأصيلة والثقافة الغربية المعاصرة.

 

في عام 1892 عاد مطران مرة أخرى إلى وطنه العربي واستقر به المقام في مصـر. وفيها استطاع أن يبني شهرته الشعرية والأدبية، فأخذ يشارك بشعره في المحافل الأدبية والاجتماعية والسياسية.

عمل في الوقت نفسه في الصحافة، محررا في جريدة "الأهرام"، ثم قام بتأسيس مجلة أدبية تصدر مرتين كل شهر هي "المجلة المصـرية" ثم أنشأ صحيفة يومية هي "الجوانب المصرية".

جمع شعره وأصدر أول طبعة منه عام 1908 تحت عنوان "ديوان الخليل". اهتم بتأليف وترجمة الكتب، فأصدر في عام 1906 كتاب "مرآة الأيام" وهو كتاب تاريخي.

 

ولكن مساهمته الكبر في الترجمة كانت في سعيه الدؤوب إلى نقل روائع المسـرح الغربي، فنقل إلى العربية، بلغة شعرية عالية، مسـرحيات الكاتب الإنكليزي المشهور شكسبير، مثل: "تاجر البندقية" و "الملك لير" و"عطيل" و"مكبث" وغيرها، كما ترجم نصوصا مسرحية من المسرح الفرنسي لكبار المؤلفين مثل: كورني وراسين وفكتور هجو وغيرهم.

وقد اهتم خليل مطران بالنشاط التجاري، ولكنه لم يوفق فيه، فتعرض لخسارة كبيرة. وقد عبر عن هذا الموضوع في قصيدة طويلة هي "الأسد الباكي".

ولكنه استمر يواصل عطاءه الشعري ومشاركته الأدبية فتأكدت مكانته الثقافية، فجرى تكريمه أكثر من مرة، وأقيم له احتفال كبير في عام 1913، كما أقيم له مهرجان آخر عام 1949 شارك فيه نخبة من مفكري العرب. وتوفي عام 1949.

 

خليل مطران شاعر مجدد من نوع خاص، فهو قد جمع بين التمسك بروح الشعر العربي وأصالته، وفي الوقت نفسه، دعا إلى أن يكون الشعر معبرا عن العصـر الذي نعيش فيه.

وقد وظف ثقافته العربية والأجنبية لتقديم تجارب شعرية تحافظ على المقومات الأساسية للقصيدة العربية، ولكنها في الوقت نفسه تنطلق لتقدم تجارب ومحاولات جديدة.

لذلك كان يوصف بأنه يجمع في فنه وشخصه بين انطلاقة الخيال والمشاعر الجارفة والتفكير العقلي، فهو شاعر العقل والشعور.

 

قدم في شعره الأغراض الشعرية العربية المعهودة والمعروفة في عصـره، فشارك في المناسبات المختلفة، فكتب قصيدة المدح والرثاء

والإخوانيات، وسخر قلمه لخدمة القضايا الوطنية والقومية، يقول في قصيدته "مقاطعة":

شـردوا أخـيـارهـا برا بحرا

                                                            واقـتلوا أحرارها حرا فحرا

إنما الصالـح يـبقى صالحا

                                                            آخـر الدهر ويبقى الشر شرا

كـسروا الأقلام، هل تكسيرها

                                                            يمنع الأيدي أن تنقش صخرا؟

قـطـعوا الأيدي، هـل تقطيعها

                                                            يـمنع الأعين أن تنظر شزرا

أطـفئوا الأعين، هل إطفاؤها

                                                             يمنع الأنفاس أن تصعد زفرا

أخمـدوا الأنفاس، هذا جهدكم

                                                              وبـه مـنجـاتنا مـنكم، فشكرا

 

تجاوز مطران في شعره شكليات التقليد القديمة، حيث راح ينوع في القوافي ويهتم بالقصيدة ذات الموضوعات المتكاملة، فالبيت الشعري عنده جزء من نص كامل متصل اتصالا دقيقا بما قبله وبعده.

يقول في مقدمة ديوانه واصفا شعره: «هذا شعر ليس ناظمه بعبده، ولا تحمله ضرورات الوزن أو القافية على غير قصده، يقال فيه المعنى الصحيح في اللفظ الفصيح.

ولا ينظر قائله إلى جمال البيت المفرد، بل ينظر إلى جمال البيت في ذاته وفي موضعه، وإلى جملة القصيدة في تركيبها وترتيبها»

 

حرص مطران على التجديد في شعره، وقد وضح هذا من خلال تميزه ومقدرته على الوصف. لذلك كان واصفا دقيقا للطبيعة، ومحللا لطبيعة الإنسان الذي يصفه. وقد وضح هذا في عدد كبير من قصائده، مثل قصيدة "المساء" التي يقول فيها:

والشمس في شفق يسيل نضاره

                                        فوق العقيق على ذرى سوداء

مرت خلال غمامتين تحدرا  

                                         وتقطرت كالدمعة الحمراء

فكأن آخر دمعة للكون قد

                                          مزجت بآخر أدمعي لرثائي

وكأنني آنست يومي زائلا

                                       فرأيت في المرآة كيف مسائي

 

حاول في بعض شعره أن يقترب من الطريقة الملحمية – أي القصائد الطوال التي تقوم على أساس قصصـي بطولي – وقد كان متميزا ومجددا في هذا الاتجاه أيضا. ومن أعماله الطويلة "نيرون" و"مقتل بزرجمهر" و"فتاة الجبل الأسود".

وقد انعكس اهتمامه بالمسـرح على شعره، فحاكى الطريقة المسرحية الشعرية في بعض قصائده، مثل قصيدته ذات الفصول الخمسة "فنجان قهوة".

لخص خليل مطران توجهه الشعري بقوله متحدثا عن طريقته: «على أني أصرح، غير هياب، أن شعر هذه الطريقة هو شعر المستقبل، لأنه شعر الحياة والحقيقة والخيال جميعا».

مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪أصل البشر
قلم: إيلسا هارفي
كيف وصلنا إلى هنا؟ طوال معظم حياتنا، لدينا بعض التحكم فيما نقوم به وإلى أين نذهب. ولكن الحركات والقرارات التي اتخذها من أتوا قبل آلاف السنين شكلت تطور النوع Species الذي ولدنا فيه. ونتيجة للهجرة المبكرة، هناك الآن القليل فقط من الأراضي على كوكبنا مما لا يستوطنها البشر. وأدى تطورنا إلى التكيف على مع موقع إلى إحداث اختلافات في مظهرنا وسلوكنا وثقافتنا. وإذا عاد بك الزمن إلى الوراء 200 ألف سنة؛ فلن تكون هذه هي الحال. على الرغم ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪التصنيع التجميعي للمعادن .. تطبيقات واعدة تواكب الثورة الرابعة
. عمار الشغري باحث في علم المواد بجامعة ماكغيل ، كندا
منذ أن انطلقت الثورة الصناعية الرابعة وهي تسعى إلى تحقيق اختراقات كبيرة في جميع المجالات وإحداث تطورات هائلة فيها، ربما كان في مقدمتها زيادة القدرة التنافسية الاقتصادية من خلال دمج تقنيات الإنتاج الحديثة في تقنيات المعلومات الجديدة. ويعد التصنيع التجميعي Additive Manufacturing أحد العوامل الرئيسية التي تعزز تلك الثورة وتمكنها، إضافة إلى أمور أخرى كإنترنت الأشياء والحوسبة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪العناكب تفكّر بشباكها، متحدّية مفاهيمنا عن الذكاء
قلم:    ديفيد روبسون
ترجمة: آية علي
هناك ذكاء غريب يعيش بيننا. تمتلك هذه المخلوقات نوعًا استثنائيا من الوعي يشمل عقولًا تتجاوز حجم أجسادها. ومع ذلك، وبفضل جهلنا وغرورنا، يكون دافعنا الفوري قتلها.
هذا ليس خيالا. فهذه الأدمغة الغريبة تختبئ بالفعل في ظلال منازلنا وحدائقنا: العناكب. لطالما افترضنا أنها، مثلها مثل العديد من اللافقاريات Invertebrates، تكاد تكون آليّة Automata، وتفتقر إلى حياة داخلية. ولكننا نكتشف الآن أن بعض العناكب ... (قراءة المقال)