الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن نهر السِّين المتواجد في فرنسا

2000 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الحادي عشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

نهر السِّين فرنسا الاماكن والمدن والدول المخطوطات والكتب النادرة

السِّينُ هو ثالِثُ نَهْرٍ في فَرَنْسا من حيثُ الطولُ بعدَ اللُّوَارْ والرُّونْ، إذْ يبلغُ طولُه 780 كيلومترًا. ويشغَلُ حوْضُ النَّهرِ الجزءَ الشَّمالِيَّ من فَرَنْسا.

وهو يَنْبُعُ من هَضَبَةِ لانجر في الشَّرْقِ علَى ارتفاعِ 470 مترًا، ويسيرُ مسافَةَ 150 كيلومترًا في اتِّجاهِ الشَّمالِ الغَرْبِيِّ قَبْلَ أنْ يَلْتَقِيَ بنهرِ أوب.

وبعدَ 70 كيلومترًا يتَّصِلُ برافِدٍ آخَرَ هو نَهْرُ يون عندَ مدينةٍ صغيرةٍ تسمَّى سنس. والنَّهْرُ في هذا الجزءِ ضَيِّقُ الوادِي وسريعُ الجَرَيانِ نِسْبِيًّا.

 

ومن بَعْدِ مدينَةِ سنس يسيرُ النَّهْرُ في اتِّجَاهٍ ثابِتٍ نحوَ الشَّمالِ الغَرْبِيِّ حتَّى يَصِلَ إلى مَصَبِّهِ في خليجِ السِّينِ المُتَّصِلِ بالقَنَالِ الإنجليزِيِّ. والنهرُ هنا ذو مجرًى عريضٍ كثيرِ التَّعَرُّجِ.

وتَتَّصِلُ به بعضُ الرَّوافِدِ الّتي تزيدُ من كَمِّيَّةِ مياهِ النَّهْرِ، أهمُّها المارْن، وأواز، وأور.

والأمطارُ هي المَصْدَرُ الأساسيُّ لمياهِ نهرِ السِّين وروافِدِهِ، وهي تَسْقُطُ طولَ العامِ، وإنْ كانَتْ أمطارُ الشِّتاءِ أكثرَ من أمطارِ الصَّيفِ.

 

تبلُغُ كَمِّيَّةُ الأمطارِ السَّنَوِيَّةِ 700 ملِّيمترٍ في المُتَوَسِّطِ، وهي تَتَوَزَّعُ بانتظامٍ علَى مساحَةِ الحَوْضِ كلِّهِ وإنْ كانَتْ تَقِلُّ بالاتِّجَاهِ شَرْقًا.

ولِذَلِكَ فالنَّهْرُ مُعْتَدِلٌ في جَرَيانِهِ ولا يُعاني من أخطارِ الفَيَضاناتِ إلاَّ نادرًا. وتكثرُ مياهُ النَّهرِ في الشتاءِ عن الصَّيفِ بسبَبِ كَثْرَةِ الأمطارِ وانْخِفاضِ دَرَجَةِ الحرارَةِ وقِلَّةِ التَّبَخُّرِ. أمَّا في الصَّيفِ الدافئ فيحدُثُ العَكْسُ.

والنهرُ صالحٌ للملاحَةِ في مُعْظَمِ أجزائِهِ، كما أنه يتَّصِلُ بمجموعةِ الأنهارِ الفَرَنْسِيَّةِ الأُخْرَى، وبأنهارِ الدُّوَلِ المُجاوِرَةِ في ألمانْيا وبلجيكَا وهولَنْدا، عن طريقِ قَنَواتٍ اصْطِنَاعِيَّةٍ، وهذا يَجْعَلُهُ من الطُّرُقِ المائِيَّةِ المهِمَّةِ في فَرَنْسا.

 

ويخترقُ النَّهْرُ مِنْطَقَةً سَهْلِيَّةً مُنْبَسِطَةً تُسَمَّى «مُنْخَفَضَ باريس» الّذي يُعَدُّ من أغْنَى وأهَمِّ الأقاليمِ، لا في فَرَنْسا وَحْدَها بلْ في أوروبا كذلك، سواءٌ في المِساحَةِ أو السُّكّانِ أو الإنتاجِ. ويعودُ الفضلُ في شُهْرَةِ نَهْرِ السِّينِ إلى وُقوعِ مدينَةِ باريسَ على ضِفافِه.

وقد نَشَأَتْ باريسُ أوَّلَ الأَمْرِ فوقَ جزيرَةٍ صغيرةٍ وَسَطَ النَّهرِ اسمُها «سيتيه». وكانَتْ السُّفُنُ الصَّغيرَةُ تصلُ إليها من البَحْرِ عن طريقِ النَّهْرِ.

ولا يزالُ ميناءُ باريسَ النَّهْرِيُّ يقومُ بهذا الدَّورِ حتَّى الآنَ، وهو يُعَدُّ ثالِثَ أكبرِ الموانئ الدّاخِلِيَّةِ في فَرَنْسا، بعدَ سْتراسْبورج ورُوَانْ.

 

وتَمْتَدُّ باريسُ حالِيًا لأكثرَ من 13 كيلومترًا علَى امتدادِ النَّهْرِ الذي يخترقُ وَسَطَ العاصِمَةِ الفَرَنْسِيَّةِ. والتَّنَزُّهُ بقاربٍ في النَّهْرِ إحدَى المُتَعِ التي يَحْرِصُ عليها زُوَّارُ باريسَ وأهْلُها. وغَيْرُ باريسَ تَقَعُ علَى ضِفافِ النَّهْرِ مُدُنٌ مهمَّةٌ أخرَى، مثل: تروى، والرُّون، والهافَر.

وقد كانَتْ الرُّونُ قديمًا الميناءَ الرئيسيِّ لفَرَنْسا، ثم حَلَّتْ الهافَرُ مَحَلَّها بعدَ أن تَضَخَّمَتْ السُّفُن في العَصْرِ الحديثِ. ويُعَدُّ الهَافَرُ الميناءَ البحريَّ الثانيَ في فَرَنْسا بعدَ ميناءِ مَرْسِيلْيا.

ومن الطرائِفِ أنّ مياهَ النَّهْرِ المُنْصَرِفَةِ إلى البَحْرِ تواجِهُها أحيانًا مياهٌ معاكِسَةٌ، تندفِعُ من البَحْرِ إلى داخِلِ النَّهْرِ على هَيْئَةِ طوفانٍ يُعْرَفُ باسمِ «ماسْكاريه»، وهي عبارَةٌ عن مياهِ المَدِّ التي تَصِلُ إلى ما وراءَ مدينَةِ رُوان.

مجلة العلوم
‫‪لن تكون هذه هي الجائحة الأخيرة. فمن أين ستأتي التالية؟
قلم:      أليس كلاين
ترجمة:  مبادرة   IEEE بالعربية
تشير التقديرات إلى وجود ما يصل إلى 800 ألف فيروس في الحيوانات لديها القدرة على إصابة البشر. ولكن تحديدها جميعا هو غاية لا تدرك. ومن بين البرامج الرئيسية التي تسعى إلى الكشف عن فيروسات جديدة، برنامج بريديكت تنبأ PREDICT -الذي أطلقته الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية Agency for International Development- الذي أمضى عشر سنوات وأنفق أكثر من 200 مليون دولار في عمليات بحث في 30 دولة، وتمكن ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا يكون فيروس كورونا مميتاً للبعض، لكن غير ضارٍ للبعض الآخر؟
قلم:    كاري أرنولد
ترجمة: محمد الرفاعي

لقد أصاب فيروس كورونا المستجد Coronavirus ملايين الأشخاص، لكننا ما زلنا نتعلم من هم الأكثر عرضةً لهجومه. وسرعان ما اتّضح أن كبار السن، ومن يعاني حالاتٍ صحيةٍ كداء السكري والسرطان، عرضةٌ لخطرٍ أكبر. ولكنه يرد حاليا العديد من التقارير عن قتل المرض لشباب أصحاء. وحتى ضمن الفئات عالية الخطورة، يختلف الخطر الذي يسببه كوفيد-19 Covid-19 اختلافا هائلا ما بينها.
إضافة إلى ذلك، حاليا، تشير ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪علينا أن نتصرف بسرعة لتفادي أزمة نفسية بفعل الجائحة
قلم:       سام هويلز
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
بسبب جائحة فيروس كورونا Coronavirus pandemic، لا يستطيع العديد من الأشخاص ترك منازلهم إلا لشراء الطعام أو للتمرن لفترة قصيرة. فلا يستطيعون رؤية أصدقائهم أو عائلاتهم، ولا الذهاب إلى العمل، والمشهد المرتقب في المستقبل القريب مشهد كئيب. وهذه المكونات مجتمعة تمثل العاصفة المثالية لزيادة المشكلات النفسية، وقد بدأنا نرى علامات على جائحة نفسية موازية في طريقها للتكون.
أنا في الصفوف ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪سبع نصائح من خبراء الصحة النفسية حول التكيف مع جائحة كوفيد-19
قلم:       مويا سارنر
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
هذه أوقات صعبة سيتعايش كل منا مع جائحة فيروس كورونا Coronavirus بشكل مختلف. وقد سألنا خبراء الصحة النفسية العاملين في عدد من التخصصات عن نصائحهم حول كيفية التكيف.
 نصيحة من الخبراء
حافظ على نظام معين: استيقظ من النوم، تناول طعامك واخلد إلى  النوم في  الوقت نفسه الذي اعتدت عليه في الوضع الطبيعي. جد مشروعًا يشغلك، سواء أكان ذلك عملك، أم تعلم شيئا جديدا، أم قراءة روايات. حافظ ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تحمي صحتك النفسية خلال تفشي فيروس كورونا
قلم:       مويا سارنر
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة

بعد أسابيع من العزل الاجتماعي الكامل، دخلت إيطاليا فيما يدعوه باولو برامبيلا Paolo Brambilla، الطبيب النفسي من جامعة ميلان University of Milan: تجربة اجتماعية لم يسبق إجراؤها من قبل. فقد عانت الدولة وفيات كثيرة بسبب فيروس كورونا، وقد تحملت الحظر الأكثر صرامة في العالم. وكان الأثر الذي تركته في الصحة النفسية للشعب عميقا، كما يقول برامبيلا. وشهد شهر أبريل دخول نصف سكان العالم في ... (قراءة المقال)
‫‪هل نحن وحيدون في الكون ؟ الجزء الثاني
 السلام عليكم .. في الحلقة قبل الماضية بدأنا سلسلة البحث عن المخلوقات الخارجية .. و شرحنا التطور التاريخي و العلمي لهذه المسألة .. و في حلقة اليوم نستكمل البحث و سنخوض في واحدة من اكثر المحاولات المنطقية لتحديد و تقنين اعداد الحضارات او المخلوقات الخارجية في مجرتنا درب التبانة و هي محاولة البحث من خلال معادلة دريك الشهيرة جدا ،، حيث سنحلل عناصرها الرئيسية واحدة تلو الأخرى لكي نستوعبها و نعرف مدى صعوبة او سهولة التوقع في وجود مثل هذه المخلوقات ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الحمض النووي القديم يرسم خريطة الفايكنغ عبر أوروبا
قلم:    أندرو كوري
ترجمة: مي بورسلي

كانت أشبه بملحمة فايكنغ مكتوبة في الجينات. ففي عام 2008 كشفت أعمال البناء، على شاطئ إستونيّ منعزل بالقرب من بلدة سالمي Salme، عن هياكل عظمية لأكثر من 40 رجلاً تمتعوا ببنية قوية. وقد دُفنوا نحو 750 سنة ميلادية في سفينتين تحملان أسلحة وكنوزا من طراز الفايكنغ  Vikings، على ما يبدو في أعقاب غارة لم تنجح.
والآن، أضاف الحمضُ النوويُّ DNA من العظام تفاصيل مؤثرة: أربعة من الرجال المدفونين كتفا ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪كيف يكون هناك سمك في المسطحات المائية المعزولة مثل البحيرات؟
يمي غريْس إنزر Amy-Grace Enzer
إذا تركنا جانباً الإجابة البديهية بأن البشر يدخلوا في أكثر الأحيان الأسماك إلى البحيرات والبرك عمداً، يمكننا إجراء مقارنة مع سكان الجزر المعزولة. تماماً مثلما أمكن أن تكون جزيرة متصلة من قبل باليابسة عبر جسر بري، فقد تكون البحيرات في الأصل جزءاً من أنظمة أنهار جفت. أو قد يكون نهر فاض قبل فترة طويلة وتدفق لفترة وجيزة في أراض منخفضة وشكل بحيرة غنية بالأسماك. وبعض أسماك البحيرات تحدرت من أسلاف عبرت من بحيرة إلى ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪مشلولون يستعيدون قدرتهم على السير
مكن مرضى مشلولون حالفهم الحظ للالتحاق بتجارب إكلينيكية من استعادة قدرتهم على السير بفضل تقدم التقنية العصبية Neurotechnology السريع. ففي عام 2018 أعلن علماء سويسريون وبريطانيون أنهم وضعوا غرسات لتعزيز الإشارة العصبية في العمود الفقري لدى ثلاثة رجال أصيبوا بالشلل في حوادث طرق أو خلال ممارسة الرياضة. ومعظمهم قادرون حالياً على المشي لمسافة قصيرة. وفي العام الماضي فقط، في عرض يشبه أساليب الخيال العلمي، استخدم باحثون في مستشفى جامعة غرونوبل Grenoble ... (قراءة المقال)