النباتات والزراعة

نبذة تعريفية عن نبات القُنبيط

2003 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الرابع عشر

عبد الرحمن أحمد الأحمد

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

نبات القُنبيط النباتات والزراعة الزراعة

يَعْرَفُ القُنِّبيطُ في بَعْضِ بلادِنَا العَرَبِيَّةِ باسْمِ «قَرْنَبيط»، وفي بَعْضِها الآخَر باسْم «زَهْرَة».

والقُنَّبيطُ والكُرُنْبُ صِنْفان يَنْتَميانِ لِنَوْعٍ واحِدِ مِنَ الفَصيلَةِ الصَّليبِيَّةِ، مَوْطِنُه الأَصْلِيُّ مِنْطَقَة البَحْرِ المُتَوَسِّطِ وأُوراسْيا.

والقُنَّبيطُ من مَحاصيلِ الخُضَرِ العُشْبِيَّةِ الحَوْلِيَّةِ الشِّتْوِيَّةِ، وهو يُزْرَعُ لِلْحصولِ علَى أقْراصِهِ الزَّهْرِيَّةِ ذاتِ اللَّونِ الأَبْيضِ أو الأَصْفَرِ، والّتي تُؤْكَلُ قَبْلَ تَفَتُّحِ الأَزْهارِ.

 

ونَحْن نَأكُلُ القُنِّبيطَ مَطْهيّاً مَعَ الصَّلْصَةِ أو مَقْلِيّاً مَعَ البَيْضِ وفُتاتِ الخُبْزِ، أو مَسْلوقاً.

وفي هذه الحالَةِ الأخيرَةِ قَدْ يُضافُ إلَيْه الزَّيْتُ واللَّيمونُ، أو يُعْمَلُ «مُسَقَّعَةً»، أو يُؤْكَلُ مُخَلَّلاً أو في السّلاطَةِ.

والقُنَّبيطُ غَنِيٌّ بالعَناصِرِ الغِذائِيَّةِ والموادِّ الكَرْبوهِيْدراتِيَّةِ والفيتاميناتِ، خاصَّةً فيتامين ج. كما أنَّه من أكْثَرِ الخَضْراواتِ احْتواءً علَى مادَّةِ الفُسْفورِ، وهو لِذَلِكَ مُقَوٍّ لِلْبِنْيَة.

 

ولما كانَ نباتَا القُنَّبيطِ والكُرنْبِ (المَلْفوفِ) صِنْفان يَنْتَميانِ لِنَوعٍ واحِدٍ، لِذلِكَ نَجِدُ أنَّ أَوْجُهَ الشَّبَهِ بَيْنَهما كثيرَةٌ.

فالجذورُ مُتَشابِهَةٌ وكَذَلِكَ السَّاقُ والأَوراقُ. ولَكِنْ تُوجَدُ أيضاً بَعْضُ الاخْتِلافاتُ، فساقُ القَنَّبيطِ تَظَلُّ قَصيرَةً.

ويَتَراوَحُ طولُها بَيْنَ 15 و 30 سنتيمتراً، في حين أنَّ الأَوْراقَ أَطْوَلُ وأَضْيَقُ مِنْ أوراقِ الكُرُنْبِ. وأوراقُ القُنَّبيطِ الخَارِجيَّةُ لها عُنُقٌ قَصيرٌ، في حينِ أنَّ الأَوْراقَ العُلْيا جالِسَةٌ وتَنْحَنِي لِتَحْمِيَ القُرْصَ الزَّهْرِيَّ الموجودَ علَى قِمَّةِ السَّاقِ مِنَ الشَّمْسِ.

 

ويتكوَّنُ القُرْصُ الزَّهرِيُّ مِنْ نَوْراتٍ ذات أَعْناقٍ لَحْمِيَّةٍ سميكَةٍ، وتُقْطَعُ الأَقْراصُ الزَّهْرِيَّةُ لِكَيْ تُوْكَلَ قَبْلَ تَفَتُّحِ الأَزْهارِ، لأنَّه إذا تُرِكَ القُرْصُ الزَّهْرِيُّ دُونَ قَطْعِ، تَسْتَطيلُ مُعْظَمُ الحوامِلِ الزَّهْرِيَّةِ وتَتَباعَدُ وتَتَفَتَّح الأَزْهارُ ويَحْدُثُ التَّلقيحُ والإخْصابُ، وتتكوَّن الثِّمارُ الجافَّةُ.

ويَخْتَلِفُ حَجْمُ القُرْصِ الزَّهْرِيِّ ومَوْعِدُ نُضْجِهِ باخْتِلافِ السُّلالَةِ، فهناكَ سُلالاتٌ (لها أسْماءٌ مِثل «سُلْطاني» و«هِنْديّ») مُبَكِّرَةُ النُّضْجِ، وأُخْرَى مُتَوَسِّطَةُ أو مُتَأَخِّرَةُ النُّضْجِ.

ويَخْتَلِفُ قُطْرُ القُرْصِ من 20 إلى 30 سنتيمتراً، تَبَعاً للسُّلالَةِ أَيْضاً.

 

وهناكَ صِنْفٌ ثَالِثٌ بالإضَافَةِ للقُنَّبيطِ والكُرُنْبِ يَنْتَمِي مَعَهما إلَى نَفْسِ النَّوْعِ، ويُعْرَف باسْم «بُروكُلِي».

وهو يُشْبِهُ القُنَّبيطَ في أنَّ الجُزْءَ المُستَعْمَل غذاءً هو الأَقْراصُ الزَّهْرِيَّةُ، ولكنَّ الأَقْراصَ هُنا لَوْنُها أَخْضَرُ، كما أنَّ عَدَدَها كبيرٌ، لأنَّ كُلَّ قُرْصٍ يَخْرجُ في إِبطِ وَرَقَةٍ مِنَ الأوْراقِ المَحْمولَةِ علَى السَّاقِ الطويلَةِ المُتَفَرِّعَةِ.

 

وتُعَدُّ إِيطالْيا هي المَوْطِنَ الأَصْلِيَّ للبُروكُلي. ويُؤْكَل البُروكُلِي مَسْلوقاً أو في السَّلاطَةِ.

ويَمْتازُ باحْتوائِهِ علَى نِسْبَةٍ عالِيَةٍ من فيتامين أ وحَمْضِ الأَسْكورْبيك (فيتامين ج)، والكالْسيوم والحديدِ وغيرها من العَناصِرِ الغِذائِيَّةِ المُفيدَةِ.

التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪بدء تجارب لإيجاد سلاح جديد ضد داء باركنسون: الضوء
قلم:     جنجان سينها
ترجمة:  مي بورسلي
   قد يساعد العلاج بالضوء Light therapy على تحسين الحالة المزاجية والتئام الجروح وتقوية جهاز المناعة. لكن، هل يمكنه تحسين أعراض داء باركنسون Parkinson’s disease أيضًا؟ تجربة هي الأولى من نوعها من المقرر إطلاقها في خريف 2020 بفرنسا، تهدف إلى معرفة ذلك. ففي سبعة مرضى سينقل كابل الألياف البصرية Fiber optic cable المزروع في أدمغتهم نبضاتٍ من ضوء الأشعة القريبة من تحت الحمراء Near infrared pulses ... (قراءة المقال)