إسلاميات

نبذة تعريفية عن نار جَهَنَّم

1996 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء السابع

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

نار جَهَنَّم إسلاميات المخطوطات والكتب النادرة

جهنم اسمٌ لنار الآخرة، المُعدَّة لعذاب الكفار والفُجَّار. ولها أسماء أخرى سيأتي بعضها.

وفي القرآن الكريم، والأحاديث النبوية وْصف لها، ولأنواع العذاب الذي تحتويه وللملائكة الموكلين بها. وهو وصف ترتاع له القلوب، ويَشيب من هَوْله الوليد.

 

فهي عميقة بما يفوق التصور، يُطلق على أبعْد أعماقها اسم «الهاوية»، وفوق سقر «السعير»، وفوق السعير «الحُطَمة»، وفوق الحطمة «لَظَى»، وفوق لظى «جهنم».

ولكل طبقة من هذه الطبقات باب، قال تعالى( لَهَا سَبْعَةُ أَبْوَابٍ لِّكُلِّ بَابٍ مِّنْهُمْ جُزْءٌ مَّقْسُومٌ ) (الحجر: 44)

 

وهي نار لا تُطفأ أبدا (وَمَن يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِ ۖ وَمَن يُضْلِلْ فَلَن تَجِدَ لَهُمْ أَوْلِيَاءَ مِن دُونِهِ ۖ وَنَحْشُرُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَىٰ وُجُوهِهِمْ عُمْيًا وَبُكْمًا وَصُمًّا ۖ مَّأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ ۖ كُلَّمَا خَبَتْ زِدْنَاهُمْ سَعِيرًا ) (الإسراء: 97)، ( فَإِن لَّمْ تَفْعَلُوا وَلَن تَفْعَلُوا فَاتَّقُوا النَّارَ الَّتِي وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ ۖ أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ) (البقرة:24)، عليها خَزَنة من الملائكة، ورئيسهم اسمه «مالك» (الزخرف:77)، وقد وصفهم الله بأنهم (غِلَاظٌ شِدَادٌ لَّا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ) (التحريم:6)، (  وَلَهُم مَّقَامِعُ مِنْ حَدِيدٍ) (الحج:21)  أي سياط وأعمدة من الحديد رؤوسها مُعْوجَّة يَضربون بها المعذبين.

 

ولأصحاب جهنم في التصوير القرآني صور بشعة، فوجوهم ذليلة خاشعة مُسوَّدة، كأنما غُطيت بالغبار، وهم «كالِحُون» قد تقلصت شفاههم، وبرزت اسنانهم، أما ملابسهم فَمَادَّتها القطران والنار.

طعامهم الضَّرِيعَ، والغِسْلِين، والزَّقُّوم، والغسلين هو غسالة أبدان الكفار في جهنم. أما الضريع والزقوم فهما طعامان لا شبيه لهما في الدنيا، أُعِدا خِصيصا للكافرين الآثمين:

– (لَّيْسَ لَهُمْ طَعَامٌ إِلَّا مِن ضَرِيعٍ (6) لَّا يُسْمِنُ وَلَا يُغْنِي مِن جُوعٍ) (الغاشية: 6-7)

– (إِنَّ شَجَرَتَ الزَّقُّومِ (43) طَعَامُ الْأَثِيمِ (44) كَالْمُهْلِ يَغْلِي فِي الْبُطُونِ (45) كَغَلْيِ الْحَمِيمِ ) (الدخان: 43-46)

وأماشرابهم فهو نوعان: «الحميم» أي: الماء الحار، الذي ينبعث من عين آنية، أي: شديد الحرارة، والنوع الثاني: «الغُساق» وهو السوائل المُنتِنة الخارجة من أجساد المعذَبين.

 

ومن خصائص عذاب جهنم انه لا يُفضي إلى الموت، كما يحدث من نار الدنيا، ولا يَقتل الإحساس بالألم (وَالَّذِينَ كَفَرُوا لَهُمْ نَارُ جَهَنَّمَ لَا يُقْضَىٰ عَلَيْهِمْ فَيَمُوتُوا وَلَا يُخَفَّفُ عَنْهُم مِّنْ عَذَابِهَا ۚ كَذَٰلِكَ نَجْزِي كُلَّ كَفُورٍ ) (فاطر: 36)

لقد تكرر ذكر جهنم بهذا الاسم في القرآن 77 مرة، ويستطيع كل منها أن يراجع «المعجم المفهرس لألفاظ القرآن الكريم ويراجع الفاظاً أخرى مثل: عذاب، نار، جحيم، سعير، سقر.

والمقصود من التذكير بالعذاب: التخويف والإنذار، وَزَرْع الخشية في القلوب، والفرار من عذاب جهنم، والطَّمَعُ في نعيم الجنة، كما قال سبحان(لَهُم مِّن فَوْقِهِمْ ظُلَلٌ مِّنَ النَّارِ وَمِن تَحْتِهِمْ ظُلَلٌ ۚ ذَٰلِكَ يُخَوِّفُ اللَّهُ بِهِ عِبَادَهُ ۚ يَا عِبَادِ فَاتَّقُونِ) (الزمر: 16).

 

ولكن قارئ القرآن الكريم، إذا تأمل آيات العذاب، يخرج بمجموعة من الحقائق أهمُّها:

1- أن العذاب والنعيم في الآخرة، جُعِلا لتحقيق العدل الإلهي، حتى يُوفِّي الله عز وجل كلَّ مخلوقً جزاءه، المحسن بإحسانه، والمسيء بإساءته، وحتى يَستوفيِ العبادُ حقوقَهم التي لم يحصلوا عليها في الدنيا. (اقرأ الآية 47 من سورة الأنبياء).

 

2- يقرر القرآن في وضوح أن عذاب العصاة في الآخرة لا يزيد في سلطان الله، والمطلوب من العباد هو الإيمان به سبحانه، والشكر على نَعْمائه. (اقرأ الآية 147 من سورة النساء).

 

3- فتَح الله باب التوبة على مصراعيه لكل العاصين الذي يندمون على تقصيرهم وذنوبهم، ويرجعون إلى الله طالبين غفرانه. (اقرأ الآية 53 من سورة المزمر).

 

4- يستطيع كل الناس أن يجتنبوا جهنم وعذابها، ويمكن تلخيص وسائلهم لذلك فيما يأتي

أ- الإيمان.

ب – البعد عن الذنوب، خاصة الكبائر.

ج- ترك الإصرار على الذنوب، وتجديد التوبة والاستغفار.

د- التقرب إلى الله بأمور كثيرة أهمها: أداء الفرائض، وحسن الخلق، والإحسان إلى الناس.

مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪الدماغ في ظروف انعدام الوزن
لدكتورة إليسا رافائيلا فيريه إليسا هي محاضر أول في علم النفس ومدير مختبر التجسيد الدهليزي متعدد الحواس VeME في رويال هولواي، جامعة لندن University of London. أخذها عملها من المختبر إلى السماء في رحلات انعدام الجاذبية، وفي اتجاهات أكثر غرابة من خلال التعاون مع الفنانين والموسيقيين وسلسلة يوغا الفضاء Space Yoga على قناة غوريللا ساينس Guerilla Science على اليوتيوب YouTube.
أجرت معها المقابلة إيمي باريت Amy Barrett. تصوير: أندرو كوتِريلز ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪تشجيع الابتكار الكويتي
عتمد بقاء الشركات الخاصة بصورة متزايدة على الحفاظ على الريادة في التنبؤ باتجاهات السوق والتوصل إلى حلول مبتكرة وسرعة التكيف مع بيئات الأعمال المتغيرة. تبرز أهمية الابتكار خصوصاً في الكويت التي تُعرف بأنها بلد منتج للنفط لكنها صارت حالياً في موقع يؤهلها لأن تكون مركزًا عالميًا للوجستيات والتمويل والتجارة. وإدراكًا لأهمية الابتكار، أطلقت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي عام 2015 برنامج تحدي الابتكار، وهو برنامج تعليم تنفذي يستهدف شركات القطاع الخاص ... (قراءة المقال)
‫‪علوم و فنون انترستلر - الجزء الثاني
لسلام عليكم .. في الحلقة الماضية دخلنا في عالم انترستلر .. حيث شرحت كيفية ولادة فكرة الفلم  ثم الاساسيات التي بنيت عليها قصة الفلم كما اشترط العالم كب ثورن و قبل بها المخرج كريستوفر نولان .. بعد ذلك شرعنا في الحديث عن نوع المرض الذي اصاب الارض و جعل الناس يبحثون عن كوكب بديل ثم عرجنا على الثقوب الدودية و موجات الجاذبية قبل ان ننتهي مع لحظة دخول الرواد داخل الثقب الدودي .. فاذا لم تكن قد استمعت للجزء الاول انصحك بالرجوع اليه ثم العودة لتكملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪وكالة الفضاء الأمريكية ناسا ماض عريق ومستقبل واعد في استكشاف الفضاء الخارجي
. وحيد محمد مفضل
لطالما ظل الفضاء الخارجي لغزاً محيراً يكتنفه الغموض ويثير تساؤلات كثيرة ويبعث بعضها أو جلها على الدهشة والحيرة، ولطالما ظل غزو الفضاء واستكشافه أمراً بعيد المنال، وهذا قبل أن تنجح جهود علماء الفلك ووكالات الفضاء الغربية وعلى رأسها وكالة الفضاء الأمريكية المعروفة اختصاراً باسم ناسا، في سبر كثير من أغواره والإجابة عن كثير من هذه التساؤلات، وقبل أن تنجح ناسا - تحديداً ودون غيرها- في تحقيق أكثر من اختراق وإنجاز علمي مشهود في ... (قراءة المقال)