الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن منطقة “المدينة المنورة”

2003 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الخامس عشر

عبد الرحمن أحمد الأحمد

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

منطقة المدينة المنورة الاماكن والمدن والدول المخطوطات والكتب النادرة

كانت المدينة المنورة تسمى في العصر الجاهلي قبل الإسلام «يثرب». وهي تقع على بعد نحو 480 كيلومترا شمال مدينة مكة المكرمة. أرضها خصبة، غزيرة الأمطار، وتحيط بها الوديان الخضراء. وفي أقصى شمال المدينة يقع جبل أحد.

وكانت أودية المدينة تنحدر من الشمال إلى الجنوب مع انحدار الأمطار. وتعد المنطقة بين قباء والمدينة والتي يشملها وادي بطحان ووادي رانونا من أخصب مناطقها وتكثر بها زراعة الفواكه.

وتاريخ يثرب القديم يكاد يكون مجهولا نتيجة عدم وجود كتابات يمكن الرجوع إليها.

 

لقد كانت المدينة بمثابة واحة جميلة تقع على طريق التجارة بين اليمن والشام. وقد سكنت القبائل المدينة منذ زمن بعيد.

ويبدو أن بعض الجاليات المعينية (من معين) قد سكنتها أيام النشاط التجاري لدولة معين مع بلاد الشام، ولهذا جاء ذكر «يثرب» في الكتابات المعينية.

وقد جاء ذكر يثرب في القرآن الكريم (وَإِذْ قَالَت طَّائِفَةٌ مِّنْهُمْ يَا أَهْلَ يَثْرِبَ لَا مُقَامَ لَكُمْ فَارْجِعُوا ۚ وَيَسْتَأْذِنُ فَرِيقٌ مِّنْهُمُ النَّبِيَّ يَقُولُونَ إِنَّ بُيُوتَنَا عَوْرَةٌ وَمَا هِيَ بِعَوْرَةٍ ۖ إِن يُرِيدُونَ إِلَّا فِرَارًا) (الأحزاب:13).

 

وبعد هجرة الرسول، صلى الله عليه وسلم، إلى يثرب تحول اسمها إلى «مدينة الرسول» أو «المدينة المنورة». وتاريخ المدينة الموثق يرجع إلى القرن السابق للهجرة النبوية أي القرن السادس الميلادي.

وسكان المدينة قبائل عربية مثل بنو النضير وبنو قريظة وبنو قينقاع، وجميعهم من اليهود. وقد تمركز هؤلاء اليهود في أجمل أراضي المدينة موقعا وخصوبة.

وقد وقف هؤلاء اليهود فيما بعد موقفا صلبا من الرسول، صلى الله عليه وسلم، والدعوة الإسلامية. أما سكان المدينة من العرب فهم الأوس والخزرج.

 

وجميع يهود المدينة ينتمون إلى أصول إسرائيلية وليست عربية. وكانوا يتكلمون اللغتين العربية والعبرية، وكانت لهم معابدهم ومدارسهم الخاصة بهم، وكانوا يتفاخرون على العرب، اللذين كانوا يعبدون الأوثان في ذلك الوقت، بدينهم اليهودي السماوي.

وكان العرب في وقت هجرة الرسول، صلى الله عليه وسلم، أصحاب الكلمة العليا في يثرب، ومعظمهم ينتسب إلى القبيلتين الكبيرتين الأوس والخزرج.

واعتمد جميع سكان المدينة على تملك الأرض والزراعة. ونتيجة لتنوع جنسية السكان بين العرب واليهود في يثرب فإنهم اتجهوا، من أجل المحافظة على النفس والمال، إلى إقامة الحصون والقلاع للاحتماء فيها.

 

وقد ربطت الروابط القبلية وطبيعة الحياة الزراعية بين السكان وأوجدت بينهم نوعا من الاستقرار. إلا أن التنازع على الرياسة بين الأوس والخزرج جعل الحرب تقع بين هاتين القبيلتين مرارا وتكرارا.

وتميز رجال يثرب بالقوة والشجاعة وتحمل المصائب، وقد أكسبتهم حروبهم الداخلية الدراية بأمور الحرب والفروسية والقدرة على القتال. وكانت علاقة يثرب بمدن الحجاز عامة طيبة حسنة، وبخاصة مع مكة والطائف وخيبر. كما كانت علاقتهم بالغساسنة واليمن طيبة منذ القدم.

وكانت الزراعة هي العمود الرئيسي في النشاط الاقتصادي إلى جانب الصيد والتجارة حيث اشتهرت المدينة بأسواقها التجارية النشيطة.

 

وكانت لديهم صناعات بسيطة مثل صناعة الخمر (قبل الإسلام)، والأثاث، وأدوات الزراعة مثل الفؤوس والمحاريث ومناجل الحصاد، وكذلك صناعة الأسلحة مثل الأقواس والدروع. أما النساء فكن يعملن في صناعة النسيج والخياطة ودبغ الجلود.

وبعد ظهور الإسلام ومعاناة رسول الله، صلى الله عليه وسلم، من عذاب أهل مكة واضطهادهم له ولأتباعه قرر الهجرة إلى يثرب.

وفي يثرب، أو مدينة الرسول، آخى الرسول، صلى الله عليه وسلم، بين المهاجرين من قريش والأنصار من يثرب لتظهر لأول مرة الأمة الإسلامية وأخوة الدين الإسلامي.

 

كذلك بنى الرسول، صلى الله عليه وسلم، في المدينة المسجد الذي كان ملتقى جماعة المسلمين للتشاور في جميع الأمور.

كذلك أصلح الرسول، صلى الله عليه وسلم، بين الأوس والخزرج، ثم وضع دستورا لتنظيم الحياة العامة في المدينة.

ولعب أهل المدينة دورا بارزا في الانتصار الكبير الذي حققه المسلمون في غزوة بدر سنة 2هـ: 623م، وكذلك في غزوة أحد 3هـ: 624م.

 

وفي سنة 8هـ: 629م فتح الرسول، صلى الله عليه وسلم، مكة، وقد خشي الأنصار أن يترك الرسول، صلى الله عليه وسلم، سكنه في المدينة المنورة ويعود إلى مكة موطنه الأصلي.

ولكن الرسول، صلى الله عليه وسلم لم ينس من ناصره ووقف معه فعاد مرة أخرى إلى المدينة المنورة إلى أن توفي فيها ودفن فيها جامعها «الجامع النبوي الشريف» في المدينة المنورة.

التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪بدء تجارب لإيجاد سلاح جديد ضد داء باركنسون: الضوء
قلم:     جنجان سينها
ترجمة:  مي بورسلي
   قد يساعد العلاج بالضوء Light therapy على تحسين الحالة المزاجية والتئام الجروح وتقوية جهاز المناعة. لكن، هل يمكنه تحسين أعراض داء باركنسون Parkinson’s disease أيضًا؟ تجربة هي الأولى من نوعها من المقرر إطلاقها في خريف 2020 بفرنسا، تهدف إلى معرفة ذلك. ففي سبعة مرضى سينقل كابل الألياف البصرية Fiber optic cable المزروع في أدمغتهم نبضاتٍ من ضوء الأشعة القريبة من تحت الحمراء Near infrared pulses ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪"فَمُ الحُوتِ" ...كوكب ما زال يفاجئ العلماء
في عام 2008 أعلن فلكيون اكتشاف كوكب خارجي سمّي فم الحوت ب بعد أن توقّع بعضهم وجوده قبل ذلك بثلاث سنوات البحوث العلمية المستمرة حول ذلك الكوكب أظهرت في أواخر أبريل من عام 2020 أنه لا وجود لهذا الكوكب! الاكتشاف الفعلي لكواكب خارجية جرى في تسعينات القرن العشرين حين استخدم الفلكيون أجهزة رصد متطورة وأقمارا اصطناعية وتقنيات حديثة د. أبو بكر خالد سعد الله أكاديمي وباحث، المدرسة العليا للأساتذة، القبة، الجزائر
في عام 2008 أعلن بعض ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪العلم المنسي
المؤلف: إس دي تاكر SD Tucker ■ الناشر: أمبرلي Amberley ■ السعر: 18.99 جنيه إسترليني/29.95 دولار أمريكي ■ الإصدار: صدر فعلياً
نسمع دائماً حكايات النجاح العلمي. آينشتاين، وداروين وأرخميدس، كلها أسماء شائعة، وتحظى بما تستحقه من التقدير لمساهماتها في المجتمع. ولكن ماذا عن العلماء الذين لم يتصدروا عناوين الأخبار؟ أولئك الذين أجروا تجارب لم تنتشر قطّ؟ يهدف كتاب «العلم المنسي» إلى سرد قصصهم، كما يعلّق على الممارسات العلمية بشكل عام. وفي حين أن ... (قراءة المقال)