الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن مملكة النّرْويج

2004 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء السادس عشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مملكة النّرْويج الاماكن والمدن والدول المخطوطات والكتب النادرة

النرويج مَمْلَكَةٌ في شمالِ أُوروبا، وإِحْدى الدُّوَلِ الإسْكِنْدِنافيةِ الَّتي تضمُّ (الدَّنِمَارْكَ – السّويْدَ – النِرويجَ)

يَحُدُّها شَرْقاً السويدُ وفِنْلَنْدا ورُوسيا الاتحاديَّةُ، وغرباً المحيطُ الأَطْلَسِيُّ وجَنوباً مَضيقُ سكاجراكُ الَّذي يفصِلُها عن بحرِ الشّمالِ، تقعُ بَيْنَ دائِرتيْ عرضِ 58 – 71 درجةً شمالاً، وهي أَطْوَلُ وأضيَقُ دولِ أُوروبا

وتحيطُ فيها الكثيرُ مِنَ الجُزُرِ والفيورداتِ وتُوجَدُ فيها بُحيراتُ المياهِ العَذْبَةِ، وتبلغُ مِساحَتُها حَوالي 324000 كيلومتر مربع وتمتدُّ أراضي النّرويج على شَكْلِ شريطٍ طوليٍّ يبلغُ 2650 كم.

يمتدُّ بينَ (نُورث كابَ) شَمالَ البلادِ إلى مَنْطقةِ لِينْدسنَ أَقْصى جنوبِ شبهِ جزيرةِ إسْكِندنافيا، وهي أرضٌ جبليةٌ يبلُغُ متوسطُّ ارتِفاعِها 1600 قدمٍ

 

وتكوَّنَتْ من صخورٍ منذُ الأزمِنَةِ القديمةِ، وأكبرُ سُهولِها الفيضيَّةِ هو سهلُ النرويجِ جَنوبَ شرقيِّ البلادِ، وتَكْثُرُ فيها الأرْصِفَةُ البحريةُ كثيرةُ التَّضاريسِ، وهي أكثرُ أجْزاءِ الساحلِ مُلاءَمَةً للسُّكَّانِ.

ومُناخُ النرويجِ من النَّوعِ البحريِّ في العروضِ الباردةِ، ويختلِفُ حَسبَ المَوْقعِ والارتفاعِ، وشِتاؤُها باردٌ تتجمَّعُ الثلوجُ فوقَ القِمَمِ الجبليةِ، وصَيْفُها مُعْتَدِلٌ، ومتوسِّطُ كميةِ المطرِ نحوُ 100 بوصة (254 سنتيمتر) سَنوياً، وتزدادُ الأمطارُ في الغربِ وتَقُلُّ في الشَّرقِ.

وتشتهرُ النرويجُ بأنَّها أرضُ شمسٍ نحوَ مُنْتَصفِ اللَّيلِ، حيثُ تظلُّ الشَّمسُ ظاهرةً في الأفقِ خِلالَ الفترةِ من مُنتصفِ مايو حتَّى نهايَةِ يُوليو نَظَراً لوقوعِ أراضي النرويجِ في نِطاقِ الدَّائرَةِ الضَّوئيةِ عِنْدَ تَعامُدِ الشَّمسِ عَلى مَدارِ السَّرطانِ، بينَما تَخْتَفي الشمسُ تماماً لمدَّةِ شَهْرينِ خِلالَ مُنتصفِ فَصْلِ الشتاءِ.

 

وتَنْتَشِرُ الغاباتُ المَخْروطِيَّةُ فوقَ سفوحِ جِبالِها وتُغَطِّي نحوَ 25% من إجْمالي مِساحَةِ البِلادِ، ومِنْ أَشْهَرِ أَشجارِها التَّامولُ والتنوبُ والدَّردارُ ولِسانُ العصفورِ.

يبلغُ عَدَدُ السُّكَّانِ في النرويجِ 4,525,00 ملايين نَسْمَة إحصاءً 2002 م يتركَّزُ نِصْفُهُم في السهولِ الجنوبيةِ الشرقيةِ من البلادِ، وَحَوْلَ فيُورداتِ سُوجن وهَاردنجر وبُوكْنا وسُهولِ ترونْدَهايم، وتعيشُ جماعاتُ اللَّابِ على رَعْيِ حيوانِ الرَّنَّةِ شمالَ البلادِ.

ويَتَمَيَّز النّموُّ السُّكّانِيُّ الطبيعيُّ في النرويجِ بِتَدَنِّي مُعَدَّلاتِهِ السَّنويةِ وذلكَ بسببِ قِلَّةِ مُعَدَّلاتِ المواليدِ والهجرةِ الخارجيةِ للسكانِ.

 

ويتركَّزُ أكثرُ من نِصْفِ السُّكَّانِ في المُدُنِ السَّاحلِيَّةِ ويَتَمَتَّعُ النّرويجيونَ بمستوىً مَعيشيٍّ عالٍ، وتتوافَرُ لهم الخَدماتُ الصحيةُ والتَّعليميةُ والتَّرفيهيَّةُ ووسائِلُ المواصَلاتِ والاتصالاتِ الحديثةِ.

والدِّيانَةُ السَّائِدَةُ المسيحيَّةُ على المَذْهَبِ اللُّوثَريِّ، واللُّغَةُ الرسميةُ هي اللُّغَةُ النرويجيَّةُ.

كانتِ النرويجُ حتَّى القرنِ التاسعِ الميلاديِّ مُقَسَّمَةً بينَ العديدِ من الملوكِ المحليينَ الصِّغارِ وحَكَمَتْها الدنماركُ لمدةِ أربعةِ قرونٍ، ثمَّ أصبحتْ تابِعَةً للسويدِ. 

 

وبعدَها حَصَلَتْ على اسْتِقلالِها عامَ 1905، ووقفتْ على الحِيادِ في الحربِ العالميَّةِ الأُولى، وقدْ غَزَتْها ألمانيا دُونَ إنذارٍ في الحربِ العالميَّةِ الثَّانِيَةِ، وقاوَمَ الشعبُ النرويجيُّ الاحْتِلالَ الألمانيَّ الذي استمرَّ يُسَيْطِرُ على النرويجِ حتَّى نهايةِ الحربِ عامَ 1945م.

وهِيَ عُضْوٌ في هَيْئَةِ الأُمَمِ المتَّحِدَةِ واخْتِيرَ وزيرُ خارِجِيَّتِها (تريجيفي لي) أولَ أمينٍ عامٍ لهذهِ الهيئةِ، وتُعتبَرُ النرويجُ من أكثرِ النُّظُمِ السياسيةِ اسْتِقراراً حيثُ يوجَدُ فيها بَرْلَمانٌ مُنْتَخَبٌ، والحكومَةُ الّتي يَرْأَسُها الملكُ، والمحكمةُ العُليا الَّتي تُمَثِّلُ السُّلْطَةَ القَضائيةَ.

وأَهمُّ الموارِدِ الاقتِصاديةِ فيها المَعادِنُ، ومِنها النُّحاسُ والحَديدُ والنَّيْكَلُ والرَّصاصُ، كَما اسْتُخْرِجَ البترولُ والغازُ الطبيعيُّ بِكميَّاتٍ تجاريَّةٍ من بَحْرِ الشَّمالِ.

وتَشْتَهِرُ بالثَّرْوَةِ الغابيَّةِ، كَما تحتلُّ المرتبةَ الأُولى في أوروبا من حيثُ إنتاجِ الأسْماكِ الَّتي تُوجَدْ فيها بكميَّاتٍ وَفيرَةٍ وأنواعٍ مُتعدِّدَةٍ مثل الرنجةِ وعجولِ البَحْرِ والحِيتانِ، ويُصَدَّرُ 90% من الإنتاجِ إلى الخارجِ كما تستفيدُ مِنَ الطاقَةِ الكهربائيَّةِ المتوافِرَةِ من المَساقِطِ المائيَّةِ

 

وأهمُّ المحاصيلِ الزراعيةِ الحبوبُ والوَرَقُ والبطاطسُ والأخشابُ وتنتشرُ فيها المَراعي الطبيعية ومِنَ الصِّناعاتِ بِناءُ السُّفُنِ والأجهزَةُ الكهربائيةُ والكِيْماويّاتُ والمَنسوجاتُ والأَطْعِمةُ المَحفوظَةُ، وخاصَّةً الأَسْماكَ، والصناعاتُ البتروليةُ والأثاثُ.

وتُسْهِمُ السِّياحَةُ بجزءٍ مِنَ الدَّخْلِ القوميِّ، وتَمْتَلِكُ النرويجُ أُسْطولاً مِنْ أَكبرِ الأساطيلِ التجاريَّةِ في العالَمِ ولَها شُهْرَةٌ قَديمَةٌ في رُكوبِ البحرِ والمِلاحَةِ، والعُمْلَةُ الرسميَّةُ فيها الكرونر.

 

وأهمُّ المُدُنِ في النرويجِ (أُسْلُو) العاصِمَةُ الَّتي يوجَدُ فيها مَقَرُّ الحُكْمِ والدَّوائِرِ الحكوميةِ وتتركَّزُ فيها مُعْظَمُ الصناعاتِ المهمَّةِ ويَبلغُ عددُ سُكّانِها حَوالَي خمسمائةِ ألفِ نَسْمَةٍ.

وبيرجِن وتقعُ عَلى السَّاحِلِ الغربيِّ وهيَ مِيناءُ مُهِمٌّ ومَرْكَزٌ رَئيسيٌّ لتصنيعِ الرنْجَةِ وصناعةِ السفنِ والملابسِ، وترُونْدهايم وتقعُ على فيورد ترندهايم وهيَ مَركَزٌ ثقافيٌّ وميناءٌ مُهِمٌّ للتِّجارَةِ الدَّوليةِ.

مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪الدماغ في ظروف انعدام الوزن
لدكتورة إليسا رافائيلا فيريه إليسا هي محاضر أول في علم النفس ومدير مختبر التجسيد الدهليزي متعدد الحواس VeME في رويال هولواي، جامعة لندن University of London. أخذها عملها من المختبر إلى السماء في رحلات انعدام الجاذبية، وفي اتجاهات أكثر غرابة من خلال التعاون مع الفنانين والموسيقيين وسلسلة يوغا الفضاء Space Yoga على قناة غوريللا ساينس Guerilla Science على اليوتيوب YouTube.
أجرت معها المقابلة إيمي باريت Amy Barrett. تصوير: أندرو كوتِريلز ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪الحلزون ذو القدم الحرشفية
لال عام 2019 صار الحلزون ذو القدم الحرشفية Scaly-foot snail أول نوع أُدرِج في قائمة الأنواع المهددة بالانقراض بسبب تهديد أعمال استخراج المعادن في أعماق البحار Deep-sea mining. وربما لا تتمتع هذه الرخويات البحرية بكاريزما الأورانغ أوتان Orangutans ودبب الباندا Pandas في هذا العالم، لكن نظرة فاحصة عليها تكشف أنها مميزة بالقدر نفسه. أولاً، هذا حيوان صغير ذو قلب كبير يشكل نحو %4 من حجم جسمه، توخياً للدقة. وهذا يجعله أكبر قلب بالنسبة إلى حجم الجسم، ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪تشجيع الابتكار الكويتي
عتمد بقاء الشركات الخاصة بصورة متزايدة على الحفاظ على الريادة في التنبؤ باتجاهات السوق والتوصل إلى حلول مبتكرة وسرعة التكيف مع بيئات الأعمال المتغيرة. تبرز أهمية الابتكار خصوصاً في الكويت التي تُعرف بأنها بلد منتج للنفط لكنها صارت حالياً في موقع يؤهلها لأن تكون مركزًا عالميًا للوجستيات والتمويل والتجارة. وإدراكًا لأهمية الابتكار، أطلقت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي عام 2015 برنامج تحدي الابتكار، وهو برنامج تعليم تنفذي يستهدف شركات القطاع الخاص ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪بيئة الخليج العربي البحرية.. ثروات بيئية فريدة وتحديات عديدة
/ وحيد محمد مفضل خبير بالمنظمة الإقليمية لحماية البيئة البحرية روبمي، الكويت
تطل دول مجلس التعاون الخليجي وكما هو معلوم على ثلاثة بحار مختلفة، وهي الخليج العربي في الشمال، ثم خليج عمان، وأخيرا بحر العرب في الجنوب. وهذه البحار يصل طول شواطئها مجتمعة إلى حوالي 7000 كم، وتعتبر في مجملها امتدادا طبيعيا وجغرافيا للمحيط الهندي. وعلى الرغم من اتصال هذه البحار وتشكيلها لكتلة مائية واحدة غير منفصلة، فإن لكل منها طبيعة خاصة ونظام بيئي مختلف عن ... (قراءة المقال)