البيولوجيا وعلوم الحياة

نبذة تعريفية عن مكونات نَواةُ الخَلِيَّةِ

2004 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء السادس عشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

نَواةُ الخَلِيَّةِ مكونات نَواةُ الخَلِيَّةِ البيولوجيا وعلوم الحياة

لكلِّ خليةٍ نواتُها ما عَدَا خَلَايا (كراتِ) الدَّمِ الحُمرِ النَّاضجةِ في الثَديياتِ.

وللنُّواةِ في الخليَّةِ دورانِ مُهِمَّانِ: الأوَّلُ تكوينُ حِمْضِ الرّيبوزِ النَّوويِّ (د ن ا) لتخليقِ البروتيناتِ، والثَّاني نقلُ الصفاتِ الوراثيَّةِ من جِيلٍ إلى جيلٍ.

ويختلفُ حجمُ النَّواةِ باخْتلافِ حَجْمِ خَلِيَّتِها، فهي تُمَثِّلُ 5% من حَجْمِ الكتلةِ البروتوبلازميّةِ في بعضِ الخَلَايا العَضَليّةِ، ومن 5 – 10% في خِلايا الكَبِدِ، ونحوَ 50% أو أكثرَ في الخَلَايا اللَّمْفيّةِ في الغُدّةِ الثيموسيّةِ.

 

كذلكَ يختلفُ عددُ الأَنْويةِ باخْتلافِ نوعِ الخليَةِ. فمُعظمُ الخَلايا تكونُ وحيدةَ النَّواةِ. 

ولَكنْ تُوجَدُ خَلَايا ثُنائيّة النَّواةِ مثلُ بعضِ خَلايا الكبدِ وبعضِ الخَلايا العَصَبيَّةِ والغُضْروفيّةِ، كما تُوجَدُ خلايا عَديدةُ النَّواةِ مثلُ الأليافِ العَضَليّةِ الإراديَّةِ والخَلَايا العَظْميَّةِ المُلْتَهِمَةِ.

ويختلفُ شكلُ النَّواةِ كذلكَ باخْتلافِ الخَلَايا، فقدْ تكونُ مُسْتديرةً كما في خَلَايَا الكبدِ أو بَيْضاويَّةً (إهْليلجيَّةً) في الخَلَايا العَمُودية، أو ثُنائِيّةُ الفُصوص أو عديدةَ الفُصوصِ كما في خَلَايا (كُراتِ) الدَّمِ البِيضِ.

 

يختلفُ مكانُ النواةِ باختلافِ الخلايا. فهي مركزيةٌ في الخلايا الجنينية والخلايا المتفرعة كالخلايا العصبية، وطريفةٌ في الخلايا الدّهنية نتيجةَ تراكمِ الدّهون في السيتوبلازم، وفي قاعدةِ الخلايا الغدية حيثُ تشغلُ الحبيباتُ الإفرازية الجزءَ القمّيّ من الخلية.

وتحتوي النواةُ على مكوناتٍ ثلاثة هي: النويّة، والكروماتين، والعصارةُ النووية. والنويةُ هي مكانُ تكوّنِ حمضِ (د ن ا)، ويختلفُ عددُها من واحدةٍ إلى أربعٍ في كلّ نواة.

وهي تظهرُ كجسمٍ مستدير داخلَ النواة وتظهرُ داكنةَ اللونِ عندَ صبغها بالصبغات القاعدية في القطاعاتِ الهستولوجية، وتشغل 25% من حجمِ النواة في الخلايا النشطة في تكوين البروتين، وتختفي النويات أثناء انقسام الخليّة ولكنها سرعانَ ما تعاوِدُ الظهورَ في المرحلة النهائية منه.

 

ويتكونُ الكروماتين من الشرائط الملتفة من حمض (د ن ا) مرتبطةً مع بروتينات قاعدية (الهيستون)، وتسمى وحدةُ تركيب الكروماتين الجسمَ النووي.

والكروماتين نوعان حقيقيٌّ ومتباين، والأوَّلُ هو الذي يتمّ نسخَه لتوجيه عملية تكوين البروتين في السيتوبلازم

وأما الثاني فيحتوي على ذلك الجزءِ من المعلوماتِ الوراثية التي لا يتمُّ تشفيرُها. ويوجَدُ في كثيرٍ من خلايا إناثِ الثدييات جسمٌ من الكروماتين المتباين يسمى «جسم بار». 

ويمثلُ أحد كروموسومي X في خلايا الإناث ولا يوجد هذا الجسم في خلايا الذكور لاحتوائها على كروموسوم X واحد فقط.

 

والعصارةُ النوويّة سائلٌ له قابليةٌ للصبغات الحمضية ذو لزوجةٍ ضعيفة وطبيعة بروتينية. وهي تحتوي على بعض حمض (د ن ا) والجليكوبروتين وبعضِ إنزيمات التحلل المائي، كما تحتوي كذلك على الإنزيمات التي تشارك في عملية تكوين حمض (ر ن ا) أو حمض (د ن ا).

ويحيط بالنواة الغلاف النوويّ الذي يفصلُها عن السيتوبلازم. والغلافُ النوويّ غشاءٌ مزدوجٌ يتألفُ من طبقتين دهنيتين في كلٍّ من غشائيه اللّذين ينفصلانِ عن بعضِهِما بِمسافةٍ تُسَمَّى المسافةَ المُحيطةَ بالنَّواةِ.

ويَتَّصلُ الغشاءُ الخَارجيُّ منهما بما يُسَمَّى الشَّبكةَ الإندوبلازميةَ، وتكثرُ به الأجسامُ الرّيبيةُ الَّتي تَشتركُ في عمليَّةِ تكوينِ البروتينِ.

 

ويَتَّصِلُ الغِشاءُ النوويُّ الخارجيُّ بنظيرِهِ الدَّاخليِّ في مناطقَ محدَّدةٍ تسمى «الثقوبَ النوويَّة»، وتعملُ هذه الثقوبُ كَقَنَواتٍ بينَ النَّواةِ والسيتوبلازمِ خاصَّة لجزيئاتِ الهيستونِ اللَّازمة لتكوينِ حِمْضِ الرّيبوزِ النَّوويِّ منقوصِ الأُكسيجين (د ن ا) اللَّازم لتكوينِ الكروماتينِ.

ويحاطُ كلُّ ثَقْبٍ نوويَّ بتركيبٍ قُرصيِّ الشَّكلِ يُسَمَّى «مُرَكَّبَ الثّقْبِ النَّوويَّ». ويَتَّحدُ كلُّ مُرَكَّبٍ بثماني حُبَيْباتٍ بروتينيَّةٍ كبيرةٍ تَنْتظمُ على سَطْحيْ الغلافِ النَّوويّ في نظامِ ثَمانيِّ الشَّكلِ.

ويرتبطُ مُرَكَّبُ الثَّقْبِ النَّوويّ في مكانِهِ بما يُسَمَّى «الصفيحةَ النوويَّةَ»، وهي عبارةٌ عنْ شَبَكةٍ من البروتينِ اللّيفيِّ تُبطِّنُ الغشاءَ النوويّ الدَّاخليّ وتساعدُ في تنظيمِ الكروموسوماتِ بالنُّواةِ.

مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪السبائك الفلزية والمتراكبات النانوية
.د. محمد شريف الاسكندراني باحث علمي رئيسي في معهد الكويت للأبحاث العلمية، الكويت
على مدار العصور الماضية، تمرس علماء المواد ومهندسو إنتاج السبائك الفلزية على تخليق سبائك قوية ومتينة تتسم بخصائص جيدة، حتى قبل أن يدركوا ويتفهموا البنية الداخلية المهيمنة على تلك الخصائص. واقتصرت طرق إنتاج السبائك في الماضي على عملية تسخين وصهر العناصر المكونة للسبيكة، لضمان تفاعلها وذوبانها معا من أجل تكوين السبيكة المطلوب إنتاجها. وبعد الحصول على السبيكة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪نهج أخف وطأة لعـلاج السرطان
لى الرغم من أن العلاجين الإشعاعي والكيميائي أداتان قويتان لعلاج السرطان، فإنهما يسببان آثاراً جانبية جسيمة؛ إذ يتلفان إلى جانب الخلايا السرطانية الخلايا السليمة أو يقتلانها. يعمل الدكتور سعد مخصيد من جامعة الكويت على تقنية تَعد بقتل الخلايا السرطانية من دون إلحاق الأذى بجاراتها السليمة. ويعتمد النهج، المعروف باسم العلاج الضوئي الديناميكي Photodynamic therapy اختصاراً: العلاج PDT على مزيج من ثلاثة مكونات - الأكسجين والضوء وجُزيء يُعرف باسم ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪الدماغ في ظروف انعدام الوزن
لدكتورة إليسا رافائيلا فيريه إليسا هي محاضر أول في علم النفس ومدير مختبر التجسيد الدهليزي متعدد الحواس VeME في رويال هولواي، جامعة لندن University of London. أخذها عملها من المختبر إلى السماء في رحلات انعدام الجاذبية، وفي اتجاهات أكثر غرابة من خلال التعاون مع الفنانين والموسيقيين وسلسلة يوغا الفضاء Space Yoga على قناة غوريللا ساينس Guerilla Science على اليوتيوب YouTube.
أجرت معها المقابلة إيمي باريت Amy Barrett. تصوير: أندرو كوتِريلز ... (قراءة المقال)
‫‪سؤال وجواب مع عالمة بالكواكب النجمية
. هانا ويكفورد Dr. Hanna Wakeford: أستاذة محاضرة في مجال الفيزياء الفلكية من جامعة بريستول، حيث تجري أبحاثها عن الأغلفة الغازية للكواكب النجمية باستخدام تلسكوب هابل الفضائي.
- كيف تستخدمين تلسكوب هابل الفضائي في استكشاف الأغلفة الغازية للكواكب النجمية خارج المجموعة الشمسية Exoplanets؟
نستخدم التلسكوب هابل لننظر إلى تلك الكواكب عندما تعبر أمام نجومها. وإذا كان لأحدها غلاف غازي، فإن ضوء النجم سيعبر من خلاله قبل وصوله إلى هابل. وسيتعرض ... (قراءة المقال)