البيولوجيا وعلوم الحياة

نبذة تعريفية عن مكونات نَواةُ الخَلِيَّةِ

2004 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء السادس عشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

نَواةُ الخَلِيَّةِ مكونات نَواةُ الخَلِيَّةِ البيولوجيا وعلوم الحياة

لكلِّ خليةٍ نواتُها ما عَدَا خَلَايا (كراتِ) الدَّمِ الحُمرِ النَّاضجةِ في الثَديياتِ.

وللنُّواةِ في الخليَّةِ دورانِ مُهِمَّانِ: الأوَّلُ تكوينُ حِمْضِ الرّيبوزِ النَّوويِّ (د ن ا) لتخليقِ البروتيناتِ، والثَّاني نقلُ الصفاتِ الوراثيَّةِ من جِيلٍ إلى جيلٍ.

ويختلفُ حجمُ النَّواةِ باخْتلافِ حَجْمِ خَلِيَّتِها، فهي تُمَثِّلُ 5% من حَجْمِ الكتلةِ البروتوبلازميّةِ في بعضِ الخَلَايا العَضَليّةِ، ومن 5 – 10% في خِلايا الكَبِدِ، ونحوَ 50% أو أكثرَ في الخَلَايا اللَّمْفيّةِ في الغُدّةِ الثيموسيّةِ.

 

كذلكَ يختلفُ عددُ الأَنْويةِ باخْتلافِ نوعِ الخليَةِ. فمُعظمُ الخَلايا تكونُ وحيدةَ النَّواةِ. 

ولَكنْ تُوجَدُ خَلَايا ثُنائيّة النَّواةِ مثلُ بعضِ خَلايا الكبدِ وبعضِ الخَلايا العَصَبيَّةِ والغُضْروفيّةِ، كما تُوجَدُ خلايا عَديدةُ النَّواةِ مثلُ الأليافِ العَضَليّةِ الإراديَّةِ والخَلَايا العَظْميَّةِ المُلْتَهِمَةِ.

ويختلفُ شكلُ النَّواةِ كذلكَ باخْتلافِ الخَلَايا، فقدْ تكونُ مُسْتديرةً كما في خَلَايَا الكبدِ أو بَيْضاويَّةً (إهْليلجيَّةً) في الخَلَايا العَمُودية، أو ثُنائِيّةُ الفُصوص أو عديدةَ الفُصوصِ كما في خَلَايا (كُراتِ) الدَّمِ البِيضِ.

 

يختلفُ مكانُ النواةِ باختلافِ الخلايا. فهي مركزيةٌ في الخلايا الجنينية والخلايا المتفرعة كالخلايا العصبية، وطريفةٌ في الخلايا الدّهنية نتيجةَ تراكمِ الدّهون في السيتوبلازم، وفي قاعدةِ الخلايا الغدية حيثُ تشغلُ الحبيباتُ الإفرازية الجزءَ القمّيّ من الخلية.

وتحتوي النواةُ على مكوناتٍ ثلاثة هي: النويّة، والكروماتين، والعصارةُ النووية. والنويةُ هي مكانُ تكوّنِ حمضِ (د ن ا)، ويختلفُ عددُها من واحدةٍ إلى أربعٍ في كلّ نواة.

وهي تظهرُ كجسمٍ مستدير داخلَ النواة وتظهرُ داكنةَ اللونِ عندَ صبغها بالصبغات القاعدية في القطاعاتِ الهستولوجية، وتشغل 25% من حجمِ النواة في الخلايا النشطة في تكوين البروتين، وتختفي النويات أثناء انقسام الخليّة ولكنها سرعانَ ما تعاوِدُ الظهورَ في المرحلة النهائية منه.

 

ويتكونُ الكروماتين من الشرائط الملتفة من حمض (د ن ا) مرتبطةً مع بروتينات قاعدية (الهيستون)، وتسمى وحدةُ تركيب الكروماتين الجسمَ النووي.

والكروماتين نوعان حقيقيٌّ ومتباين، والأوَّلُ هو الذي يتمّ نسخَه لتوجيه عملية تكوين البروتين في السيتوبلازم

وأما الثاني فيحتوي على ذلك الجزءِ من المعلوماتِ الوراثية التي لا يتمُّ تشفيرُها. ويوجَدُ في كثيرٍ من خلايا إناثِ الثدييات جسمٌ من الكروماتين المتباين يسمى «جسم بار». 

ويمثلُ أحد كروموسومي X في خلايا الإناث ولا يوجد هذا الجسم في خلايا الذكور لاحتوائها على كروموسوم X واحد فقط.

 

والعصارةُ النوويّة سائلٌ له قابليةٌ للصبغات الحمضية ذو لزوجةٍ ضعيفة وطبيعة بروتينية. وهي تحتوي على بعض حمض (د ن ا) والجليكوبروتين وبعضِ إنزيمات التحلل المائي، كما تحتوي كذلك على الإنزيمات التي تشارك في عملية تكوين حمض (ر ن ا) أو حمض (د ن ا).

ويحيط بالنواة الغلاف النوويّ الذي يفصلُها عن السيتوبلازم. والغلافُ النوويّ غشاءٌ مزدوجٌ يتألفُ من طبقتين دهنيتين في كلٍّ من غشائيه اللّذين ينفصلانِ عن بعضِهِما بِمسافةٍ تُسَمَّى المسافةَ المُحيطةَ بالنَّواةِ.

ويَتَّصلُ الغشاءُ الخَارجيُّ منهما بما يُسَمَّى الشَّبكةَ الإندوبلازميةَ، وتكثرُ به الأجسامُ الرّيبيةُ الَّتي تَشتركُ في عمليَّةِ تكوينِ البروتينِ.

 

ويَتَّصِلُ الغِشاءُ النوويُّ الخارجيُّ بنظيرِهِ الدَّاخليِّ في مناطقَ محدَّدةٍ تسمى «الثقوبَ النوويَّة»، وتعملُ هذه الثقوبُ كَقَنَواتٍ بينَ النَّواةِ والسيتوبلازمِ خاصَّة لجزيئاتِ الهيستونِ اللَّازمة لتكوينِ حِمْضِ الرّيبوزِ النَّوويِّ منقوصِ الأُكسيجين (د ن ا) اللَّازم لتكوينِ الكروماتينِ.

ويحاطُ كلُّ ثَقْبٍ نوويَّ بتركيبٍ قُرصيِّ الشَّكلِ يُسَمَّى «مُرَكَّبَ الثّقْبِ النَّوويَّ». ويَتَّحدُ كلُّ مُرَكَّبٍ بثماني حُبَيْباتٍ بروتينيَّةٍ كبيرةٍ تَنْتظمُ على سَطْحيْ الغلافِ النَّوويّ في نظامِ ثَمانيِّ الشَّكلِ.

ويرتبطُ مُرَكَّبُ الثَّقْبِ النَّوويّ في مكانِهِ بما يُسَمَّى «الصفيحةَ النوويَّةَ»، وهي عبارةٌ عنْ شَبَكةٍ من البروتينِ اللّيفيِّ تُبطِّنُ الغشاءَ النوويّ الدَّاخليّ وتساعدُ في تنظيمِ الكروموسوماتِ بالنُّواةِ.

التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪بدء تجارب لإيجاد سلاح جديد ضد داء باركنسون: الضوء
قلم:     جنجان سينها
ترجمة:  مي بورسلي
   قد يساعد العلاج بالضوء Light therapy على تحسين الحالة المزاجية والتئام الجروح وتقوية جهاز المناعة. لكن، هل يمكنه تحسين أعراض داء باركنسون Parkinson’s disease أيضًا؟ تجربة هي الأولى من نوعها من المقرر إطلاقها في خريف 2020 بفرنسا، تهدف إلى معرفة ذلك. ففي سبعة مرضى سينقل كابل الألياف البصرية Fiber optic cable المزروع في أدمغتهم نبضاتٍ من ضوء الأشعة القريبة من تحت الحمراء Near infrared pulses ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪"فَمُ الحُوتِ" ...كوكب ما زال يفاجئ العلماء
في عام 2008 أعلن فلكيون اكتشاف كوكب خارجي سمّي فم الحوت ب بعد أن توقّع بعضهم وجوده قبل ذلك بثلاث سنوات البحوث العلمية المستمرة حول ذلك الكوكب أظهرت في أواخر أبريل من عام 2020 أنه لا وجود لهذا الكوكب! الاكتشاف الفعلي لكواكب خارجية جرى في تسعينات القرن العشرين حين استخدم الفلكيون أجهزة رصد متطورة وأقمارا اصطناعية وتقنيات حديثة د. أبو بكر خالد سعد الله أكاديمي وباحث، المدرسة العليا للأساتذة، القبة، الجزائر
في عام 2008 أعلن بعض ... (قراءة المقال)