البيولوجيا وعلوم الحياة

نبذة تعريفية عن مكتشفيّ المضادات الحيوية “فيلمنج وفلوري”

2006 وجدتها

ريتشارد بلات

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

المضادات الحيوية العالم فيلمنج العالم فلوري البيولوجيا وعلوم الحياة

بفضل حادثة عرضية وقعت سنة 1928 تمكن الطبيب الاسكتلندي ألكسندر فيملنج من اكتشاف واحد من أهم أسلحة الطب ضد الميكروبات، ألا وهو البنسلين.

على أنه أخفق في أن يدرك قيمته الحقيقية، إذ لم يتحول العفن المنقذ للحياة إلى دواء إلا بعد أن وقع الباحث الاسترالي هاورد فلوري على مكتشفات فليمنج في إحدى المكتبات القديمة التي تعلو رفوفها الأتربة.

 

ولكن منهما فيلمنج وفلوري؟

درس ألكسندر فليمنج (1881-1955) الطب في لندن بإنجلترا، وقد عمل طبيباً بالجيش في الحرب العالمية الأولى (1914-1918)، حيث شاهد الجنود يموتون من الأمراض الشائعة.

وعندما ساد السلام بدأ بالبحث عن عقاقير جديدة مضادة للميكروبات.

 

أما هاورد فلوري (1898-1968) فهو عبقري أسترالي شارك فليمنج اهتمامه بالعقاقير القاتلة للميكروبات.

وبحلول العام 1935، كان أستاذا للباثولوجيا (علم الأمراض وأسبابها وأعراضها) في جامعة أكسفور بإنجلترا.

 

لحظة الإلهام لدى فيلمنج

كان الكسندر فيلمنج عالماً فذاً، ولكنه كان فوضوياً في المختبر.

وعندما خرج في إجازة سنة 1928، ترك وراءه كومة من أطباق الهلام الخاصة بتجارب كان يجريها ولم يصادفها النجاح، حيث اعتاد أن يربي فيها البكتيرات، وعندما عاد، ذهب ليغسل تلك الأطباق، فلاحظ أن أحدها لم تنمُ عليه البكتيرات كبقية الأطباق.

لقد كان هناك بقعة من العفن فقط نمت عليه، ولكن الدائرة المحيطة بها كانت خالية من البكتيرات.

 

وجدتها ! أدرك فيلمنج أن العفن كان يقتل البكتيرات ، وفكر في أن تكون هذه طريقة يمكن بها شفاء الأمراض التي تسببها البكتيرات .

 

تقرير فليمنج

درس فليمنج العفن ( الذي أطلق عليه اسم بنسيليوم ) لبعض الوقت.

 وعندما قام بحقن أرنب يتمع بصحة جيدة بالعقار، ثبت أنه لم يكن مؤذياً. ولكنه لم يقم بالخطوة التالية – وهي استخدام أرنب مريض للتحقق من جودة العقار في شفاء الأمراض.

وبدلاً من ذلك قام بنشر تفاصيل اكتشافه في المجلة الإنجليزية للباثولوجيا التجريبية.

 

من عفن إلى عقار

كان هارود فلوري، الأستاذ في جامعة أكسفور، ومساعده إيرنست تشين (1906-1979) يبحثان في نفس المجال الذي طرقه فليمنج – وكان مقال فيلمنج واحداً من مئتي مقال قرأها العام 1939.

وعلى النقيض من فليمنج، كان لدى فريق البحث الخاص بهما المعرفة  التقانية اللازمة لاستخلاص العنصر الشافي من العفن.

وقد اختبراه على ثمانية من الفئران، بعد حقن كل منها بمرض مميت. ولم يبق منها على قيد الحياة سوى الأربعة التي حقنت بهذا العقار، ألذي أطلق عليه مجدداً اسم البنسلين.

 

الحاصلون على جائزة نوبل

أصبح المختبر مصنعاً للبنسلين، ولكن الفريق لم يكن قد تمكن بعد من إنتاج كميات مفيدة من العقار.

وعندما أبدت حكومة الولايات المتحدة الأمريكية اهتماماً بالموضوع ووافقت على إنتاج البنسلين بكميات كبيرة، تمكن فلوري من اختباره على الوجه الصحيح.

 

وقد أثبت البنسلين، وهو الأول بين مجموعة عقاقير نطلق عليها المضادات الحيوية، أنه منقذ للحياة.

وقد حصل فليمنج وفلوري وتشين مشاركة على جائزة نوبل في الطب، عن جهودهم في تطويره.

مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪آفاق التعدين .. تقنيات تعزز الإنتاج وتجنب الأخطار
. خالد علي النجدي أستاذ المناجم والتعدين، جامعة الطائف السعودية
تنظر معظم دول العالم إلى قطاع التعدين باعتباره المحرك الرئيسي للتنمية الاقتصادية فيها، والمستقطب لاستثمارات كبيرة تسهم في مجالات عدة كتعزيز الصادرات، وفرص العمل، وتطوير البنية الأساسية لاسيما في المناطق الريفية، ونقل التكنولوجيا إلى البلدان المضيفة. ومن بين جميع النشاطات الصناعية، يعتبر التعدين وغيره من أشكال الاستخراج من أخطر هذه النشاطات في العالم. وهذه حقيقة معروفة في ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪نهج أخف وطأة لعـلاج السرطان
لى الرغم من أن العلاجين الإشعاعي والكيميائي أداتان قويتان لعلاج السرطان، فإنهما يسببان آثاراً جانبية جسيمة؛ إذ يتلفان إلى جانب الخلايا السرطانية الخلايا السليمة أو يقتلانها. يعمل الدكتور سعد مخصيد من جامعة الكويت على تقنية تَعد بقتل الخلايا السرطانية من دون إلحاق الأذى بجاراتها السليمة. ويعتمد النهج، المعروف باسم العلاج الضوئي الديناميكي Photodynamic therapy اختصاراً: العلاج PDT على مزيج من ثلاثة مكونات - الأكسجين والضوء وجُزيء يُعرف باسم ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪حسين صفر ضمن فريق باحثي كوفيد - 19 في بريطانيا باحث يحظى برعاية مؤسسة الكويت للتقدم العلمي‪   
قلم ريهام العوضي
اختير حسين صفر، وهو زميل باحث فخري يحظى برعاية مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، ضمن فريق من الباحثين الرئيسيين الذين اختارتهم المملكة المتحدة للمساهمة في تصميم الاستجابة العلمية ضد جائحة كوفيد19- على المستوى الوطني. كان صفر البالغ من العمر 30 عاماً يكمل زمالة بحثية فخرية في مركز الميكروبيولوجيا الإكلينيكية في جامعة يونيفرسيتي كوليدج لندن University College London Centre for Clinical Microbiology بالمملكة المتحدة عندما تفشت ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪الدماغ في ظروف انعدام الوزن
لدكتورة إليسا رافائيلا فيريه إليسا هي محاضر أول في علم النفس ومدير مختبر التجسيد الدهليزي متعدد الحواس VeME في رويال هولواي، جامعة لندن University of London. أخذها عملها من المختبر إلى السماء في رحلات انعدام الجاذبية، وفي اتجاهات أكثر غرابة من خلال التعاون مع الفنانين والموسيقيين وسلسلة يوغا الفضاء Space Yoga على قناة غوريللا ساينس Guerilla Science على اليوتيوب YouTube.
أجرت معها المقابلة إيمي باريت Amy Barrett. تصوير: أندرو كوتِريلز ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪يتزايد الأمل باستهداف الدماغ بالموجات فوق الصوتية
قلم:       كيلي سيرفيك
ترجمة:   IEEE بالعربية
كطريقة لرؤية ما في داخل الجسم أو للكشف عن ورم أو جنين، فإن الموجات فوق الصوتية Ultrasound مُجرّبة ودقيقة. ولكن علماء الأعصاب لديهم طموح جديد لهذه التكنولوجيا: معالجة الدماغ. وعند ترددات Frequencies أدنى من موجات السونار Sonogram، ولكنها لا تزال خارج نطاق السمع البشري، يمكن أن تخترق موجات فوق الصوتية الجمجمة وتعزّز نشاط الدماغ أو تكبحه. وإذا استطاع الباحثون إثبات أن الموجات فوق الصوتية ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪النظائر المشعة وفوائدها الطبية
لمهندس أمجد قاسم
ترتبط كلمة الإشعاعات لدى كثير من الناس بالأخطار والكوارث النووية، إلا أن الحقيقة تدحض بعض تلك المزاعم، فعلى الرغم من أخطار بعضها، فإن لكثير من تلك الإشعاعات دوراً مفيداً للإنسان، وقدمت خدمات جليلة على امتداد نحو قرن من الزمن. علماً أنه في كل لحظة تخترق أجسامنا آلاف الأنواع من الأشعة، ولم يعرف الإنسان ماهيتها حتى وقت قريب نسبياً، بعد أن تنبه عدد من الباحثين لها، وجرى الكشف عن أنواعها وهويتها وفوائدها وأضرارها.
الإشعاع ... (قراءة المقال)