إسلاميات

نبذة تعريفية عن مفهومي “الغيبة والنميمة” وآثارهما السلبية على الإنسان

2002 موسوعة الكويت العلمية الجزء الثالث عشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الغيبة النميمة آثار الغيبة والنميمة السلبية إسلاميات المخطوطات والكتب النادرة

خصلتان دنيئتان، وعيبان ذميمان، وخطيئتان كبيرتان من خطايا اللسان، يترتب عليهما كثير من الفساد والشر.

الغيبة هي أن يذكر شخص إنسانا، وهو غائب، بشيء يكرهه.

فإن كان جماعة من الأصدقاء في مجلس، ومر بهم أو ذكر في مجلسهم شخص ما، فقال أحد الجالسين عنه: إنه بخيل أو طماع، أو انظروا إلى هذا المتكبر الذي كان أبوه فقيرا – كان هذا القول غيبة.

 

وقد تكون الغيبة إشارة باليد أو الرأس أو العين، كأن تدل بحركة يدك على أن إنسانا قصير أو سمين أو تافه، وقد تكون الغيبة مكتوبة. والخلاصة أن كل ما أفهمت به غيرك نقصان إنسان غائب هو غيبة.

وقد حرم الله تعالى الغيبة في كتابه وعلى لسان رسوله، صلى الله عليه وسلم، أشد التحريم، فقال سبحانه: (وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا ۚ أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ) (الحجرات 12).

ولا شك أنه شيء في غاية البشاعة أن يأكل إنسان لحم أخيه الميت! وقال سبحانه: (ويْلٌ لِّكُلِّ هُمَزَةٍ لُّمَزَةٍ) (الهمزة 1).

 

والهمزة هو الذي يعيب الناس في غيابهم، أي يغتابهم؛ واللمزة هو – أيضا – العياب للناس، وقد يكون ذلك في وجودهم.

وفي خطبة حجة الوداع المشهورة قال النبي، صلى الله عليه وسلم،: «إن دماءكم وأموالكم وأعراضكم حرام عليكم، كحرمة يومكم هذا، في بلدكم هذا، في شهركم هذا». (وذلك اليوم كان عرفة، وهو التاسع من شهر الله الحرام: المحرم، والبلد الحرام: مكة وما حولها).

وقد يظن بعض الناس أنه إذا عاب إنسانا بما هو فيه، وصدق القول عليه، أنه لم يغتبه، وهذا ظن خاطئ؛ ففي صحيح مسلم أن الرسول، صلى الله عليه وسلم، قال لأصحابه: «أتدرون ما الغيبة؟» قالوا: الله ورسوله أعلم.

 

قال: «ذكرك أخاك بما يكره». قيل: أفرأيت إن كان في أخي ما أقول؟ قال: «إن كان فيه ما تقول فقد اغتبته، وإن لم يكن فيه ما تقول فقد بهته». (والبهتان هو: القذف بالباطل).

وهنا مسألة مهمة، هي أن مستمع الغيبة إذا رضي بها ولم يدفعها كان شريكا للمغتاب في خطيئته.

وقد بين العلماء الفقهاء أن هناك صورا من ذكر العيوب لا تدخل في الغيبة، كالنقد العلمي الذي يكشف خطأ باحث أو كاتب، وكذلك عند المشورة في الأمور المهمة.

 

فإن قال إنسان لآخر: إن فلانا جارك جاء يخطب بنتي أو أختي، فما رأيك؟

فقال: أفضل ألا تزوجه لأنه يلعب القمار أو يتناول المخدرات… وكذلك في التحذير من أهل الفساد والمجرمين والدجالين، لم يدخل ذلك في الغيبة.

 

أما النميمة فهي نقل كلام شخص لآخر، بنية الإفساد. ومن صور ذلك أن يقول لك زميل: خليل قد خانني وسوف أعاقبه، فتذهب إلى خليل وتنقل له مقالة الزميل، لتهيج الشر بينهما.

وهذا الفعل القبيح ينطوي على مخالفات ونقائص كثيرة، أولاها خيانة الأمانة، سواء أمانة المجلس أو أمانة المحدث، والثانية: إفشاء الأسرار، والثالثة: هتك الأستار، والرابعة: فساد الضمير وسوء النية، والخامسة: محبة الشر وإشاعته، والسادسة: تمزيق الروابط بين الناس.

ولذلك كان من صفات «المهين» الذي تحدثت عنه سورة القلم أنه قال تعالى (هَمَّازٍ مَشَّاءٍ بِنَمِيمٍ) (القلم 11).

 

وهنا سؤال مهم: كيف يتصرف الشخص الذي نقلت إليه نميمة؟ قال الفقهاء: يلزمه ستة أمور:

1- ألا يصدق النمام لأنه مهين لا تقبل روايته.

2- وأن ينهاه عن النميمة.

 

3- وأن يبغضه بسبب شره.

4- وألا يظن سوءا بالمنقول عنه.

 

5- وألا يحاول اكتشاف الحقيقة إيثارا للستر وبعدا عن التجسس واحتقارا للنمام.

6- وألا يحكي ما قال النمام، حتى لا يصير نماما مثله.

وكفارة الغيبة والنميمة الإسراع إلى التوبة منهما، وطلب الصفح – إن أمكن – ممن نالته الغيبة أو النميمة.

مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪اكتشاف جديد في نظرية الكم قد يحل أكبر ألغازها
قلم: فيليب بال
ترجمة: محمد الرفاعي
في عالم الذرات والجسيمات المتناهي الصغر، لا تبدو الأشياء كأشياءٍ أبدًا، بل تكون على شكل سُحُبٍ من الاحتمالات Clouds of possibilities المبهمة. ويبدو أن الأشياء تكون هنا وهناك وفي كل مكان، ويبدو أنها هذه وتلك في الوقت نفسه – إلى أن تنظر إليها. وحينها يتحول الغموض الكمي فجأةً إلى شيء واضحٍ يمكن وصفه، وهو شيء يمكن أن يُسمى حقيقيًا Real.
هذا ما نعرفه. والمشكلة أن ميكانيكا الكم Quantum mechanics؛ ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪العجائب الطبيعية للمجموعة الشمسية
قلم: سكوت داتفيلد
جبل عملاق سُمِّي جبل أوليمبوس مونس Olympus Mons على اسم جبل الأوليمب العظيم في اليونان، وهو أطول قمة في مجموعتنا الشمسية. ويحلق في سماء المريخ بارتفاع نحو 25 كم من قاعدته ويبلغ عرضه 624 كم؛ فيتقزم أعلى جبال الأرض، إيفرست، البالغ ارتفاعه نحو 8.8 كم، أمامه. وتشكل أوليمبوس مونس، المعروف أنه بركان درعي Shield volcano، على مدى ملايين السنين بفعل انسكاب الحمم اللبية ببطء على ضفافه لإنشاء مظهر درع واسعة النطاق. ولا يقتصر وجود ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪أصل البشر
قلم: إيلسا هارفي
كيف وصلنا إلى هنا؟ طوال معظم حياتنا، لدينا بعض التحكم فيما نقوم به وإلى أين نذهب. ولكن الحركات والقرارات التي اتخذها من أتوا قبل آلاف السنين شكلت تطور النوع Species الذي ولدنا فيه. ونتيجة للهجرة المبكرة، هناك الآن القليل فقط من الأراضي على كوكبنا مما لا يستوطنها البشر. وأدى تطورنا إلى التكيف على مع موقع إلى إحداث اختلافات في مظهرنا وسلوكنا وثقافتنا. وإذا عاد بك الزمن إلى الوراء 200 ألف سنة؛ فلن تكون هذه هي الحال. على الرغم ... (قراءة المقال)