علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن معدن “المسكوفيت”

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الخامس

ترجمة أ.د عبد الله الغنيم واخرون

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

معدن المسكوفيت علوم الأرض والجيولوجيا

اشتق اسم المعدن من كلمة الزجاج المسكوفي (Muscovy-glass) حيث كان المعدن يستخدم في روسيا القديمة (مسكوفي – Muscovy) كبديل للزجاج.

والمعدن هو أحد معادن مجموعة الميكا وتركيبه الكيمائي (KAl3Si3O10(OH)2، ويعرف المعدن أحياناً بالميكا البيضاء أو البوتاسية.

وقد يستبدل بالبوتاسيوم كميات ضئيلة من الصوديوم والباريوم والروبيديوم، كما أن الألومنيوم قد يستبدل جزئياً المغنيسيوم والحديد الثنائي والثلاثي والمنجنيز والكروم، وربما يستبدل الفلورين بجزء من الهيدروكسيل.

 

يتبلور المعدن في فصيلة أحادي الميل، نظام المنشور، ويتبع المجموعة الفراغية (C2/c) وأبعاد الخلية بالانجستروم هي:

أ = 5.19، 9.04، حـ = 20.08.

يوجد المعدن غالباً في هيئة صفائح، حيث يؤدي انفصامه القاعدي الكامل إلى فصل المعدن إلى صفائح رقيقة مرنة.

 

والمعدن عديم اللون في الصفائح الرقيقة أما في الصفائح السميكة فتبدو ظلال من الألوان الأصفر والبني والأخضر والأحمر.

البريق زجاجي أو لؤلؤي والمعدن شفاف، الصلادة = 2-2.5 الانفصام قاعدي كامل [100]، الوزن النوعي = 2.8-3.1.

وهناك تباين في تركيب المعدن، ولكن غالباً ما يكون من طبقتين من نوعية أحادي الميل، وأنواع قليلة من طبقة واحدة أيضاً أحادي الميل أو ثلاث طبقات من نوعية السداسي.

 

البلورات تتمثل بشرائح ممتدة بشكل معيني أو سداسي، وتجمعات هذه الشرائح قد تكون على شكل رقائق صغيرة أو متوازية أو مرتبة بطريقة إشعاعية أو غير منتظمة.

وفي النمو المتداخل مع الكوارتز يأخذ المعدن شكلاً ورقياً أو ديدانياً، وقد يوجد المعدن على شكل كتل دقيقة التحبب غير منتظمة، أو مستبدلاً بمعادن أخرى.

يوجد المعدن في الصخور الجرانيتية وخاصة في البجماتيت التي تمثل الرواسب التجارية الرئيسية للمسكوفيت مصاحباً معادن الكوارتز والفلسبار والتورمالين والبيريل والجارنت الأباتيت والفلوريت.

 

وينتشر المعدن في صخور الاردواز والفيليت والشيست والنيس.

ويعتبر معدن السريسيت الدقيق التحبب مسكوفيت من أصل ثانوي نشأ بالمحاليل الحرمائية، مستبدلاً معادن سيليكاتية عديدة خصوصاً الفلسبارات. والمسكوفيت ذو الأصل الفتاتي يبقى مقاوماً في الصخور الرملية.

تعتبر الهند ودول الاتحاد السوفيتي السابقة من أبرز الدول المنتجة للمسكوفيت، كما توجد كميات من المعدن في أيرلندا والنرويج والسويد وتنتج الولايات المتحدة كميات قليلة، ويستخدم المعدن أساساً في المواد العازلة في الأجهزة الكهربائية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق