علوم الأرض والجيولوجيا

العوامل المساهمة في تشكل التعرية الصحراوية

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الخامس

ترجمة أ.د عبد الله الغنيم واخرون

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

العوامل المساهمة في تشكل التعرية الصحراوية ل التعرية الصحراوية علوم الأرض والجيولوجيا

كثيراً ما يستخدم اصطلاح الأراضي الجافة كمرادف للصحراء.

والصحاري تتصف بخصائص مناخية معينة؛ منها ارتفاع درجة الحرارة بصفة عامة، والمدى الحراري الكبير بين الليل والنهار، وقلة الأمطار وعدم انتظامها.

فالمطر الصحراوي غير منتظم على الإطلاق سواء من حيث موعد سقوطه أو مكانه أو كميته.

 

فقد تمر سنوات دون أن تسقط قطرة واحدة من المطر وفي عاصفة فجائية تسقط الأمطار بغزارة وبكميات كبيرة فتجري على إثرها السيول الجارفة.

كذلك فإن هذه الأمطار قد تسقط عاماً في مكان ثم تسقط في مكان آخر في عام تال ويكون المطر متفرقاً في المنطقة الواحدة. فضلاً عن ذلك ترتفع معدلات التبخير بدرجة كبير، وقد تفوق كمية متوسط التبخر كمية المطر السنوي.

 

هذا إلى جانب انعدام الغطاء النباتي أو ندرته، والذي يتمثل في بعض النباتات الشوكية التي تتحمل الجفاف الشديد.

والصحاري مملكة الرياح دون منازع والرياح التجارية على وجه الخصوص، وهي رياح جافة بطبيعتها. فهي قادمة من مناطق باردة نحو مناطق أكثر حرارة، ولهذا فهي صانعة هذه الصحاري.

 

هذه الخصائص المناخية تلعب دوراً كبيراً في تحديد عوامل تشكيل سطح الصحراء وأهم هذه العوامل ما يلي:

1- التجوية:

التجوية وبخاصة الميكانيكية من أهم العوامل في تشكيل الصحراء. فالتفاوت الكبير في درجة الحرارة بين الليل والنهار وتتابع التبريد والتسخين يؤدي إلى انكماش الصخر وتمدده.

ومن ثم إلى تفتت جزيئاته، خاصة مع انعدام الغطاء النباتي وتعرض الصخر مباشرة للإشعاع الشمسي.

 

2- المياه:

تعتبر الأمطار رغم ندرتها من العوامل الرئيسية في تشكيل وجه الصحراء؛ فالأمطار الساقطة وبطريقة فجائية تعمل في اتجاهين: الأول هو أن تساعد على تفتت الصخر وتحطيمه نتيجة لسقوط قطرات المياه مباشرة فوق سطح الصخر.

والاتجاه الثاني دفع المفتتات الصخرية الناتجة عن التجوية عن أعالي المنحدرات نحو سفوحها.

وينتج عن سقوط المطر تكوين مسيلات مائية تجري فوق المنحدرات، وتكتسح أمامها المفتتات الصخرية والرواسب السائبة، حتى قد يبدو الصخر عارياً تماماً وتسمى هذه العملية بالغسل الجدولي (Rill Wash).

 

وقد تجري المياه فوق سطح الأرض في شكل مرشات ماية أي رقائق مائية تغطي سطح الأرض، وهي ما تعرف باسم الغطاءات الفيضية (Sheet Floods) وقد تتجمع هذه المياه في مجار محددة كالأودية، مكونة سيولاً جارفة (Stream Floods) تكتسح ما يعترض مسيرتها.

هذه السيول أحد العوامل الرئيسية في تشكيل الصحاري ومن أهم سماتها الطبيعية، ففي فترة جريان السيول يتحول الوادي الجاف إلى نهر حقيقي لكنه لا يلبث أن يتلاشى سريعاً بعد ساعات أو على الأكثر بعد بضعة أيام.

 

3- الرياح:

من العوامل التي جعلت من الرياح عاملاً مهماً في تشكيل سطح الصحاري انتظام هبوب الرياح الجافة على مدار العام (الرياح التجارية)، وجفاف الهواء وانعدام الغطاء النباتي وعدم تماسك التربة، ولهذا تقوم الرياح بنقل ملايين الأطنان من الرمال لمسافات كبيرة قبل أن تلقيها فوق سطح الأرض.

ولعل فرشات الرمال الشاسعة وبحار الرمال وغيرها من ظاهرات، تشير إلى أهمية الرياح كعامل في تشكيل سطح الصحاري.

 

وتعمل الرياح كعامل نحت وهدم للصخور نتيجة عمليتين:

أولاهما: التذرية (deflation) ويقصد بها حمل حبات الرمال ونقلها من مصادرها الأصلية لترسبها في مناطق أخرى بعيدة كما ذكرنا.

وثانيهما البري (Abrasion) ويقصد به نحت أو كشط الصخر بواسطة دفع الرياح خاصة في الأجزاء السفلية من الحافات – يساعدها في ذلك ما تحمله من رمال. والأخيرة تعمل كأدوات حفر ونحت تساعد الرياح في عملية بري الصخور.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى