علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن معدن “الماس” وأقسامه

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الخامس

ترجمة أ.د عبد الله الغنيم واخرون

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

معدن الماس أقسام معدن الماس علوم الأرض والجيولوجيا

معدن اشتق اسمه من الكلمة اللاتينية أداماس (adamas) إشارة إلى بريق المعدن الأدمانتيني (الماسي).

ولقد عرف الماس منذ القدم في الهند وبورنيو، ووجد في الترسبات الثانوية وفي صخور الكونجلوميرات.

وفي واقع الأمر فإن الماس اكتشف أولاً في البرازيل في عام 1670م وعرفت قيمته في عام 1721م. وفي عام 1870م اكتشف في الصخور النارية في جنوب أفريقيا والماس قوامه عنصر الكربون النقي.

 

يتبلور الماس في فصيلة المكعب نظام سداسي الثماني الأوجه، البلورات غالباً ثمانية الأوجه (هرمين من رباعي الأوجه المتساوية ملتصقة القاعدتين في شكل هرم منعكس).

أما من حيث البناء الذي للمعدن فإن ذرة الكربون تقع في مركز رباعي الأوجه وحوله وعلى أبعاد منتظمة توجد أربع ذرات أخرى من الكربون.

ويتم الارتباط برابطة تساهمية، وتكون الذرات متقاربة جداً والمسافة بين كل ذرتين تساوي 1.54، انجستروم.

 

يمتاز الماس بلونه الصافي الشفاف جداً، وله عدة ألوان منها الأزرق والبني والأصفر، ويطلق اسم كربونادو على النوع الأسود من الماس الحبيبي الخشن السطح الذي يستخدم في الصباغة، البريق ماسي ونظراً لصلادته العالية فإنه يخدش جميع المعادن ولا يظهر لوناً لمخدشه فالصلادة = 10 وهي أعلى صلادة (في مقياس موهس)

كما أن الماس يعتبر أصلد المعادن المعروفة حتى الآن، الانفصام منتظم على مستويات ثماني الأوجه، الوزن النوعي يتراوح بين 3.15 و 3.53 حسب النوعية، بعض البلورات توأمية.

معامل الانكسار = 2.42 وهي خاصية هامة جداً في نوع الماس المستعمل في المجوهرات، وترجع الألوان النارية التي تميز الألماس إلى معامل انكساره العالي وإلى خاصية التفرق الضوئي القوية.

 

أما الصخور التي يوجد فيها الماس، فهي الكمبرليت نسبة إلى منطقة كمبرلي بجنوب أفريقيا. كذلك يوجد الماس في الترسبات الطميية ويعتبر ثانوي التكوين في هذه الحالة.

كما وجد أيضاً الماس في أماكن سقوط النيازك الحديدية حيث يتحول الجرافيت إلى ماس بسبب الضغط والحرارة التي تحدث مصاحبة سقوط النيازك.

ويوجد الماس في الطبيعة في الرمال والحصى المكونة للطبقات والشواطئ النهرية، حيث يقاوم المعدن عوامل التجوية نظراً لصلادته العالية.

 

تعتبر جنوب أفريقيا أكبر مصدر للماس إذ تنتج حوالي 95% من إنتاج العالم، ويوجد في منطقة كمبرلي أكبر منجم في العالم للماس كما يوجد الماس كذلك في زائير والهند والبرازيل.

يمر الماس عن استخلاصه من الصخور الحاوية له بمرحلتين: المرحلة الأولى هي مرحلة الفرز الذي يتم يدوياً أو بواسطة شريط كهربائية حيث يفرز الماس إلى نوعين أو درجتين: النوع الأول لأغراض الزينة والمجوهرات، والنوع الثاني للصناعة.

 

والماس الذي يستعمل لأغراض المجوهرات لا بد من قطعه وصقله وتجهيزه بأيدي خبيرة في هذا المجال حيث يقطع الماس في أربعة اتجاهات موازية لمستويات الانفصام.

كما أنه ينشر في 9 اتجاهات (ستة منها موازية لأوجه البلورة والثلاثة الباقية تكون في اتجاه مستوى الأقطار) وتعتبر الشفافية واللون والتبلور أساساً في تقييم الماس.

 

أما الماس الذي يستعمل في الصناعة فينقسم إلى 3 أقسام هي:-

1- البورت- وهو يمثل الأجزاء المكسرة من فتات الماس المتبقي بعد فرز الأنواع المتبلورة ذات الألوان الجذابة. وهذا النوع يستعمل لقطع المعادن.

2- بالاس: –أسود اللون ويستعمل في صناعة القواطع وسكاكين الحفر، التي تستعمل في حفر الصخور للبحث عن المعادن والبترول والمياه الجوفية. وأيضاً يستعمل لصناعة الصنفرة وأغراض التجليخ.

3- كاربوراندو: هو الماس الأسود الأكثر صلادة من النوع السابق، ويستعمل مسحوقه في صقل المعادن والصخور وعمل الشرائح الصخرية والمعدنية.

 

ونظراً للزيادة المضطردة في الطلب على الماس فإنه أصبح من السهولة صناعة الماس من الجرافيت تحت درجة حرارة 3300 درجة سيليزية، وضغط بحدود 130 كيلوبار.

ويشبه الماس الصناعي إلى حد كبير الماس الطبيعي في الخصائص الأساسية ويختلف عنه في الحجم واللون والشوائب الماس معدن موصل حراري جيد وغير موصل للكهرباء.

وحدة الوزن: ـ لأن الماس من المعادن القيمة فإن وحدة الوزن هي القيراط.

والقيراط الواحد يساوي 0.200 جرام، وأكبر قطعة ماس وجدت بجنوب أفريقيا وزنها 3106 قيراطاً كان ذلك عام 1905م وأهديت إلى الملك إدوارد السابع في عيد ميلاده.

مجلة العلوم
‫‪لن تكون هذه هي الجائحة الأخيرة. فمن أين ستأتي التالية؟
قلم:      أليس كلاين
ترجمة:  مبادرة   IEEE بالعربية
تشير التقديرات إلى وجود ما يصل إلى 800 ألف فيروس في الحيوانات لديها القدرة على إصابة البشر. ولكن تحديدها جميعا هو غاية لا تدرك. ومن بين البرامج الرئيسية التي تسعى إلى الكشف عن فيروسات جديدة، برنامج بريديكت تنبأ PREDICT -الذي أطلقته الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية Agency for International Development- الذي أمضى عشر سنوات وأنفق أكثر من 200 مليون دولار في عمليات بحث في 30 دولة، وتمكن ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا يكون فيروس كورونا مميتاً للبعض، لكن غير ضارٍ للبعض الآخر؟
قلم:    كاري أرنولد
ترجمة: محمد الرفاعي

لقد أصاب فيروس كورونا المستجد Coronavirus ملايين الأشخاص، لكننا ما زلنا نتعلم من هم الأكثر عرضةً لهجومه. وسرعان ما اتّضح أن كبار السن، ومن يعاني حالاتٍ صحيةٍ كداء السكري والسرطان، عرضةٌ لخطرٍ أكبر. ولكنه يرد حاليا العديد من التقارير عن قتل المرض لشباب أصحاء. وحتى ضمن الفئات عالية الخطورة، يختلف الخطر الذي يسببه كوفيد-19 Covid-19 اختلافا هائلا ما بينها.
إضافة إلى ذلك، حاليا، تشير ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪علينا أن نتصرف بسرعة لتفادي أزمة نفسية بفعل الجائحة
قلم:       سام هويلز
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
بسبب جائحة فيروس كورونا Coronavirus pandemic، لا يستطيع العديد من الأشخاص ترك منازلهم إلا لشراء الطعام أو للتمرن لفترة قصيرة. فلا يستطيعون رؤية أصدقائهم أو عائلاتهم، ولا الذهاب إلى العمل، والمشهد المرتقب في المستقبل القريب مشهد كئيب. وهذه المكونات مجتمعة تمثل العاصفة المثالية لزيادة المشكلات النفسية، وقد بدأنا نرى علامات على جائحة نفسية موازية في طريقها للتكون.
أنا في الصفوف ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪سبع نصائح من خبراء الصحة النفسية حول التكيف مع جائحة كوفيد-19
قلم:       مويا سارنر
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
هذه أوقات صعبة سيتعايش كل منا مع جائحة فيروس كورونا Coronavirus بشكل مختلف. وقد سألنا خبراء الصحة النفسية العاملين في عدد من التخصصات عن نصائحهم حول كيفية التكيف.
 نصيحة من الخبراء
حافظ على نظام معين: استيقظ من النوم، تناول طعامك واخلد إلى  النوم في  الوقت نفسه الذي اعتدت عليه في الوضع الطبيعي. جد مشروعًا يشغلك، سواء أكان ذلك عملك، أم تعلم شيئا جديدا، أم قراءة روايات. حافظ ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تحمي صحتك النفسية خلال تفشي فيروس كورونا
قلم:       مويا سارنر
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة

بعد أسابيع من العزل الاجتماعي الكامل، دخلت إيطاليا فيما يدعوه باولو برامبيلا Paolo Brambilla، الطبيب النفسي من جامعة ميلان University of Milan: تجربة اجتماعية لم يسبق إجراؤها من قبل. فقد عانت الدولة وفيات كثيرة بسبب فيروس كورونا، وقد تحملت الحظر الأكثر صرامة في العالم. وكان الأثر الذي تركته في الصحة النفسية للشعب عميقا، كما يقول برامبيلا. وشهد شهر أبريل دخول نصف سكان العالم في ... (قراءة المقال)
‫‪هل نحن وحيدون في الكون ؟ الجزء الثاني
 السلام عليكم .. في الحلقة قبل الماضية بدأنا سلسلة البحث عن المخلوقات الخارجية .. و شرحنا التطور التاريخي و العلمي لهذه المسألة .. و في حلقة اليوم نستكمل البحث و سنخوض في واحدة من اكثر المحاولات المنطقية لتحديد و تقنين اعداد الحضارات او المخلوقات الخارجية في مجرتنا درب التبانة و هي محاولة البحث من خلال معادلة دريك الشهيرة جدا ،، حيث سنحلل عناصرها الرئيسية واحدة تلو الأخرى لكي نستوعبها و نعرف مدى صعوبة او سهولة التوقع في وجود مثل هذه المخلوقات ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الحمض النووي القديم يرسم خريطة الفايكنغ عبر أوروبا
قلم:    أندرو كوري
ترجمة: مي بورسلي

كانت أشبه بملحمة فايكنغ مكتوبة في الجينات. ففي عام 2008 كشفت أعمال البناء، على شاطئ إستونيّ منعزل بالقرب من بلدة سالمي Salme، عن هياكل عظمية لأكثر من 40 رجلاً تمتعوا ببنية قوية. وقد دُفنوا نحو 750 سنة ميلادية في سفينتين تحملان أسلحة وكنوزا من طراز الفايكنغ  Vikings، على ما يبدو في أعقاب غارة لم تنجح.
والآن، أضاف الحمضُ النوويُّ DNA من العظام تفاصيل مؤثرة: أربعة من الرجال المدفونين كتفا ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪بدء تجارب لإيجاد سلاح جديد ضد داء باركنسون: الضوء
قلم:     جنجان سينها
ترجمة:  مي بورسلي
   قد يساعد العلاج بالضوء Light therapy على تحسين الحالة المزاجية والتئام الجروح وتقوية جهاز المناعة. لكن، هل يمكنه تحسين أعراض داء باركنسون Parkinson’s disease أيضًا؟ تجربة هي الأولى من نوعها من المقرر إطلاقها في خريف 2020 بفرنسا، تهدف إلى معرفة ذلك. ففي سبعة مرضى سينقل كابل الألياف البصرية Fiber optic cable المزروع في أدمغتهم نبضاتٍ من ضوء الأشعة القريبة من تحت الحمراء Near infrared pulses ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪المفارقة تضع الموضوعية على أرضية غير ثابتة
قلم: جورج موسر
ترجمة: مي بورسلي
 
   منذ ما يقرب من 60 عامًا، وضّح الفيزيائي الحائز على جائزة نوبل يوجين فيغنر Eugene Wigner واحدة من العديد من أوجه غرابة ميكانيكا الكم Quantum Mechanics    باقتراح تجربة فكرية. فقد تخيل فيها صديقه، محبوسا في مختبر؛ يقيس جسيمًا، كالذرة مثلا، بينما يقف فيغنر خارج المختبر. وميكانيكا الكم تسمح للجسيمات بشغل العديد من المواقع في وقت واحد، وهو ما يعرف بالتراكب Superposition،  لكن رصد الصديق يجعل الدالة ... (قراءة المقال)