علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن الرواسب الطينية الجيرية “المارل”

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الخامس

ترجمة أ.د عبد الله الغنيم واخرون

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الرواسب الطينية الجيرية المارل علوم الأرض والجيولوجيا

رواسب طينية جيرية غنية بكربونات الكالسيوم تكون عادة رمادية اللون أو رمادية تميل إلى الزرقة وهي غير متماسكة وتشبه الطباشير.

ويتألف بعض المارل من إرسابات بحرية، بينما يرجع بعضها الآخر في أصله إلى المياه العذبة. ففي بعض البحيرات.

تتكون هذه الإرسابات جزئياً بفعل بعض النباتات المائية التي تستخلص ثاني أكسيد الكربون اللازم لعملية البناء الضوئي من البيكربونات في الماء، وتحلل ذوبان كربونات الكلسيوم حيث تأخذ في الترسب والتراكم على القاع.

 

ويختلف محتوى المارل من الصلصال، فحين تكون كميات الصلصال قليلة يطلق عليه الحجر الجيري الطيني أو الحجر الجيري المارلي، وحين تكون كمية الصلصال كبيرة يعرف ذلك بالطين الجيري أو الطين المارلي.

وعندما يتصلب المارل يتحول إلى حجر جيري أو دولوميت. ويتألف من كربونات الكلسيوم، ونظراً لقابليته للذوبان فإنه يتأثر بعوامل التجوية الكيميائية بسرعة في المناطق الرطبة.

 

وينجم عن التجوية السطحية غسل كربونات الكلسيوم تاركة تربة صلصالية تميل إلى اللون الأحمر، وهي غنية عادة بالسيليكا المتركزة في الكميات الصغيرة التي كانت توجد أصلاً في الحجر الجيري.

أما في المناطق الجافة فإن هذه الصخور تقاوم عمليات التجوية الميكانيكية، لأن الحجر الجيري متجانس في تركيبه. ومن ثم فإن التغيرات في درجات الحرارة لا ينجم عنها اختلافات في تمدد أو تقلص عناصر الصخر.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى