علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن “معدن التوركواز”

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الثاني

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

معدن التوركواز علوم الأرض والجيولوجيا

معدن، اشتق اسمه من اللغة الفرنسية القديمة (Tourque) بمعنى حجر تركي، ولا يعني ذلك أن تركيا إحدى البلاد الرئيسية المنتجة له وإنما يصدر المعدن إلى أوروبا من بلاد فارس عن طريق تركيا. والفيروز كلمة فارسية الأصل.

يتركب المعدن كيميائياً من فوسفات الألومنيوم والنحاس القاعدية المائية Cu Al6 (PO4)4 (OH)8 4H2O

ويحل الحديد الثلاثي محل الألومنيوم وتنشأ متسلسلة كاملة بين الفيروز والكالكوسيديريت Cu Fe63+ (PO4)4 (OH)8 4(H2O) يتبلور المعدن في فصيلة الميول الثلاثة، نظام المسطوح وقانون تماثله (آ).

 

يوجد المعدن في هيئة بلورات خفية أو على هيئة متماسكة أو حبيبات منتشرة أو في هيئة كلوية او استلاكتيتية ونادراً ما يوجد في هيئة بلورات كاملة الأوجه.

لون المعدن وهو من الخصائص المميزة له أزرق أو أخضر يميل إلى الزرقة أو حتى اخضر شفاف إلى معتم.

ولم يعرف حتى الآن مصدر زرقة الفيروز وقد يرجع ذلك أيون الألومنيو – نحاس المركب الناتج عن أصل حيواني، كما أن التغير في لون الفيروز إلى اللون الأخضر قد يعزى إلى فقد الماء.

 

ولون أحجار الفيروز الأمريكي أكثر ثباتاً من الفيروز الفارسي وذلك بسبب المسامية العالية للفيروز الأمريكي التي تجعلة أكثر قابلية للجفاف.

وللمعدن بريق شمعي، المخدش أخضر فاتح أو باهت، الصلادة = 6، المكسـر محاري، الوزن النوعي يتراوح بين 2.6 – 2.9

ويمكن تقسيمه إلى نوعين هما: أحجار ذات وزن نوعي يتراوح بين 2.6 – 2.7 مثل أحجار الفيروز الأمريكي وهو الأسرع جفافاً وتخلصاً من الماء نظراً لمساميته، والآخر يتراوح وزنه النوعي بين 1.75 – 9.2 ويمثل بالنوع الفارسي الدقيق.

 

والفيروز الطبيعي يحدث تفلوراً إذا عرض للأشعة فوق البنفسجية طويلة الموجة بوميض أخضر مصفر معتم ولا يعطي المعدن أي وهج في الموجات القصيرة.

أما الأنواع الصناعية فلا يتفلور تحت تأثير الأشعة فوق البنفسجية، لكنه يبدي زرقة قوية في الموجات القصيرة وبذلك يمكن التفرقة بين الفيروز الطبيعي دقيقة تقطع الصخور البركانية المتحللة إلى حد ما.

يوجد المعدن في هيئة عروق دقيقة في مناطق متفرقة بشبه جزيرة سيناء وقد استغله قدماء المصريين في صناعة الأحجار الكريمة والجعارين. كما يوجد المعدن في رواسب الفيروز بإيران في الصخور التراكيتية في منطقة نيسابور بخراسان.

 

وفي الولايات المتحدة الأمريكية يوجد المعدن في الصخور التراكيتية المتحللة في جبال لوس سريلوس (Los Cerillos)، وفي أماكن أخرى في نيومكسيكو وأريزونا ونيفادا وكاليفورنيا وفرجينا.

ومن الأنواع المشابهة للفيروز الفاريسكيت وتركيبه الكيميائي Al (Po4) – 2(H2O) ولونه أخضر مزرق ويستخدم كأحجار كريمة.

يستخدم الفيروز كحجر كريم حيث يقطع عادة في أشكال مستديرة أو بيضاوية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق