علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن “معدن التورمالين”

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الثاني

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

معدن التورمالين علوم الأرض والجيولوجيا

معدن، اشتق اسمه من كلمة تورمالي (Turmali-Turamals) وهو اسم أطلق قديماً على الأحجار الكريمة من سريلانكا.

يتركب المعدن كيميائياً من سيليكات معقدة للبورون والألومنيوم

ويمكن كتابة القانون العام للتورمالين على النحور التالي:

حيث: X = Na أو Ca

Y = Mg أو Li و Fe3+ و Al.

 

يتبلور المعدن في فصيلة الثلاثي، نظام الهرم الثلاثي المزدوج (شكل1)، ويتبع المجموعة الفراغية (R3m) وأبعاد الخلية بالإنجستروم هي أ = 15.95، (ج) = 7.24.

البلورات شائعة وغالباً تكون منشورية، والأسطح المنشورية تكون غالباً مخططة ومقطعها يشبه المثلث الدائري.

ويلاحظ أن البلورات تنتهي بالسطح (Pedion) (شكل 2) والأهرامات الثلاثية (سالبة وموجبة)، كما قد توجد الأهرامات الثلاثية المزدوجة وقد يوجد المعدن في هيئة كتلية متماسكة.

 

لون المعدن يعتمد إلى حد كبير على التركيب الكيميائي، فالتورمالين الغني بالحديد شورليت (Shorlite) وهو النوع الأكثر شيوعاً – يكون لونه أسود. 

في حين أن النوع الغني بالمغنسيوم يكون بني اللون. ووجود الليثيوم يجعل المعدن فاتح اللون وهناك أنواع لونها أحمر (روبليت Rubellite) أو أصفر أو أخضـر أو أزرق (انديكوليت – Indicolite)، وتندر الأنواع ذات اللون الأبيض أو الشفاف.

وبعض بلورات المعدن ذات ألوان متعددة. ويظهر القطاع المستعرض لمثل تلك البلورة عدة ألوان موزعة في نطاقات دائرية أو على هيئة حلقات داخل بعضها البعض.

 

بريق المعدن زجاجي أوراتنجي، المخدش أبيض أو رمادي، الصلادة = 7.5، الانفصام لا يوجد والمكسـر محاري، أو غير مستو. الوزن النوعي يتراوح بين 2.9 – 3.2.

يوجد التورمالين كمعدن إضافي في الصخور النارية والصخور المتحولة مثل الشست والنيس والصخور الجيرية المتبلورة، إلا أنه يوجد بصفة خاصة في صخور البجماتيت الجرانيتية.

والأنواع الشائعة في صخور البجماتيت هي السوداء أي الغنية بالحديد، كما وقد توجد الأنواع الفاتحة اللون – والتي تستخدم كأحجار كريمة – كذلك في مثل هذه الصخور.

 

ومن أهم المعادن المصاحبة للتورمالين: الارثوكليز والكوارتز والألبيت والميكا البيضاء والبيريل والأباتيت والفلوريت.

ومن أهم المناطق التي توجد بها أنواع التورمالين المستخدمة كأحجار كريمة هي: منياس جريس (Minas Gerais) بالبرازيل، جبال الأورال في مدغشقر، وفي بعض الولايات المتحدة الأمريكية.

 

ونظراً لأن معدن التورمالين له خاصية الكهرباء الحرارية والكهرباء المغناطيسية فإن المعدن يستخدم في صناعة أجهزة قياس درجات الحرارة وأجهزة الضغط.

كما تستخدم أنواع التورمالين ذات الألوان الجذابة في صناعة الأحجار الكريمة مثل معدن الإلبيت (Elbaite) وهو أحد معادن التورمالين.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى