الحيوانات والطيور والحشرات

نبذة تعريفية عن حيوان “ثَوْرُ المِسْك”

1995 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء السادس

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

حيوان ثور المسك الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

ثور المسك حيوان من الحافريات زوجية الأصابع المُجْتَرة

وهو ليس من الأبقار، وإنما هو نوع من الظِّباء. وهو ضخم البنيان، يصل طوله حوالي 240 سنتيمتراً وارتفاعه نحو 125 سنتيمتراً.

أرجله قصيرة، ويغَطّي جسمَه فرو كثيف دافئ من الشعر الصوفيّ يتراوح طوله بين 60 و 65 سنتيمتراً، ويمتد إلى أسفلَ حتى الحوافر.

ويساعده هذا الفرو الطويل على مقاومة البرودة العالية في المناطق القطبية التي يعيش فيها.

 

ولثور المسك قرنان عريضان عند قاعدتهما، وخاصة في الذكور، حيث يلتقيان فوق الجبهة، ويتقوسان إلى أسفل على جانبَيْ الرأس ثم إلى الخارج وللأمام ولأعلى.

ويعيش ثور المسك في قطعانٍ صغيرة على هيئة أُسَر تتعدد فيها الزوجات، ويقودها الذكر، وحجمه دائماً أكبر كثيراً من الإناث.

 

وعند تعرُّض القطيع للخطر أو التهديد من جانب الذئاب القطبية أو الإنسان فإنه لا يلجأ إلى الهرب، ولكنْ تَصطفُّ أفراده البالغة في قوْس دائريَّة لمواجهة العدو، لحماية العجول الصغيرة، مهدِّداً عدوَّه بقرونه القوية.

ويتغذى ثور المسك بالحشائش والطحالب والأُشُن والصَّفصاف القطبي، ويرعى في فصل الصيف ليلاً ونهاراً، ولا يتوقف إلا للاجترار.

 

وتتميز الثيران في موسم التزاوج (يوليو / سبتمبر) برائحة مسك قوية نفاذة، ويتقاتل بعضها مع بعض قتالاً عنيفاً على الإناث، وتتناطح بالجباه، ولكنها لا تستخدم أطراف قرونها في القتال. ومدة الحمل تسعة شهور، وتحمل الأنثى عادةً عجلاً واحداً عاماً بعد الآخر.

ويوجد ثور المسك في أقصى الأجزاء الشمالية من كَنَدا، وجرينلاند بأمريكا الشمالية، كما سبق استخدامه في النرويج بين عامي 1924 و 1932، وقُضيَ عليه أثناء الحرب العالمية الثانية ثم أعيد إدخالَه إلى هناك بعد الحرب.

ويعرف الحيوان باسم ثور المسك بسبب رائحته النفَّاذة التي تُذَكِّر من يَشُمُّها بالمسك، وهو المادة التي تستخدم في تثبيت روائح العطور. أما المسك الحقيقي فيؤخذ من ذكور نوع من الظباء تعرف باسم «ظباء المسك».

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى