علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن معدن الأنالسيم

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الأول

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

معدن الأنالسيم علوم الأرض والجيولوجيا

اشتق اسم المعدن من كلمة يونانية بمعنى ضعيف (Weak) إشارة إلى الخاصية الكهربية الضعيفة للمعدن عند تسخينه أو حكه. يتبع هذا المعدن عائلة الزيوليت وتركيبه الكيميائي الأمثل 

يتبلور هذا المعدن في فصيلة المكعب وتماثله   وغالباً ما يوجد في هيئات بلورية ذات الأوجه المعينية المنحرفة وتحتوي كل خلية أولية على 16 وحدة من المعادلة المذكورة أعلاه. 

ويتشكل التركيب بواسطة اتصال أهرامات رباعية بحيث تتكون كل وحدة هرمية من  (Si,Al)O4 وتشترك ذرة الأكسجين في وحدتين هرميتين.

 

وتتشكل هذه الأهرامات على شكل حلقات مكونة من ستة وحدات هرمية وأربعة وحدات هرمية بالتتابع متعامدة مع المحور الثلاثي والرباعي بالترتيب.

يتكون نتيجة لهذا التركيب 16 مجموعة من الفجوات التي تكون قنوات مستمرة تحوي جزيئات الماء وهناك كذلك 24 مجموعة من الفجوات الصغيرة التي تكون ملازمة لمجموعة الفجوات الكبيرة.

ويحتل عنصر الصوديوم 16 من هذه الفجوات الصغيرة بينما تبقى الفجوات الثمانية الصغرى خالية.

غالباً ما يوجد هذا المعدن حسب المعادلة المثلى المذكورة أعلاه وفي بعض الأحيان يحل البوتاسيوم أو الكالسيوم محل الصوديوم، والألومنيوم يحل محل السليكون.

 

وعندئذ يتلب زيادة نسبة العناصر الثلاثة الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم، وذلك للمحافظة على اتزان الشحنات الكهربائية وقد تصل نسبة أكسيد البوتاسيوم إلى 4,48% أو أكثر قليلا.

وغالبا ما تكون نسبة اكسيد السليكون (SiO2) إلى الماء (H2O) عند 4:2 وفي بعض أناع الأنالسيم يتم إحلال عنصر الكالسيوم كلياً محل عنصر الصوديوم ويكون عند ذلك معدن وايراكايت حسب المعادلة (Ca Al2 Si4 O122H2O).

يوجد معدن الأنالسيت في هيئة بلورات متكاملة أو على شكل كتل شعاعية أو حبيبية. وكثر من معادن الأنالسيت تعطي ازدواجية الانكسار الضوئي، وبعضها يكون ثنائي المحور ويتكون على هيئة توائم بلورية صفائحية.

 

ويشبه معدن الأنالسيت معدن اللوسيت ولكن الأخير يتميز بازدواجية الانكسار الضوئي الكبيرة. ومن العلامات المميزة للتعرف على الأنالسيت عند معالجته بحمض الهيدروكلوريك أنه يتخذ هيئة جيلاتينية ويلون بمحلول الملاكيت الأخضر.

لون المعدن إما أن يكون أبيض أو وردياً أو رمادياً وفي القطاعات الرقيقة يكون عديم اللون وبريقه زجاجي، ومخدشه أبيض، والصلادة – 5 – 5,5، الانفصام غير واضح، المكسر غير مستوٍ إلى مجاري، الوزن النوعي = 2,27 والمعدن شفاف إلى نصف شفاف.

المعدن ثانوي النشأة… يوجد كمعدن أساسي في بعض الصخور القاعدية والمتوسطة خاصة في مراحل التبلور الأخيرة من المحاليل الحرمائية ويوجد في حويصلات أو فجوات صخرية ملازماً لمعادن أخرى للزيوليت والبريهنيت.

 

ويوجد كذلك الأنالسيم كمعدن أساسي في الصخور النارية الجوفية والتي تسمى تيسكينيت حيث يشكل هذا المعدن 20% من هذا الصخر وهو كذلك شائع في بعض أنواع صخور السيانيت.

أما في الصخور النارية الموجودة على أعماق متوسة فيوجد أحياناً في بعض صخور الدولوميت الغنية بالأوليفين.

 

أما الصخور البرانية فيوجد في بعض الصخور البازلتية وبعض الريوليت والداسيت ويوجد كذلك هذا المعدن في الصخور الرسوبية كمعدن أولى وفي الحجر الرملي والحجر السلتي الفوسفاتي.

وغالباً ما يوجد هذا المعدن كمعدن ثانوي في عروق وفجوات الصخور النارية القاعدية مثل البازلت وملازماً لبعض المعادن مثل الزيوليت، داتوليت، بريهنيت، والكالسيت.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق