العلوم الإنسانية والإجتماعية

كيفية تمويل العلم والتقانة في الهند

1998 تقرير1996 عن العلم في العالم

KFAS

تمويل العلم والتقانة العلم والتقانة في الهند العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

تخطيط العلم والتقانة

إن مسؤولية مكاملة العلم والتقانة ضمن التخطيط الوطني الاجتماعي والاقتصادي تقع على عاتق هيئة التخطيط.

ولقد ركزت المقاربات الداعمة في تخطيط العلم والتقانة على خطط خمسية متعاقبة، لتصل ذروتها في خطة آيث Eighth للأعوام 1992-1997.

 

تمويل العلم والتقانة

تشكل وزارات الحكومة المركزية (الاتحادية) عموماً، والإدارات والوكالات العلمية الرئيسية خصوصاً العمود الفقري للجهد البحثي الوطني في الهند.

ويأتي التمويل لهذا القطاع من حصص الموازنة، التي تقدر وفقاً لتوصيات هيئة التخطيط، وذلك بعد مناقشة معمقة لبرامج العلم والتقانة القائمة والجديدة الخاصة بالوزارات والإدارات المختلفة التي تعرف بمجموعات العلم والتقانة العاملة فيها.

وتعمد الوزارات والوكالات إلى تخصيص التمويل اللازم لمعاهد ومختبرات البحوث التابعة لها. إضافة إلى ذلك، فإن مختبرات البحوث هذه تتلقى تمويلاً من خارج الجامعات للمشروعات القليلة التي تعتمدها.

ولقد أنشأت الولايات ومقاطعات الاتحاد مجالس خاصة بهم للعلم والتقانة، كما أقامت إدارات للعلم والتقانة مستقلة لدعم العلم وتشجيعه.

ويجب أن يقترن مخطط الإنفاق على العلم والتقانة للولاية بموافقة هيئة التخطيط المركزية وذلك إثر مناقشة معمقة مع إدارات ومجالس العلم والتقانة في المقاطعات للبرامج التي يقترحونها.

 

أضف إلى هذا أن حكومات المقاطعات تمول بحوث العلم والتقانة في الزراعة وتطوير الريف والطاقة وغيرها من الأنشطة والتي تقوم بها الإدارات التابعة لها.

وتتكون الخطة الإجمالية للإنفاق في الولاية الواحدة من مواردها الخاصة، ومن المساعدات التي تردها من الحكومة المركزية.

ويأتي تمويل العلم والتقانة في صناعات القطاع العام من مواردها الخاصة ومن وزارات الحكومة المركزية والإدارات التابعة لها. وتمول صناعات القطاع الخاص فعاليتها في البحث والتطوير، كما تمول معاهد البحث اللانفعية.

ويتلقى قطاع التعليم العالي في الهند تمويلاً لأنشطة العلم والتقانة من الجامعات ومن خارجها. ومعظم التمويل الوارد من خارج الجامعة يؤمن من موازنة الحكومة المركزية للعلم والتقانة ومن إداراتها ووكالاتها، في حين أن التمويل الوارد من داخل الجامعة يؤمن من هيئة المنح الجامعية (UGC) التي تنضوي تحت قسم التعليم التابع لوزارة تطوير الموارد البشرية.

والتمويل الوارد من خارج الجامعة ضئيل عادة، ويبلغ %2 فقط من مجمل الإنفاق القومي على البحث والتطوير.

 

ويذهب معظم التمويل الوارد من خارج الجامعة إلى قطاع التعليم العالي وبدرجة أقل إلى المختبرات الوطنية، ويخصص للإنفاق على مشروعات البحوث التي تمت الموافقة عليها من لجان عالية المستوى.

ونادراً ما تمول الصناعة بحوثاً تتم في التعليم العالي. وبسبب ضآلة سيولة التمويل الخاص بالبحث والتطوير للقطاع الواحد منسوبة إلى حجم التمويل ومقدار الإنجاز هي تقريباً واحدة للقطاعات المختلفة في الهند.

ومع أن حصص الموازنة تخصص لمرحلة مدتها خمس سنوات، فإنها تقوّم سنوياً، وتتألف من أجزاء ترتبط مباشرة بالخطة، وأخرى ذات علاقة غير مباشرة.

وتنفق حصة الخطة على فعاليات جديدة في المشروعات نفسها، وفي حين تغطي الحصة التابعة للخطة الأجور والصيانة والنفقات الروتينية الأخرى.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى