الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن مضيق هُرمز

2004 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء السادس عشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مضيق هُرمز الاماكن والمدن والدول المخطوطات والكتب النادرة

مَضِيقُ هُرْمُزَ قَناةٌ مائيَّةٌ طَبيعيَّةٌ تَرْبطُ بينَ الخليجِ العربيِّ في الغرب، وخليج عُمان والبحرِ العربيِّ في الجنوبِ الشّرقيِّ.

 ويُشرِفُ على المضيقِ من الشَّمالِ جُمهوريةُ إيرانَ الإسْلاميَّةِ ومِنَ الجنوبِ مَنْطِقَةُ شِبْهِ جزيرةٍ مسندمَ الَّتي تُعْتَبَرُ جُزْءاً من سلطنةِ عُمان.

ويَتَراوَحُ عرضُ المضيقِ ما بينَ 55 – 95 كيلو متراً، تتناثَرُ فيهِ مَجموعَةٌ من الجُزُرِ الصَّغيرَةِ نذكُرُ منها: جزيرةَ قشم وهي أكبرُ الجزرِ وجَزيرتيْ هرمزَ وهنجامَ.

 

ويتمتَّعُ هذا المضيقُ بأهميَّةٍ استراتيجيَّةٍ في مَجالِ المِلاحَةِ الدوليَّةِ.

فَقَدْ كانَ المَضيقُ مَمَرّاً تِجاريَّاً مُهِمّاً طَوالَ العُصورِ الوُسْطَى عِنْدَما كانَ خَليجُ عُمَانَ – الخليجُ العربيُّ الطريقَ الرئيسيَّ للتِّجارَةِ العالميَّةِ بينَ الشرقِ والغربِ.

ولكنَّهُ فَقَدَ هذهِ الأهميَّةَ كثيراً بعدَ حفرِ قَناةِ السّوَيْسِ في مُنْتَصَفِ القَرْنِ التاسِعَ عشرَ.

 

ولكنْ بعدَ اكتشافِ النِّفْطِ في منطقَةِ الخليجِ العربيِّ في مُنْتَصفِ القَرنِ العشرينَ وبِكَمِّياتٍ كَبيرَةٍ، حيثُ تَمتَلِكُ دُوَلُ الخلَيجِ الثَّمانيَةُ حَوالي 65% من إجْماليّ احْتياطيِّ النِّفْطِ العالميِّ. 

عادَتِ الأَهميَّةُ الاسْتراتيجيَّةُ لمَضيقِ هُرْمُزَ حيثُ يُعْتَبَرُ الآنَ البَوَّابَةَ الوَحيدَةَ لتصديرِ مُعْظَمِ نِفْطِ دُوَلِ الخَليجِ إلى الأَسواقِ العالميَّةِ. إذْ تَعْبُرُهُ كُلَّ سنةٍ آلافُ النّاقِلاتِ النِّفْطيَّةِ والسُّفُنِ التِّجاريَّةِ.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق