الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن مضائق تيران

1995 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء السادس

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مضائق تيران الاماكن والمدن والدول المخطوطات والكتب النادرة

مضائقُ تيران ثلاث طرق مائية تصل خليج العقبة بالبحر الأحمر، وسمِّيَتْ بهذا الاسم نسبة إلى جزيرة تيران، التي تتوسط هذه المضائق، وهي:

1- مضيقٌ يقع بين ساحل المملكة العربية السعودية وجزيرتَيْ صنافير وتيرانن ويتميز بضحالة مياهه وكثرة التكوينات المرجانية فيه

 

2- ومضيقٌ يقع بين جزيرة صنافير وجزيرة تيران، وتكثر في مياهه التكوينات المرجانية، كما أن مياهَه ضحلة مما يجعله غيرَ صالح للملاحة.

ويلتقي هذان المضيقان شمالَ جزيرتَيْ صنافير وتيران مباشرة بحيث يشكِّلان مضيقاً واحداً في المنطقة الممتدة بين رأس القصبة الواقعة على ساحل المملكة العربية السعودية وجزيرة تيران.

 

3- والمضيقُ الواقع بين جزيرة تيران وشبه جزيرة سيناء، وهو أهمُّ هذه المضائق وأكثرها ملاءمةً للملاحة، ويصل عرضه إلى حوالي 50 كيلو متراً. ويضم مَجْرَيَيْن تناسب أعماقُهما مرورَ السفن لخلوهما من الصخور والعقبات الأخرى.

 

وعند مرور السفن بهذا المضيق من الجنوب إلى الشمال يكون خط سيرها قرب سواحل شبه جزيرة سيناء، أي على بُعد نحو 1200 متر عن هذا الساحل.

في حين يكون بعد خط الملاحة عن جزيرة تيران حوالي 3600 متر. يتجه خط الملاحة نحو الشمال، ثم يميل نحو الشمال الشرقي داخل خليج العقبة.

ونظراً لأن المضيق يصل بين البحر الأحمر وهو مياه بحر عالية، وبين مياه داخلية عربية تتمثل في مياه خليج العقبة الذي تمتد مياهه في أراضٍ عربية (المملكة العربية السعودية، وجمهورية مصر العربية) لذا فإنه لا يُعَدُّ مضيقاً دولياً ولا يشكِّل ممراً مائياً دولياً.

خاصة وأن المضيق الصالح للملاحة يقع بين ساحل شبه جزيرة سيناء وبين جزيرة تيران التي أصبحت منذ عام 1949 تحت السيادة المصرية بعد أن كانت تابعة للمملكة العربية السعودية، أي أنه يقع ضمن مياه مصر الإقليمية.

 

ولقد حرصت إسرائيل وبعض الدول الغربية على اعتبار مياه المضيق (مضيق تيران) وخليج العقبة مياهاً دولية، أي أنها تمثل طريقاً بحرياً دولياً.

ويتضح هذا الحرص مما صدر عن مؤتمر جنيف الذي عُقد عامَ 1958، والذي ينص على أنه يجب عدمُ وقف أو منع المرور البحري للسفن الأجنبية في المضايق المستعملة للملاحة الدولية، بين جزء من البحر العام وجزء من البحر العام أو الإقليمي لدولة أجنبية.

ويؤكد هذا محاولةً تحقيق أهداف اسرائيل وإسباغَ الصِّبغة الشرعية على استخدام مضيق تيران وخليج العقبة، وذلك عن طريق اعتبارهما ممرات مائيةً دولية.

 

وبهذا بَقِيَتْ مضايق تيران مفتوحة أمام الملاحة الإسرائيلية، وأصبح مرور السفن الإسرائيلية ممكنا خلال هذه الممرات التي تربط ميناء إيلات الإسرائيلي – والواقع في أقصى شمال خليج العقبة – بدول العالم المختلفة.

واستمر الحال كذلك حتى 17 مايو عام 1967 عندما طلبت مصر من السكرتير العام للأمم المتحدة سحبَ قوات الطوارئ الدولية – التي كانت موجودة منذ عام 1956 – من منطقة شَرْم الشَّيْخ التي تشرف على مضايق تيران عند مدخل خليج العقبة.

 

وأعلنت مصرُ إغلاقَ المضايق في وجه الملاحة الإسرائيلية والسفن الحربية، ومنع السفن الأجنبية المحايدَةَ  إلا بعد الاستئذان، وتفتيشَ السفن التي تُعْبُرُ المضائقَ، ومنعَ السفن التي تنقل موادَّ استراتيجية.

اعترضت إسرائيل على هذا الإجراء وعَدَّتْه مخالفاً لما جاء في اتفاقية جنيف للبحر الإقليمي 1958، كما أنها ادَّعَتْ أنَّ لها سواحل على خليج العقبة، ولهذا ترى أن لها الحقَّ في الملاحة في مياهه وبالتالي يحق لها المرور من المضائق كما أنها تَعُدُّ مضائقَ تيران ممراً دولياً يصل بين جزئين من أعالي البحار، ولا يصح منعُ مرور السفن خلالها.

وكانت تتلخص وجهة النظر العربية في اعتبار موقعِ مضائق تيران ضمنَ المياه المصرية والسعودية، وأن المَمَرَّ الصالح للملاحة منها يقع ضمن المياه الإقليمية المصرية.

 

كما أن خليج العقبة خاضع لسيادة دول عربية ولا يمكن اعتباره مَمَرَّاً مائياً دولياً، وأن إغلاقه في وجه الملاحة الإسرائيلية وخاصة البضائع الاستراتيجية يتمشى مع متطلبات الدفاع عن المنطقة.

كان إغلاق هذا المضيق سبباً من أسباب قيام حرب 1967 بين إسرائيل من جانب ومصر والدول العربية من جانب آخر.

وتمكَّنَتْ إسرائيل في 7 يونيو من نفس العام من احتلال شرم الشيخ وبذلك أصبحت تتحكم في ممر مضائق تيران الصالح للملاحة.

ولكنْ بعد اتفاقية السلام (كامب ديفيد) بين مصرَ وإسرائيل استرجعت مصرُ سيادتَها على هذه المضائق، وسُمِحَ لإسرائيلَ بالعبور من خلالها.

التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪بدء تجارب لإيجاد سلاح جديد ضد داء باركنسون: الضوء
قلم:     جنجان سينها
ترجمة:  مي بورسلي
   قد يساعد العلاج بالضوء Light therapy على تحسين الحالة المزاجية والتئام الجروح وتقوية جهاز المناعة. لكن، هل يمكنه تحسين أعراض داء باركنسون Parkinson’s disease أيضًا؟ تجربة هي الأولى من نوعها من المقرر إطلاقها في خريف 2020 بفرنسا، تهدف إلى معرفة ذلك. ففي سبعة مرضى سينقل كابل الألياف البصرية Fiber optic cable المزروع في أدمغتهم نبضاتٍ من ضوء الأشعة القريبة من تحت الحمراء Near infrared pulses ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪المفارقة تضع الموضوعية على أرضية غير ثابتة
قلم: جورج موسر
ترجمة: مي بورسلي
 
   منذ ما يقرب من 60 عامًا، وضّح الفيزيائي الحائز على جائزة نوبل يوجين فيغنر Eugene Wigner واحدة من العديد من أوجه غرابة ميكانيكا الكم Quantum Mechanics    باقتراح تجربة فكرية. فقد تخيل فيها صديقه، محبوسا في مختبر؛ يقيس جسيمًا، كالذرة مثلا، بينما يقف فيغنر خارج المختبر. وميكانيكا الكم تسمح للجسيمات بشغل العديد من المواقع في وقت واحد، وهو ما يعرف بالتراكب Superposition،  لكن رصد الصديق يجعل الدالة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪الدماغ في ظروف انعدام الوزن
لدكتورة إليسا رافائيلا فيريه إليسا هي محاضر أول في علم النفس ومدير مختبر التجسيد الدهليزي متعدد الحواس VeME في رويال هولواي، جامعة لندن University of London. أخذها عملها من المختبر إلى السماء في رحلات انعدام الجاذبية، وفي اتجاهات أكثر غرابة من خلال التعاون مع الفنانين والموسيقيين وسلسلة يوغا الفضاء Space Yoga على قناة غوريللا ساينس Guerilla Science على اليوتيوب YouTube.
أجرت معها المقابلة إيمي باريت Amy Barrett. تصوير: أندرو كوتِريلز ... (قراءة المقال)