علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن مصطلح “السكارن”

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الثالث

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

السكارن علوم الأرض والجيولوجيا

السكارن مصطلح قديم استخدم في المناجم وأعمال التعدين، واستخدم في السويد للدلالة على معادن سيليكاتية داكنة توجد في هيئة كتلية بالقرب من عرق حامل للخام.

ويطلق المصطلح حالياً على صخر خشن التحبب أو مجموعة من المعادن تكونت بالتفاعل بين محاليل غنية بالسيليكا أو غازات حمضية مع الحجر الجيري أو الدولوميت.

وباختصار فهو اسم لصخور تتكون بشكل عام من السيليكات الحاوية للجير، وهو ناتج عن دخول وإضافة كميات كبيرة من السيليكا والألومنيوم والحديد والمغنيسيوم إلى صخري الحجر الجيري والدولوميت.

 

ويحدث نتيجة لعمليات التحول بالتماس بين الصهير الجرانيتي عادة، والقاعدي (نادراً). من جهة، والصخور الجيرية (الكربوناتية) أو الطفل أو النيس من جهة أخرى.

ورواسب السكارن تنتمي في العادة إلى الرواسب ذات النسيج البورفيري وتتكون في الطبقات الجيرية الملاصقة للمتداخلات النارية، وأحياناً ينتمي من ناحية المكان والأصالة أو النوعية إلى معادن الجريزن (Greisen). 

وهي معادن القصدير والتنجستن، والموليبدنوم، والبريليوم، والبزموث، والليثيوم والتي تتكون على نطاق محدود ملاصقة للمتداخلات النارية الحمضية.

 

وتكون تلك الرواسب عادة ذات حبيبات كبيرة (خشنة)، وذات تطابقات أو مستويات طباقية نوعية – وهي عبارة عن سيليكات كلسية أو سيليكات ألومينية ترافقها الكبريتيدات وأكاسيد الحديد.

وتتكون في هالات أو نطاقات التحول التماسي ذات الحرارة العالية، عند تلاقي التداخلات النارية مع الصخور الغنية بالجير أو الصخور الغنية بالألومينيوم والسيليكا (كالتطفل والنيس).

وتنتج عن بعض التفاعلات نطاقات ضيقة على الحواف غنية عادة بسيليكات المنجنيز.

 

أما رواسب الخامات الناتجة عن الإحلال فتشكل مساحات أكبر من إحلال السيليكا محل الكربونات (الجير) نتيجة لمرور المحاليل الحاملة للخامات، وتحتوي هذه الرواسب عادة على كميات من الحديد والنحاس والزنك والتنجستن والموليبدنوم، وتتميز بتوفر معدن الجارنت.

ولقد دلت دراسة المكتنفات السائلة والنظائر على هذه الخامات، بما في ذلك رواسب الخامات المرافقة للرواسب ذات النوعية البورفيرية، على أن درجة حرارة التكوين تتراوح ما بين 225 إلى أكثر من 600 درجة سيليزية مع مقادير وافية من تفاعل المحاليل الصهيرية شديدة الملوحة مع المياه الجوفية الساخنة المتحركة.

 

وقد لخص كل من روز وبيرت سنة 1979 (Rose and Buirt) عملية التمعدن على النحو التالي:

(1)  تداخل ضحل من الصهير الجرانيتي (ونادراً القاعدي) في صخور الكربونات الجيرية، في حرارة 900 إلى 700 درجة سيليزية.

 

(2)  يحدث تحول بالتماس في درجة حرارة 700 إلى 500 درجة سيليزية مع تفاعل، وإعادة تبلور للكربونات (الصخور الرسوبية الجيرية) لتتكون السيليكات الكلسية.

 

(3) تحول ميتاسوماتي وتكوين رواسب غنية بالحديد في درجة حرارة 600 إلى 400 سيليزية، يحدث نتيجة لدخول مياه صهيرية وجوفية. تتغير خواص السوائل مع الوقت حيث تصبح وبشكل مضطرد غنية بالكبريت والفلزات.

ويستمر تكوين رواسب الإحلال الميتاسوماتي (السكارن) إلى الخارج باتجاه جدار صخور الكربونات الجيرية (سكارن خارجي)، ومن الكالسيوم المنقول بالسوائل إلى المتداخل المتجه نحو التصلب (سكارن داخلي)، وينتج عن تدرجات الانتشار تكوين سلسلة من نطاقات التحلل الميتاسوماتي (سكارن).

ولكن إذا ما انخفضت درجات الحرارة قد يبدأ تهدم أو تحطم بنية السكارن، ويبدأ بالتالي تكوين أجسام لرواسب إحلال الماجنتيت والسيديريت، والسيليكا أو تكوين الكبريتيدات.

 

(4) يحدث توضع فوقي من الأكاسيد والكبريتيدات في درجات حرارة 500 إلى 300 سيليزية مع تكوين الشيليت والماجنيتيت الذي يسبق الكبريتيدات عادة.

 

إن التحلل الناتج عن المحاليل المائية الساخنة المتأخرة، في درجة حرارة 400 إلى 200 درجة سيليزية يؤدي إلى تحطيم أو تهديم السكارن [الرواسب الميتاسوماتية – تكسير الجارنت] إلى كالسيت وكوارتز، هيماتيت، بيريت، إبيدوت وكلوريت.

أما الكلاينوبيروكسين فيعطي كالسيت، وفلوريت، وكوارتز، وأكاسيد، وكبريتيدات… الخ والولاشتونيت يتكسر إلى (كالسيت، وكوارتز، وفلوريت).

يوجد السكارن في الولايات المتحدة الأمريكية (كاليفورنيا، أريزونا، نيومكسيكو، كلورادو، بنسلفانيا، ويوتاه). وفي كندا واليابان واستراليا والمملكة العربية السعودية (الدرع العربي).

التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪بدء تجارب لإيجاد سلاح جديد ضد داء باركنسون: الضوء
قلم:     جنجان سينها
ترجمة:  مي بورسلي
   قد يساعد العلاج بالضوء Light therapy على تحسين الحالة المزاجية والتئام الجروح وتقوية جهاز المناعة. لكن، هل يمكنه تحسين أعراض داء باركنسون Parkinson’s disease أيضًا؟ تجربة هي الأولى من نوعها من المقرر إطلاقها في خريف 2020 بفرنسا، تهدف إلى معرفة ذلك. ففي سبعة مرضى سينقل كابل الألياف البصرية Fiber optic cable المزروع في أدمغتهم نبضاتٍ من ضوء الأشعة القريبة من تحت الحمراء Near infrared pulses ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪المفارقة تضع الموضوعية على أرضية غير ثابتة
قلم: جورج موسر
ترجمة: مي بورسلي
 
   منذ ما يقرب من 60 عامًا، وضّح الفيزيائي الحائز على جائزة نوبل يوجين فيغنر Eugene Wigner واحدة من العديد من أوجه غرابة ميكانيكا الكم Quantum Mechanics    باقتراح تجربة فكرية. فقد تخيل فيها صديقه، محبوسا في مختبر؛ يقيس جسيمًا، كالذرة مثلا، بينما يقف فيغنر خارج المختبر. وميكانيكا الكم تسمح للجسيمات بشغل العديد من المواقع في وقت واحد، وهو ما يعرف بالتراكب Superposition،  لكن رصد الصديق يجعل الدالة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪فكرة ثورية تشير إلى وجود مسبب واحد للأمراض النفسية
قلم: دان جونز Dan Jones
ترجمة: روان دشتي
الحياة قد تكون صعبة. جميعنا مررنا بمخاوف مزعجة وقلق Anxiety وحزن Sadness ومزاج منخفض Low mood وارتياب Paranoid. وفي معظم الوقت تكون هذه الأفكار قصيرة الأمد. ولكن عندما تستمر أو تتفاقم، يمكن لحياتنا أن تنهار بسرعة.
أمراض الصحة النفسية Mental health conditions، من الاكتئاب Depression والرهاب  Phobiasإلى فقدان الشهية Anorexia والفصام Schizophrenia، هي حالات شائعة بشكل مدهش. وفي المملكة ... (قراءة المقال)