الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن مدينة “البندقية” الإيطالية

1994 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الخامس

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مدينة البندقية الإيطالية الاماكن والمدن والدول المخطوطات والكتب النادرة

تعتبر مدينة البندقية أو «فينيسيا» من أجمل مدن إيطاليا وأكثرها غرابة، تقع في شمال شرق إيطاليا في وسط مياه بحر «الأدرياتيكي».

يفصلها عن البحر جزيرة رملية متطاولة تحميها من الأمواج العالية تسمى جزيرة «الليدو».

وترتبط المدينة مع البر الإيطالي بجسر يمتد فوق البحر مسافة أربعة كيلومترات.

 

تشتهر مدينة البندقية بشوارعها العائمة التي هي عبارة عن قنوات مائية حقيقية يتراوح عرضها بين 4 إلى 5 أمتار. واكثر هذه القنوات عرضا وشهرة هي القناة الكبرى التي يصل عرضها إلى 70 مترا.

وجميع هذه القنوات المائية قليلة العمق تطفو فوق سطحها القوارب البخارية والشراعية، وقوارب المجاذيف، رائحة وغادية تنقل الركاب بين أجزاء المدينة المائية المختلفة. 

ومن أهم معالم هذه المدينة العريقة القوارب ذات المجاديف والتي تسمى «الجندول» ويعود تاريخها إلى أكثر من 1200 عام. يقود هذه القوارب ويشرف على تسييرها ربابنة متخصصون يبلغ عددهم نحو 420 ربانا فقط.

 

يبلغ عدد سكان البندقية نحو 360.000 نسمة. وقد بلغت اوج عظمتها الاقتصادية والفنية في القرن الخامس عشر. وقد انضمت المدينة مع إقليم فينيسيا المحيط بها إلى إيطاليا في عام 1866. وهي تعتبر حاليا من أهم المدن السياحية في إيطاليا.

ومن الظواهر الغريبة ان مدينة البندقية معرضة في الوقت الحاضر للهبوط او الغوص في التربة الطينية المغمورة بالمياه المحيطة بها بمعدل 9 سنتيمترات في كل قرن من الزمان.

 

ومن أهم المعالم السياحية في البندقية ميدان «سان مارك» الشهير الذي لا يرتفع فوق مستوى المد العالي بأكثر من 42 سنتيمترا، ولهذا فإن مياه الأمواج تغرقه عندما تهب الرياح وتحدث هيجانا في مياه البحر المرتفعة.

كما تشتهر المدينة أيضا بالأعمال الفنية واللوحات الخالدة التي خلفها عدد من كبار الفنانين والتي يشاهدها السياح في متاحف المدينة المتعددة.

وتشتهر البندقية أيضا بشاطئها الجميل حيث الرمال الدافئة والناعمة والذهبية اللون، والشمس المشرقة والسماء الزرقاء والمياه النقية الصافية والتي تعد جميعها هبة الله لهذه المدينة السياحية الجميلة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق