الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن مدينة الإِسْكَنْدَرِيَّة

1997 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الثاني

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مدينة الإِسْكَنْدَرِيَّة الاماكن والمدن والدول المخطوطات والكتب النادرة

الإِسْكَنْدَرِيَّةُ هي ثانِي كُبْرَى مُدُنِ جمهوريةِ مِصْـرَ العربيَّةِ، ويُطْلِقُ عليها المصـريُّون اسمَ عروسِ البحرِ المتوسِّطِ، بناها الإِسكندر الأكبرُ بعدَ دُخُولِه مصـرَ عام 332 ق.م.

ولقد راعَى الإسكندرُ عندَ اختيارِ مَوْقِعِها أن تكونَ بعيدةً عن دِلْتَا النِّيلِ وعَنْ الطَّمْيِ الذي يأتِي به نهرُ النِّيلِ كُلَّ عامٍ. 

فهِيَ تقعُ على مسافةِ 40 ميلاً غربَ فرعِ رشيدٍ من دِلْتا النيلِ، هذا فضلاً عن أنَّ موقعَها حصينٌ إذْ يحميها من جهةِ البَرِّ بحيرةُ مريوط ومن جهةِ البحرِ جزيرةُ فارُوسَ. 

 

كما يتميَّزُ موقعُها بسهولةِ الاتِّصالِ والانتقالِ فهِيَ مُطِلَّةٌ على البحرِ وتقومُ بدَوُرِها في الوَصْلِ والتبادُلِ التجارِيِّ بينَ الشـَّرْقِ والغَرْبِ.

ولقد غَدَتْ مدينةُ الإسكندريةُ مركزاً تجارياً كما أصبحتْ مركزاً للحضَارةِ الهلِنِستِيَّةِ ومُلْتَقَى الأفكارِ العربِيَّة والإِغريقِيَّةِ واليَهيودِيَّةِ. وأُنْشِئَتْ بها مكتبةُ الإسكندريةُ الشهيرةُ حَوَالَي عامَ 300 قبلَ الميلادِ. (وتعملُ مصـرُ الآنَ بمعاونةِ اليُونِسْكُو عَلَى إحيائِها).

ولقد ظَلَّتْ الإسكندريةُ عاصمةَ مصـرَ أكثرَ من ألفِ سنةٍ بعدَ تأسيسِها إلى أنْ تَمَّ فتحُ العربِ لمِصْـرَ واتخذُّوا مِن الفُسْطَاطِ عاصمةً لَهُم.

 

وكانتْ الإسكندريةُ في العُصُور الوُسْطَى مركزاً تجاريًّا نشيطاً إذْ تَصِلُها البضائعُ عن طريقِ النِّيلِ والقَنَواتِ وعلَى ظهورِ الإِبلِ والعَجَلاتِ من جنوب شرقِ آسيا والبحرِ الأحمرِ، كما تأتيها البضائعُ من أورُوبا.

وهكذا غَدَتْ الإسكندريةُ مركزاً لمُنْتَجاتِ الشـرقِ من التوابلِ والعاجِ والمُنْتَجَاتِ الأوروبيةِ.

وكانتْ الإسكندريةُ تتاجرُ أيضاً بمنتجاتِها من ورق البَردِيِّ والزجاجِ، فأصبحتْ من المُدُنِ الغَنِيَّةِ على البَحْرِ المُتَوَسِّطِ، ولكنْ أصابَها الإهمالُ بسببِ الغزواتِ المتكرِّرَة واكتشافِ طريقِ رأسِ الرَّجاءِ الصالحِ وزيادةِ التَرَسُّباتِ في المِينَاءِ.

 

ولقد عاد إلى الإسكندريةِ مركزُها التجارِيُّ في عصـرِ محمدِ عليٍّ باشا الذي قامَ بعمليةِ تنظيفٍ للميناء من الترسباتِ ووَصَلَ الإسكندريةَ بقناةٍ من النِّيلِ. وتمَّ مدُّ سِكِة حديدٍ تصلُ القاهرةَ بالإسكندريةِ عامَ 1856.

وتتميِّزُ الإسكندريةُ بالدِّفْء شتاءً إذْ يبلغُ مُعَدَّلُ درجةِ الحرارةِ نحوَ 15°م وتزدادُ درجةُ الحرارةِ صيفاً إذْ تصلُ إلى 26°م. ويسقطُ عليها حَوَالَي 8 بوصات من الأمطار، وهذا الاعتدالُ في المُنَاخِ جَعَلَها مَقْصِدَ الزائرين في الصَّيفِ والشِّتَاءِ.

والإسكندريةُ ميناءُ مِصْـرَ الرئيسـيُّ ينتقلُ عَبْرَه نحوُ 80% من قِيمَةِ صادراتِ البلادِ وما يقرُبُ من 85% من قيمةِ وارداتِها.

 

وتعتبرُ الإسكندريةُ مركزاً للغزلِ والمنسوجاتِ الحريرِيَّةِ والقطنيَّةِ، وكثيرٍ من الصناعاتِ الأخرى مثل تكريرِ البترولِ وتعليبِ الموادِّ الغذائيةِ والجلودِ وإطاراتِ السيَّاراتِ والإسمَنْتِ والصناعاتِ الكيماويَّةِ. كما يوجدُ بها جامعةٌ أُنشئْت عامَ 1942م.

ومن الطريفِ أن نذكرَ أن هناكَ عددَاً غيرَ قليلٍ من المُدُنِ في العالَمِ تسمَىَّ باسم "الاسكندرية"، ولكنَّ أهمها هي الميناءُ المصـريُّ المُطِلُّ على البحر المتوسِّطِ الذي تَحَدِّثْنَا عنه هنا.

مجلة العلوم
‫‪الخلايا التائية لدى مرضى فيروس كورونا " تبشر بالخير" للمناعة طويلة الأمد
قلم:      ميتش ليزلي
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الخلايا التائية أو الخلايا T T cellsهي من أقوى أسلحة الجهاز المناعي، ولكن أهميتها في محاربة الفيروس سارس-كوف-2 SARS-CoV-2، لم تكن واضحة حتى الآن. حاليًا تظهر دراستان أن الأشخاص المصابين لديهم خلايا تائية تستهدف الفيروس، مما يساعدهم على الشفاء منه. كما وجدت كلتا الدراستين أن بعض الأشخاص الذين لم يصابوا قطُ بالفيروس سارس-كوف-2 يمتلكون هذه الدفاعات الخلوية، على الأغلب لأنهم أصيبوا من قبل ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪أنظمة ذكاء اصطناعي تهدف إلى العثور على تفشيات فيروس كورونا
قلم:      أدريان تشو
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة

لم يكن البشر أول من أطلق الإنذار العالمي حول جائحة كوفيد-19 COVID-19 وإنما كان حاسوبًا. HealthMap، هو موقع على الإنترنت يشغله مستشفى بوسطن للأطفال Boston Children’s Hospital، يستخدم الذكاء الاصطناعي AI لمسح وسائل التواصل الاجتماعي، والتقارير الإخبارية، وعمليات البحث على الإنترنت، وغيرها من البيانات، بحثًا عن علامات على فاشيات مرضية. وفي تاريخ 30 ديسمبر 2019 اكتشف الموقع تقريرًا ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪عناقيد الحالات: لغز رئيسي من ألغاز جائحة كورونا
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لكوفيد-19 بدعم من مركز بوليتزر Pulitzer Centre
في 10 مارس، عندما التقى 61 شخصًا للتدريب على التراتيل بكنيسة  في ماونت فيرنون بواشنطن، بدا كل شيء طبيعيًا. ولمدة ساعتين ونصف الساعة أنشد المنشدون، وتناولوا الكعك والبرتقال، وأنشدوا مرة أخرى. ولكن أحدهم كان يعاني منذ ثلاثة أيام ما يبدو كأنه زكام، والذي تبين فيما بعد أنه كوفيد-19 COVID-19. وفي 12 مايو نشرت ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪هل أنت سجين "غرف الصّدى"؟
. عمّار العاني باحث في المعلوماتية وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي، سورية
في الوقت الذي تظهر فيه معظم الأبحاث العلمية أن ظاهرة الاحترار العالمي والتغير المناخي حقيقة مؤكدة، فإن نحو 15% من الجمهور لا يصدق هذه النظرية ويعتبرها خدعة من قبل الحكومات. وتظهر الإحصاءات أن نحو 5% من الأهالي يمتنعون عن تقديم اللقاحات الأساسية لأطفالهم إيماناً منهم بأخطارها، على الرغم من التوافق شبه الكامل في الأوساط الطبية على أن هذه المخاوف لا أساس لها.
   ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪"سرعة خاطفة": جهود أمريكية لإنتاج اللقاح تخرجإلى العلن
قلم:       جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الحكمة المتعارف عليها هي أن إنتاج لقاح لكوفيد-COVID-19 19 لن يكون ممكنا قبل سنة على الأقل من الآن، ولكن جهود الجهات التنظيمية في حكومة الولايات المتحدة، والتي تعرف بعملية السرعة الخاطفة  Operation Warp Speed أو أسرع من الضوء، لا تنطبق عليها هذه الحكمة التقليدية. وهذا المشروع،  المبهم حتى الآن، والذي من المرجح أن يُعلِن عنه البيت الأبيض رسميًا في الأيام القادمة، سيختار مجموعة متباينة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪أنظمة ذكاء اصطناعي تهدف إلى العثور على تفشيات فيروس كورونا
قلم:      أدريان تشو
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة

لم يكن البشر أول من أطلق الإنذار العالمي حول جائحة كوفيد-19 COVID-19 وإنما كان حاسوبًا. HealthMap، هو موقع على الإنترنت يشغله مستشفى بوسطن للأطفال Boston Children’s Hospital، يستخدم الذكاء الاصطناعي AI لمسح وسائل التواصل الاجتماعي، والتقارير الإخبارية، وعمليات البحث على الإنترنت، وغيرها من البيانات، بحثًا عن علامات على فاشيات مرضية. وفي تاريخ 30 ديسمبر 2019 اكتشف الموقع تقريرًا ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪جسور مدينة كونيجسبيرغ: لغز أثمر ولادة فرع رياضياتي جديد
أحمد محمد جواد الحكيم باحث وأكاديمي في علم الرياضيات
تتسم معظم الألغاز التي يتناقلها الناس عادة بالبساطة، وتسعى إلى تحقيق المتعة والتسلية والترفيه واختبار القدرات العقلية للفرد، من خلال التحدي والإثارة. لكن مع بساطة هذه الألغاز فقد استحوذ قسم منها على اهتمام بعض علماء الرياضيات، الذين احتاجوا من أجل حلها إلى نهج جديد من التفكير العقلي يعتمد كثيراً على الحدس وقوة التمثيل البياني لهذه الألغاز، بدلا من الطريقة الاستنتاجية المنطقية.
ومن ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪فيروس كورونا المستجد .. كيف نشأ، وكيف سينتهي؟
. عبدالله القيسي باحث في علم الفيروسات،السعودية
مضى أكثر من شهرين على الإعلان عن اكتشاف أولى الحالات المصابة بفيروس كورونا المستجد المسبب لمرض كوفيد - 19 COVID-19 في مدينة ووهان الصينية. وخلال هذه المدة انتشر الفيروس بسرعة هائلة ليصل إلى أكثر من 140 دولة، وتسبب في إصابة أكثر من 300 ألف شخص، ووفاة أكثر من 30 ألفًا آخرين. ولم تتوقف أضرار ذلك الفيروس عند هذا العدد الكبير من الإصابات والوفيات، بل كانت له آثار سلبية على معظم مجالات الحياة. فما ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)