الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن مدينة “الأحمدي” الكويتية

1997 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الثاني

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مدينة الأحمدي الاماكن والمدن والدول المخطوطات والكتب النادرة

الأحمدي اسم يُطلقُ على مدينةٍ وميناء في دولةِ الكُوَيْت، يَقَعَان على بُعْدِ حوالَىْ 50 كيلومترا جنوب مدينة الكويت.

وقد ارتبطتْ نشأةُ كلٍّ من مدينة الأحمدي وميناء الأحمدي باكتشاف النفط وتصديره عام 1946م. وتُنْسَبُ الأحمدي إلى الشيخ أحمد الجابر الصباح، أمير الكويت الرَّاحل، الذي أُنْشِئَت المدينةُ والميناءُ في عَهْدِه.

وتقعُ مدينةُ الأحمدي على منطقةٍ مرتفعة يبلغ ارتفاعُها حوالَىْ 100 متر فوقَ سطح البحر في قلب منطقة "حقل بُرْقان"، أكبرِ حقولِ النفط في الكويت.

 

وقد أُنشئت لكي تكونَ سكناً لموظفي وعمالِ شركة نفط الكويت. وكانت المدينةُ في بدايةِ عهدها عام 1946م مجموعةً من الخيام وأكشاكٍ من الخشب والصَّفيح، ثم بُنِيَ أولَّ مسكن فيها عام 1947م، ويغلب على مساكِنها الآن نظامُ "الفيلات" المحاطةِ بحدائق.

وقد بلغ عددُ سكانها في أول تَعْداد سُكاني يُجرَى في الكويت عام 1957م حوالي 7280 نسمة. وظل نموُّ السكان والعمران محدوداً حتَّى عام 1975م (حين امتلكَتْ الحكومةُ شركةَ نفط الكويت كاملةً).

فقد كانت المدينةُ حتى ذلك التاريخ شِبْهَ مغلقةٍ على موظفي شركة نفط الكويت. ولكن شهدتْ المدينة بعد عام 1975م نمواً سكَّانيا وعمرانيا، فقد زاد عددُ السكان من 19 ألف نسمة عام 1975م إلى حوالَىْ 27 ألف نسمة عام 1985م.

 

وبدأت الهيئةُ العامة للإسكان منذ عام 1976م في بناءِ الكثير من المساكن لذوي الدخل المحدود والمتوسطِ لمُوَاجَهَةِ الزيادة السكانية. فأصبح عدد السكان في عام 1995م حوالي 21 ألف.

ومدينة الأحمدي هي مقر محافظةِ الأحمدي، وتضم الكثيرَ من إداراتِ الخِدْمات من بينها مدارسُ حكوميةٌ تمثلُّ مراحلَ التعليم المختلفة، ومستشفىً ومستوصفٌ حكومي ومخفرٌ للشـرطة وإدارة لكل من الجوازات والمرور والإطفاء والبريد والبرق والهاتف

كما تضم منطقةً تجارية، وأَحَدَ عَشَـرَ مسجدا وكنيستيْن وخمسةَ أنديةٍ رياضيةٍ وترويحيةٍ منها نادي الحُبَارَى ونادي الاتحاد، كما أقيم في شرق المدينة منطقةٌ صناعية للصناعات الخفيفة.

 

أما ميناءُ الأحمدي فهو الميناءُ الرئيسـي لتصديرِ معظمِ نفط الكويت، وقد أُنشئَ عام 1946م حيث تمَّ بناءُ أول مرسى صُدِّرَتْ منه في هذا التاريخ أول شحنة نفط كويتية إلى الأسواق العالمية.

واستُكْمِلَ بناءُ المرحلة الأولى من الميناء عام 1949م حيث تَمَّ بناءُ ىالرصيف الجنوبي الذي يضم عشـر مراسى بعمقٍ يبلغُ حوالَىْ 15 مترا. وفي عام 1957م تم توسعةُ الميناء ببناء الرصيف الشمالي الذي يضم سِتَّ مراسٍ بعمقٍ يبلغَ حوالَىْ 17 مترا.

وفي أواخر الستينات أُقيمت الجزيرة الاصطناعية في عرض الخليج أمام ميناءُ الأحمدي ذات عمق يزيد عن 25 مترا ليتمكَّنَ الميناء من استقبال ناقلاتِ النفط العِملاقة (حمولة ¼ مليون طن فأكثر). ويربط الجزيرة بمستودعاتِ النفط على البر خَطُّ أنابيب يمتدُّ تحتَ الماء. 

التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪أشباح داخل الجهاز
ظرة داخل مقياس الطيف الكهروستاتيكي الكبير، قلب تجربة كارلسروي تريتيوم نيوترينو، اختصاراً: التجربة كاترين
يصب الفيزيائيون تركيزهم على كتلة النيوترينو، أكثر الجسيمات تحت دون الذرية في الطبيعة مراوغةً. إذْ يُظهر أحدث قياس فائق الدقة أجرته تجربة في ألمانيا أن كتلة النيوترينو أقل بمقدار نصف مليون مرة من كتلة الإلكترون، أخف جسيمات المادة الذرية العادية. ووفقاً للنموذج القياسي Standard Model -أهم ما توصل إليه علم الفيزياء خلال 300 عام ويصف ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪جاغوار لاند روفر تجرب أسطول سيارات ذاتية القيادة في كوفنتري
ا هذا؟ إنها لمحة عما تعتقد شركة جاغوار لاندروفر Jaguar Land Rover وشركات تصنيع السيارات الأخرى أن مستقبل السيارات المدنية يتجه نحوه. وبروجيكت فكتور Project Vector هي عبارة عن حافلة صغيرة مكوكية ذاتية القيادة حتى وإن كانت مزودة بعجلة قيادة ودواسات، للضرورة فقط ستنقل الطلبة في أنحاء حرم جامعة ووريك Warwick University في وقتٍ ما من هذا العام، على أن تنقل في نهاية المطاف الركاب إلى وسط مدينة كوفنتري بحلول عام 2021. صمم هيكل السيارة على شكل ... (قراءة المقال)