الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن مدينة اسطنبول”التركية”

1997 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الثاني

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مدينة اسطنبول التركية الاماكن والمدن والدول المخطوطات والكتب النادرة

اسْطَنْبولُ هي العاصمة السابقة لتركيا وذلك حتى عامِ 1923، حيث اختِيرَت أنقرة لتكونَ عاصمةَ النظامِ الجمهوريِّ التركيِّ، لها أسماءٌ متعدِّدَةٌ منها الآسِتَانَةُ، والقُسْطَنْطِينِيَّةُ ثم أُطلِق عليها رَسْمِياً اسم "اسطنبول" عام 1930.

وأُنْشِئَتْ "القسنطينيةُ" عامَ 658 ق.م. على جانبَيْ بحرِ مَرْمَرَةَ، حيثُ قامَتْ مجموعةٌ من الحصونِ كَنواةٍ للمدينةِ ثم بدأَ زحفُها العُمْرَانِيُّ حتى اتَّخَذَتْ مكانتَها وموضعَها الحالِيَّ، وغَدَتْ مركزاً للنشاطِ السِّياسيِّ والأداريِّ، وساحةً لاحتكاكِ الثقافاتِ.

 

وهي أكبرُ مُدنِ تركيا سُكَّاناً (7.4 مليون نسمة -1990)، وتتكوَّنُ من عِدَّةِ أحياء بعضُها في القسمِ الأوروبيِّ ومنها "بيوجُولو" و"جَالاَتا".

والبعضُ الآخرُ في القسمِ الآسيويِّ ومنها "يوسْكودار" و"يسيلكُوى". ويَصِلُ بين القسميْن جسـرٌ حديديُّ أنشِئَ في عامِ 1975 فوقَ مضيقِ البُسْفُور.

 

ولقدْ تعاظَمَتْ أهميّةُ إسطنبول لكوْنِها من أهمِّ الموانئِ في جنوبِ البحرِ الأسودِ، ولسهولةِ الاتصالِ بين قسميْها الآسيويِّ والأوروبيِّ برًّا وبحراً.

ولوجودِ إقليمِ مَـرْمَرَةَ الشهيرِ بوفرةِ إنتاجهِ الزراعيِّ القريب من مدينةِ اسطنبول التي تُعتبرُ المَخرجَ الطبيعيَّ لهذا الإقليمِ.

وتتحكَّمُ اسطنبولُ في مضائِقِ البحرِ الأسودِ "البُسْفُورِ" ومِنْ ثَمَّ "الدردنيل".

 

فعن طريقِها يتمُّ الاتصالُ بين روسيا ودُوَلِ البحرِ الأسودِ من ناحيةٍ ودولِ البحرِ المتوسِّط من ناحيةٍ أخرَى.

وتعتبرُ اسطنبولُ مركزاً لكثيرٍ من الصناعاتِ ومنها: بناءُ السفنِ والمنتوجاتُ الجلديَّةُ، وصناعةُ المنسوجاتِ، وصناعةُ الإسمنتِ والخزفِ وصناعةُ الموادِّ الغذائيةِ، إضافةٌ إلى صناعةِ الورقِ والسُكَّرِ وتجميعِ السيَّاراتِ والصناعاتِ المعدِنِيَّةِ.

وتشتهرُ اسطنبولُ بمساجدِها الشهيرةِ ومنها: مسجدُ أياصُوفْيا والسُّلَيْمَانِيَّةِ ومساجدُ الخُلَفَاءِ وهي مدينةٌ علميةٌ ففيها الجامعاتُ والمعاهدُ والمدارسُ ودُورُ الكُتُبِ والمتاحفُ، بالإضافةِ إلى كوْنها مركزاً سياحيًّا يَفِدُ إليها السُيَّاحُ من جميعِ أنحاءِ العالمِ.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق