الحيوانات والطيور والحشرات

رتبة طيور النقّاريّات

2016 طيور العالم

KFAS

رتبة طيور النقّاريّات الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

– النقّار الأخضر الأوراسي (Eurasian Green Woodpeckers)

الاسم العلمي: Picus viridis، فصيلة النقّاريّة (Picidae)، الطول 30-33 سم / 12-13 بوصة.

نقّار كبير الحجم غالباً ما يقتات على الأرض. يمتدّ تاجه الأحمر إلى أسفل مؤخرة العنق، وهو مرقّش بنقط رماديّة.

الأجزاء الظهريّة صفراء مخضرّة رتيبة، وتتدرّج إلى صفراء زاهية على الزمكّى التي تظهر واضحة عند الطيران.

الأجزاء البطنيّة خضراء رماديّة باهتة وتغدو بيضاء تقريباً عند الحلق. هناك رقعة سوداء حول العين وشارب أسود وأحمر.

الطيران قوي متماوج على جناحين عريضين، والجزء الخارجي بنّي قليلاً ومخطط بخطوط خفيفة قشديّة. المنقار قوي ويُستخدم للبحث في الأرض وكذلك في نقر لحاء الشجر.

يقفز منتصباً فوق الأرض. النداء مرتفع ضحّاك على هيئة “پلُو پلُو پلُو”. يعيش معتزلاً.

النّطاق والمَوطِن: الأحراج والرّيف المكشوف ذو الأشجار في المناطق المعتدلة والجنوبيّة من الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP). طائر مقيم. حسّاس جداً للشتاء البارد. أنواع مُشابهة: نقّارات كبيرة أخرى.

 

– النقّار الأرقط الكبير (Great Spotted Woodpecker)

الاسم العلمي: Dendrocopos major، فصيلة النقّاريّة (Picidae)، الطول 22-24 سم / 5,8-5,9 بوصات.

نقّار خشب متوسّط الحجم ذو خطوط عريضة. القلنسوة سوداء لامعة مع جبهة بيضاء ووجنتين بيضاوين وشارب أسوَد. الظهر أسوَد، وهناك رقع بيضاء على الكتفين، والذيل أسوَد.

الأجزاء البطنيّة بيضاء أو بيضاء مصفرّة برتقاليّة، باستثناء رقعة حمراء تحت الذيل. لبعض السلالات طوق صدري أحمر وأسوَد. الطيران متماوج يتخلله عدّة خفقات جناحيّة متبادلة مع طيّ تام للجناحين.

هناك رقعة بيضاء عند قاعدة الجناح. يتسلّق حلزونيّاً حول جذوع الأشجار. يقرع الخشب الميّت قرعاً صاخباً، ويُطلق نداءً متقطعاً واضحاً على هيئة “تْشيك”.

النّطاق والمَوطِن: الغابات والأحراج المكشوفة في كافة أنحاء الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والشمالي القديم الشرقي (EP) باستثناء الجنوب الأقصى، وكذلك في بعض أنحاء الإقليم الشرقي (OR). غير مهاجر. أنواع مُشابهة: نقّارات أخرى متوسّطة الحجم.

 

– النقّار الأرقط الصغير (Lesser Spotted Woodpecker)

الاسم العلمي: Dendrocopos minor، فصيلة النقّاريّة (Picidae)، الطول 14-15 سم / 5,5-6 بوصات.

تاج الذكر أحمر رتيب، وتاج الأنثى أبيض ضارب إلى البُنّي. للظهر والجناحين لوْن أسوَد مقلّم بعلامات عريضة مع خطوط بيضاء مستعرِضة.

الجبهة والوجه والأجزاء البطنيّة ضاربة إلى البياض مع مسحة صفراء داكنة، والشارب أسوَد، وجانبا الصّدر والجَنبان جميعها مخطّطة بالأسوَد.

الطيران متماوج. يتسلّق جذوع الأشجار تسلّقاً رشيقاً، ويقتات كذلك وسط الأغصان الخارجيّة. النداء الرّئيسي بطيء وضعيف على هيئة “پي پي پي” وصوت “تْشيك” هادئ.

ينقر بمنقاره الخشب الميّت. طائر خجول ومعتزل. النّطاق والمَوطِن: واسع الانتشار في الغابات والأحراج المكشوفة في كافة أنحاء الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والشمالي القديم الشرقي (EP) باستثناء الجنوب الأقصى. غير مهاجر. تتراجع أعداده بسبب فقد المَوئل. أنواع مُشابهة: نقّارات صغيرة أخرى.

 

– لوّاء العنق الأوراسي (Eurasian Wryneck)

الاسم العلمي: Jynx torquilla، فصيلة النقّاريّة (Picidae)، الطول 15-16 سم / 6-5,6 بوصات.

طائر أحراج صغير ذو نمط ريشي يُساعده على التخفّي. الرّيش عموماً بنّي رمادي وأرقش ومخطط بالبُنّي الداكن والأسوَد، ويُموّهه تمويهاً شديداً. الجسم في الأعلى أدكن منه في الأسفل.

هناك مساحات رماديّة باهتة غير معلّمة فوق العين وأسفل الظهر. الأجزاء البطنيّة صفراء داكنة باهتة، مع خطوط مستعرِضة خفيفة. الذيل طويل قليلاً ذو خطوط ثلاثة داكنة.

يثب فوق الأرض رافعاً ذيله، ويطير متقلّباً ويتسلّق جذوع الأشجار أحياناً. يلوي رأسه وعنقه عندما يستريح إلى الأمام والخلف. النداء صيحة على هيئة “كْوِي كْوِي”.

النّطاق والمَوطِن: يتكاثر في الأحراج الكشوفة وكذلك في المتنزهات والبساتين في وسط وجنوبِيّ الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والشمالي القديم الشرقي (EP)، ممتداً داخل شرقَي الإقليم الشرقي (OR). يهاجر ليشتو في الإقليم المَداري الأفريقي (AF) والإقليم الشرقي (OR). تتراجع أعداده بسبب فقد المَوئل وقلّة الطعام.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى