الحيوانات والطيور والحشرات

عصفورا “القُبَّرَة المُتوَّجَة” و”قُبَّرَة الغِياض”

2016 طيور العالم

KFAS

عصفور القٌبرة المُتوجه عصفور قُبرة الغياض الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

القُبَّرَة المُتوَّجَة (Crested Lark)

الاسم العلمي: Galerida cristata، فصيلة القُبَّريّة (Alaudidae)، الطول 5,16-5,17 سم / 5,6-7 بوصات.

قبّرة متوسّطة الحجم ممتلئة الجسم ذات عُرف مدبّب. الجسم عموماً بنّي أصفر داكن، مخطّط جيّداً في الأعلى وباهت أكثر في الأسفل، ويتدرّج إلى البياض قليلاً على البطن والجانب التحتي للذيل.

هناك خطوط منتشرة وبقع مطيلة على أعلى الصّدر. العُرف داكن وكذلك رقعة الوجنتين التي يحدّها خط أصفر داكن. الذقن ضارب إلى البياض.

المنقار طويل نسبيّاً والذيل قصير وذو ريش خارجي أصفر داكن. عند الطيران يظهر الجناحان العريضان والجانبان التحتيّان الصفراوان البرتقاليّان. وهي طائر لافت للنظر وأليفة في الأغلب وتشدو شدواً كئيباً من مقاطع قصيرة تُطلقها على الأرض أو في الهواء.

النداء صوت صافٍ على هيئة «وِي وِي أُو». النّطاق والمَوطِن: الأراضي الخلاء، وغالباً القاحلة، وكذلك حول مستوطنات وسط وجنوبِيّ الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والشمالي القديم الشرقي (EP)، وكذلك في الإقليم المَداري الأفريقي (AF) الشمالي والإقليم الشرقي (OR). أنواع مُشابهة: قبّرات أخرى.

 

قُبَّرَة الغِياض (Wood Lark)

الاسم العلمي: Lullula arborea، فصيلة القُبَّريّة (Alaudidae)، الطول 15-16 سم / 6-5,6 بوصات.

قبّرة متوسّطة الحجم مكتنزة الجسم ذات عُرف طفيف. الرّيش عموماً أصفر داكن، يتدرّج إلى الأبيض الضارب إلى الصُفرة على البطن.

مخطّط بالأسوَد على الرّأس بأشكال واضحة بيضاء قليلاً فوق العينين وتمتد لتلتقي في الخلف. للوَجنتين لوْن أصفر داكن داكن. العنق والحلق والصّدر مخطّطة بخطوط دقيقة سوداء. الأجزاء الظهريّة مخطّطة بخطوط عريضة سوداء. عند الطيران يظهر الجناحان المستديران والذيل القصير.

هناك علامات سوداء وبيضاء عند ثنية الجناح. الطيران متماوج ومتردّد. تهزج في طيرانها المتصاعد الحلزوني ثم تدور، وشَدْوُها رخيم ومُحزّز. نداء الطيران على هيئة “تِتْ لُو تِتْ”.

تعيش معتزلة أو في أزواج. النّطاق والمَوطِن: تتكاثر في الموائل المكشوفة ذات الأشجار المتناثرة في المناطق المعتجلة والجنوبيّة من الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP).

تشتو الجماعات الشماليّة داخل نطاق الجماعات الجنوبيّة. أنواع مُشابهة: قبّرات أخرى.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى