الكيمياء

نبذة تعريفية عن مادة الجير وأنواعها

1996 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء السابع

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مادة الجير أنواع مادة الجير الكيمياء

الجير بالمعنى العلمي المحدَّد عند الكيميائيين هو مادة أُكسيد الكالسيوم (كاأ) (CaO)، أو ما يُسمَّى بالجير الحي الذي يُستَخرج من الحجر الجيري الطبيعي.

أما بالمعنى الواسع، فكلمة جير، تعني أي شكل من أشكال الجير الحي أو الجير المائي، (الجير الهيدروليكي).

والجير بالمعنى الواسع يُعد من أقدم المواد الكيميائية التي استعملها الإنسان، فَحْرق الحجر الجيري وتحويله إلى جير حي لعمل الملاط الجيري تَعْرفه حضارات قديمة منذ أكثر من 2500 سنة ق.م. كحضارة بلاد ما بين النَّهْرين.

 

وقد عَرَف الرومان بعد ذلك تحضير الأسمنت الهيدروليكي من الجير. وهذا النوع من الأسمنت هو الذي يَشُك، (اي يتصلب) تحت الماء.

وفي العصور الوسطي استعملوا الجير لإزالة الشَّعر من الجلود لإعدادها للدباغة، كما استعملوه أيضا في أغراض الزراعة لتقليل حموضة التربة.

والجير مادة هامة في مجالات الصناعة، فهو يدخل في صناعة الزجاج، والورق، ودباغة الجلود، ويُستعَمل مُثبِّتا للتربة في عمليات إنشاء الطرق ومَدارج الطائرات.

 

والجير يصنع منه ما يسمي بالأسمنت البورتلندي الذي هو دعامة صناعةِ البناءِ، ويُحضَّر من تفاعل الجير مع السليكا والألومنيا المُكوِّنةِ للطَّفْلة في ظروف حرارية خاصة وغيرها.

ويُحضَّر الملاط اللازم للبناء من خلط الجير بالأسمنت البورتلندي.

ويستعمل الجير أيضا في صناعة الحديد كمُصَهِّر قاعدي، فيتحولُ مع ما بالحديد الخام من شوائب إلي خُبثٍ سائلٍ تاركاً الحديد نَقِيا إلى حد كبير.

وتصنع الموادُّ المعروفة باسم «الحرارايات» من الجير المحروق تماما، وهي مهمة جدا لتَبْطين الأفران التي تُستعَمل في الصناعات المعدنية.

 

والجير مهم أيضا في صناعة الألومنيوم من خام البوكْسِيت وذلك بإضافة الجير ورماد الصودا إلى الخام وتكليسه (أي حرقه تماماً) لاستخراج فِلزِّ الألومنيوم منه، وفي صناعة تيسير الماء يستعمل الجير وحده أو مخلوطاً برماد الصودا لإزالة المواد المسبِّبَة لِعُسْر الماء.

والجير الحي،كمادة كيميائية، هو أكسيد الكالسيوم، ويستخرج من الحرق التام للحجر الجيري، ولونه أبيضُ أو رمادي أو أصفر، ويتوقف لونه على الشوائب التي يحتويها من الحجر الجيري الذي يستخرج منه.

ويتفاعل الجير الحي بسرعة مع الماء مكوناً مادة هيدروكسيد الكالسيوم (كا(أيد2))، (Ca(OH2) وهو ما يسمى بالجير المطفأ، وهذا عند خلطه بالرمل والماء بكميات معينة تنتج عجينةٌ تسمى الملاط.

والملاط يتصلب بُمضِيِّ الوقت بسبب تبخر الماء منه وتَرَسُّب مادة كربونات الكالسيوم الشديدة التماسك. والملاط مادة مهمة في صناعة البناء.

 

و«الجير» بصفة عامة، توجد منه أنواع كثيرة، منها:

– الجير الدَّسِم: وهو نوع يَتَّحد بالماء فيكون مسحوقاً أبيض غايةً في دقة الحُبيبات، أو يكون معجوناً لَدِناً يُستعمل في أغراض البناء وتثبيت النوافذ والزجاج.

– الجير الزراعي: جير حي أطفئ بأقل كمية من الماء، ويستعمل في تخصيب التربة الطينية ومعالجة حموضة التُّربة.

 

– جير التشطيب: نوع نقي من الجير المطفأ يصلح لأغراض البياض الدقيق.

– الجير الهيَدروليكي: (الجير الروماني): وينشأ من إطفاء الجير الحي المستخرج من حجر الجير المحتوي على شوائب السليكون والألومنيوم والحديد. ينطفئ ببطء نوعا، ويستعمل في أغراض التشييد، وفي صناعة الأسمنت الذي يتصلب تحت الماء.

 

– الجير الكيميائي: نوع نقي من الجير الحي أو المُطْفأ، يستعمل في عمليات الكيمياء الصناعية.

– كَبِدُ الجير: هو الجير المُكَبْرَت أي كبريتيد الكالسيوم (كاكب) (CaS) ويستعمل في تصنيع

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى