النباتات والزراعة

نبذة تعريفية عن كل من “البذور والثمار المتأحفرة” و”جبل البرقاء”

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الأول

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

البذور والثمار المتأحفرة جبل البرقاء النباتات والزراعة الزراعة

تعتبر البويضات المخصبة المهيأة للانفصال عن النبات الأم، أو البذور الكاملة النضــج، أعضاء تكاثر مميزة لمجموعة النباتات البذرية، سواء كانت هذه النباتات من معراة البذور أم من مغطاة البذور التي تكون بذورها داخل تكوين إضافي هو المبيض الناضج والذي يسمى الثمرة .

هذه التراكيب التكاثرية تكتسب أهمية كبيرة عند علماء التصنيف ومن أجل ذلك كان الاهتمام الكبير بتتبع البذور والثمار المتحفرة .

وإذا استعرضنا الحياة النباتية خلال حقب الحياة القديمة بصفة عامة ، نجد أن العصر الكربوني قد تميز بظهور السراخس البذرية التي تعرف باسم بتريدوسبرمالات (Pteridospermae) وهي نباتات بذرية لها مجموع خضري يشبه المجموع الحفري للسراخس .

 

وظهرت أيضاً في هذا العصر بعض الأشجار التي تشبه الصنوبريات المعاصرة ومنها جنس كورديتس (Cordites) الذي يتميز ببذور مجنحة تنمو في مخاريط قليلة التماسك. 

وقد وجدت بقايا هذه النباتات في راقات اللجنيت حيث أن هذا العصر قد تميز بكثرة الأمطار ، خاصة على نصف الكرة الشمالي مما ساعد على سهولة دفن النباتات وتفحمها بمعزل عن الهواء

والمعروف أنه من النادر وجود البذور أو الثمار في صورة أحافير مثل أجزاء النبات الأخرى نظراً لطبيعتها الرقيقة، إلا أنها قد تحفظ في شكل قوالب أو طبعات مضغوطة تبين الشكل العام وكثيراً ما يكون ذلك ضمن طبعات مضغوطة  للأوراق أو الأجزاء النباتية الخضرية .

 

وأقدم نبات بذري عثر عليه في رواسب الميسيسيبي بأمريكا الشمالية وتنتمي هذه العينات إلى العصر الكربوني، وهي من رتبة الكورداتالات البائدة (Cordaitales) التي تعتبر أسلاف معراة البذور.

أما في عصور حقب الحياة المتوسطة فقد كانت النباتات البذرية متزامنة مع أسلافها من النباتات من رتبة الكورداتالات والسراخس البذرية .

وقد وجدت بذور متحفرة تنتمي إلى حقب الحياة المتوسطة تتبع رتبة السيكاديودات (Cycadeoides) وهي الأسلاف المنقرضة للسيكالات الحديثة أشباه النخيل مع بعض أنواع من الصنوبريات البائدة من خيس جنكو (Ginkgo)

 

وقد وجدت هذه البذور ضمن جذور السيكاديودات المتسلكنة (حلت فيها السيليكا محل المادة النباتية) وهي تشبه خلية النحل في شكلها العام وتحتوي على بعض السيقان القصيرة وتحمل بين حراشيفها الغليظة البذور الصغيرة .

ومن نباتات هذه الحقبة أيضاً ما ينتمي إلى الكايتونيالات (Caytoniales) التي تتولد بذورها الصغيرة داخل تكوين مغلف ذي طبيعة غضة، جعل البعض يظن أن هذا التكوين هو ثمرة، وأن هذه النباتات هي أسلاف لمغطاة البذور، لكن الدراسات بينت أن هذه النباتات هي من معراة البذور وهناك احتمال كبير في انتمائها إلى السراخس البذرية .

ووجدت أمثلة نادرة الثمار تنتمي إلى نباتات من مغطاة البذور في طبقات من العصر الطباشيري الأسفل. وبدأت تظهر هذه العينات بأعداد وتنوعات كثيرة وواضحة في العصر الطباشيري المتأخر.

وفي هذا العصر أصبحت الحياة النباتية تشبه إلى حد كبير ما هي عليه الآن حيث ظهرت أشجار التين والمجنوليا الحور، ونباتات عشبية زهرية أخرى.

 

ويبدو أن انتشار النباتات مغطاة البذور قد صاحبه تناقص في صور الحياة النباتية الأخرى، نظراً لتغير الظروف الطبيعية  العامة لـلأرض.

وربما كان لنشاط حشرات هذا العصر في حمل حبوب اللقاح دور كبير في انتشار النباتات الزهرية التي تأكد انتشارها واستمراريتها خلال حقب الحياة الحديثة خلال الدور الثلاثي (العصر الذي تكونت فيه سلاسل الجبال الكبرى).

فقد وجدت ثمار وبذور عديدة تنتمي إلى هذا العصر في الولايات المتحدة في طبقات لجنيت فيرمونت، وفي تكوينات كلارنو في المنطقة الوسطى بولاية أوريجون، كما وجدت مخاريط متسلكنة لنباتات مخروطية تشبه الاروكايا، وفي ألمانيا وجدت عينات جيدة في الفحم البني، وفي لندن كذلك وجدت عينات في التكوينات الطينية .

 

ولقد تم العديد من الدراسات التي استهدفت تجميع المعلومات المتفرقة عن طبيعة وتطور تكوين البذور في المجموعات النباتية المتفرقة وإيجاد نوع من الترابط بينها .

وقد أسفرت هذه الدراسات عن نتائج مهمة: فمثلا : تأكد أن النباتات ذات المجموع الخضري شبيه السراخس والتي تنتمي إلى العصر الكربوني هي نباتات بذرية وليست سراخس. وأن نبات جلوسوبترس (وهو نبات واسع الانتشار خلال العصر المسمى بالعصر البرمي) هو نبات بذري ولا ينتمي إلى السراخس .

كذلك فإن الثمار البيريتية (التي وجدت في البيريت) من التكوينات الطينية في لندن أثبتت وجود عديد من الأجناس البائدة متزامنة مع مثيلاتها من الأجناس العصرية التي تنتمي إلى بداية الدور الثلاثي. وكلها تحكي تواتر التحورات المورفولوجية في بذور النباتات العشبية من مغطاة البذور، وهذه المعلومات تثري الفكرة التطورية عن هذه النباتات.

 

جبل البرقاء: 

جبل أو تل تعتلي الرمال سفوحه الواقعة في مقتبل الريح.

 والتغاير بين لون الرمل ولون الحجارة أو الجبل هو الذي أعطى لهذه الظاهرة اسمها.

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪تشجيع الابتكار الكويتي
عتمد بقاء الشركات الخاصة بصورة متزايدة على الحفاظ على الريادة في التنبؤ باتجاهات السوق والتوصل إلى حلول مبتكرة وسرعة التكيف مع بيئات الأعمال المتغيرة. تبرز أهمية الابتكار خصوصاً في الكويت التي تُعرف بأنها بلد منتج للنفط لكنها صارت حالياً في موقع يؤهلها لأن تكون مركزًا عالميًا للوجستيات والتمويل والتجارة. وإدراكًا لأهمية الابتكار، أطلقت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي عام 2015 برنامج تحدي الابتكار، وهو برنامج تعليم تنفذي يستهدف شركات القطاع الخاص ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الحُبارى.. الانقراض يهدده والصيادون يطاردونه
قلم: أسعد الفارس
يعد طائر الحبارى من أشهر طيور العالم، ولا سيما في الجزيرة العربية، فهو الطريدة المفضلة لرياضة الصيد بالصقور التي هي بدورها الرياضة المفضلة لكثير من الأشخاص في الوطن العربي. ولعله الطائر المدلل في الجزيرة العربية؛ فقد كان يعيش في البادية بكثرة، وكان موضع تفضيل بالنظر إلى جودة لحمه، وهو يألف البيئة العربية، حتى إن بعض أنواعه سميت دولياً بالحبارى العربية Arabian Bustards. غير أن هذا الطائر- شأنه شأن كثير من الطيور والحيوانات ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف لعطارد والزهرة أن يرشدا بحثنا عن الحياة خارج المجموعة الشمسية
قلم: ليا كرين
ترجمة: مايا سليمان
تقبع قرب الشمس جمرتان متفحمتان. لن يلومك أحد إن ظننت أن هذين العالمين الغريبين كتلتان من الجحيم: عطارد سهل أسود معطوب، والزهرة عالم قائظ مُبتلى بمطر من الحمض الصافي.
ولكن، على الرغم من جميع السمات المرعبة لمظهرهما الخارجي، فإن باطنها مألوف على نحو مدهش. تُشكل كل من الزهرة وعطارد، مع الأرض والمريخ، الكواكب الصخرية الوحيدة في مجموعتنا الشمسية، في تناقض صارخ مع عمالقة الغاز المنتفخة التي تقبع على ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪تكتيكات جديدة تتصارع حول سرعة توسع الكون
قلم: جوشوا سوكول Joshua Sokol
ترجمة: مي منصور بورسلي
في منتصف شهر يوليو 2019، اجتمع كبار الخبراء في تسجيلِ واحدٍ من أكثر الأرقام المتنازع عليها في الكون - ثابت هابل Hubble constant، المعدل الذي يتسع به الكون - على أمل أن تشير قياسات جديدة إلى مخرج من مأزق يتفاقم حول مسألة في الكوزمولوجيا علم الكونيات Cosmology.
لم يحالفنا الحظ بعد؛ فالمقياس الكوني الجديد المرتقب بشدة، الذي يعتمد على النجوم العملاقة الحمراء Red Giant Stars، لم ... (قراءة المقال)